المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تفسير الآيات [77 - 81] من سورة البقرة


  

1577       01:22 صباحاً       التاريخ: 12-06-2015              المصدر: محمد جواد البلاغي
قال تعالى : {أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (77) وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (78) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79) وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80) بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة : 77 - 81].
{أَولا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ‏} ربهم الذي يكتمون الحق حذرا من محاجة المؤمنين لهم عنده هو اللّه الذي‏ {يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُونَ (77) ومِنْهُمْ أُمِّيُّونَ}‏ الامي كما في مجمع البيان من لا يحسن الكتابة ولا القراءة {لا يَعْلَمُونَ الْكِتابَ إِلَّا أَمانِيَ‏} استثناء منقطع بمعنى ليس لهم الا الأكاذيب والاختلافات التي يسمعونها من المدلسين . او ليس الا اماني العلم‏ {وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ‏} ظنا بما يسمعونه‏ {فَوَيْلٌ}‏ مبتدأ لأنه نكرة مفيدة وللذين خبره والويل الحزن والهلاك والمشقة من العذاب‏ {لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلًا} من حطام الدنيا والزعامة الكاذبة او ترويج الباطل‏.
قال في مجمع البيان‏ انهم عمدوا الى التوراة وحرّفوا صفة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ليوقعوا الشك بذلك للمستضعفين من اليهود وهذا هو المروي عن أبي جعفر (عليه السلام)

{فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ‏} إذ يحرفون ذلك او لا يعلمون بما يوجبه‏ {وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ‏} من الآثام والكفر واعمال الضلال او التحريف لأجل الإضلال وكتمان الحق {وقالُوا} اي اليهود {لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً} اي قليلة قُلْ‏ لهم يا رسول اللّه‏ أَتَّخَذْتُمْ‏ على سبيل الاستفهام الانكاري‏ {عِنْدَ اللَّهِ عَهْداً} منه على ذلك‏ {فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ‏} افتراء او تحكما {عَلَى اللَّهِ‏} في هذا الزعم الباطل‏ {ما لا تَعْلَمُونَ (79) بَلى}‏ رد لقولهم‏ وبيان لحقيقة الأمر وهو ان‏ {مَنْ كَسَبَ‏} بسوء اختياره ‏{سَيِّئَةً وأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ‏} اي لزمته واستولت عليه استيلاء الشي‏ء المحيط به ولم يكفرها عنه الايمان والتوبة بعد الكفر {فَأُولئِكَ‏} أشير بالجمع باعتبار الجمع في معنى من كسب‏ {أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ‏} الى الأبد.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)