المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
البحث حول كتاب سُليم بن قيس الهلاليّ. مصادر علم الأخلاق. متطلبات عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام ) المحور الثقافي والفكري في عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام ) المحور العقائدي السياسي في عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام ) العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التجوية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التجوية - التجوية الميكانيكية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التجوية - التجوية الكيميائية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التجوية - التجوية الحيوية تتأثر عمليات التجوية بعدد من العوامل العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية - التعرية الهوائية (الريحية) العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية - التعرية المائية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية - التعرية المائية - التعرية المطرية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية - التعرية المائية - التعرية المائية السطحية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


اكتشاف مضاد للسرطان في دواء لعلاج أمراض القلب


  

18002       01:28 صباحاً       التاريخ: 25 / 10 / 2019              المصدر: rt.com
اكتشف العلماء أن مادة أوبين، التي تدخل في تركيب أدوية علاج الرجفان الأذيني، يمكنها القضاء على خلايا الشيخوخة انتقائيا، من ضمنها، التي تظهر عند تطور السرطان أو بسبب العلاج الإشعاعي.
ونشر العلماء نتائج دراستهم في مجلة Nature Metabolism، التي جاء فيها: أن شيخوخة الخلايا هي عملية طبيعية، يتخلص الجسم فيها من الخلايا التالفة. ولكن مع التقدم بالعمر ينخفض مفعول هذه العملية . فإذا لم تدمرها منظومة مناعة الجسم في الوقت المناسب، فإنها قد تتحول إلى ورم خبيث. لذلك يبحث العلماء دائما عن أدوية ومستحضرات جديدة للقضاء على الخلايا القديمة.
ولكن بعض هذه الأدوية لها أعراض جانبية خطرة، فمثلا دواء Navitoclax المستخدم في علاج سرطان الدم والأورام الليمفاوية، يسبب موت الخلايا البلعمية والصفائح الدموية.
لذلك اقترح باحثون من معهد لندن للبحوث الطبية وزملاؤهم من ألمانيا، استخدام مادة أوبين ذات التأثير الواسع الموجودة في الأدوية المستخدمة لعلاج قصور القلب والرجفان الأذيني وغير ذلك. فقد بينت نتائج اختبار هذه المادة على الخلايا العادية والتي شاخت للفئران المخبرية، أنها تقضي على الخلايا التي شاخت بما فيها الحالات التي تسبق الإصابة بسرطان الكبد أو الناتجة عن العلاج الإشعاعي.
ويقول البروفيسور Jesus gil من المعهد البريطاني ، تستخدم الأدوية المحتوية على مادة أوبين في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض بما فيها السرطان. وهذا ما نسعى لدراسته مع الأطباء.
ويضيف، أن استخدام هذه الأدوية في العلاج السريري يسمح باختبار مفعولها في الحياة الواقعية. فإذا أثبتت نتائج الاختبارات فعاليتها العلاجية فسوف تدخل بسرعة على نطاق واسع في العلاج. لأن الخلايا القديمة تسبب العديد من الأمراض بما فيها السرطان والتهاب المفاصل وتصلب الشرايين والتليف وإعتام عدسة العين وغيرها. وهذا يعني أن تطوير العقاقير التي تدمر خلايا الشيخوخة سيؤدي إلى تحسين نوعية حياة الكثير من الناس بشكل كبير.
 


Untitled Document
عبدالله مرتضى محمد تقي الحسيني
هل يجدي العقاب الجسدي مع الطفل؟
د. فاضل حسن شريف
تدريس المبتدئين والتدبر الأولي لآيات القرآن الكريم...
حسن الهاشمي
مهدويات... دولة العدل العالمية (1)
علي الحسناوي
الطبيعة القانونية لسحب اليد
المهندس زيد شحاثة
عندما يصبح الدين فنا
احمد اميري الطائي
آليات النظام الدينقراطي
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في رواية (والنَّجمِ إذَا هَوى) للروائية: نسرين...
د. فاضل حسن شريف
كلمات مختارة من القرآن الكريم (قطر، قطران)
الشباب الواعي
طريقان لتنمية أخلاق الشباب
حنان الزيرجاوي
شبابُنا وانهيارُ السُلُطاتِ التربوية استطلاع رأي/...
احمد الخرسان
آدَابُ الكَلامِ
احمد اميري الطائي
ما هي الدينقراطية ؟
د. فاضل حسن شريف
كلمات مختارة من القرآن الكريم (سدر)
احمد الخرسان
المسؤوليّةُ العُظمى