المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تفسير الآيات [16 - 18] من سورة ال عمران


  

2052       05:35 مساءاً       التاريخ: 12-06-2015              المصدر: محمد جواد البلاغي
قال تعالى : {الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17) شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [آل عمران : 16 - 18] .

{الَّذِينَ‏} في هذا بيان لصفات الذين اتقوا. وما أكرمها وأحسنها من صفات‏ {يَقُولُونَ رَبَّنا إِنَّنا آمَنَّا} اي يؤمنون ويعترفون للّه بأيمانهم ويجعلونه وسيلة الى اللّه في الدعاء لنجاتهم وغفران ذنوبهم‏ {فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وقِنا عَذابَ النَّارِ (15) الصَّابِرِينَ}‏ عن المعاصي وعلى الطاعات وعلى نوائب الدهر تسليما لأمر اللّه ورضى بقضائه‏ {وَالصَّادِقِينَ‏} وأكرم بها صفة واحسن‏ {وَالْقانِتِينَ‏} الدائبين في العبادة {وَالْمُنْفِقِينَ}‏ كما أمرهم اللّه وندبهم اليه‏ {وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحارِ} السحر هو الوقت الذي قبيل طلوع الفجر وهو احسن الأوقات نوعا لحضور القلب في العبادة والإقبال على المناجاة والدعاء، وأبعدها عن مداخلة الرياء {شَهِدَ اللَّهُ‏} اصل الشهادة من الشهود والحضور والمعاينة ثم شاعت فيما ينشأ عن ذلك ونحوه من الاعلام بالأمر والشي‏ء لإثباته ومنه المقام فيقال شهد بكذا {أَنَّهُ‏} اي بانه‏ {لا إِلهَ إِلَّا هُوَ} وشهادة اللّه اعلامه بإلهيته ووحدانيته بالدلالات الجلية والحجج القاطعة ومن ذلك خلقه للعالم ودلائل الحكمة، وقوانين النظام الباهر فيه ودوام انتظامه على ذلك‏ وشهد بذلك ايضا {الْمَلائِكَةُ وأُولُوا الْعِلْمِ}‏ وهم الذين لم يعمهم الجهل عن النظر اقلا الى نظام العالم ودوام انتظامه فشهدوا بذلك عن علم وبصيرة وحجة قيمة يرشدون بها الجاهل ويقاومون بها المعاند {قائِماً بِالْقِسْطِ} في التبيان وروي في تفسيرنا ان في الآية تقديما وتأخيرا تقديره شهد اللّه انه لا إله الا هو قائما بالقسط والملائكة الآية اي على انه حال من الضمير «هو» انتهى وفيه ان مثل هذا الإرسال لا ينهض بإثبات شي‏ء فضلا عن مصادمته بالمتواتر من القراءة والمصاحف، وفي الكشاف جوّز كونه حالا من الضمير ايضا على القراءة المتعارفة، أقول والأنسب بكرامة القرآن الكريم في سياقه وأسلوبه المجيد ان يكون حالا من لفظ الجلالة فإنه هو الذي له عنوان الكلام ووجهه الذي يقرب له البعيد من جملته ويوصل به المنفصل دون ضمائره فكل ما صلح ان يرتبط به من حال او غيره جره عنوان‏ الكلام ووجهه اليه ولا يرتبط بغيره الا بالقرينة كما هو الشأن في كل كلام له حظ من البلاغة والاستقامة. وفسروا القسط بالعدل. والظاهر ارادة التقارب في المعنى لا الترادف والاتحاد في المفهوم. فان الاستعمال وما ورد في القرآن الكريم ينافيان ذلك لأنه يقال عادل ولا يقال قاسط الا للجائر ونحوه. بل يقال لما يجعلونه بمعنى العادل مقسط وان اقسط يعدى بإلى كما في قوله تعالى في سورة الممتحنة {أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ} [الممتحنة : 8] والعدل لا يعدى بإلى وأظن ذلك منهم كتفسير الظلم بالجور مع ان الجور لا يتعدى الا بعلى. والظلم يتعدى بنفسه فإنهم يفسرون اللفظ بما يقاربه في المعنى حيث لا يجدون له مرادفا. ومن الظاهر في التبادر ان الجور ابلغ في العدوان من الظلم. وقد استفاض‏ في حديث الفريقين في المهدي (عليه السلام) يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، وفي سورة الحجرات {فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا} [الحجرات : 9] والظاهر من ذلك هو التأسيس لا التأكيد. وقال اللّه تعالى في سورة المائدة {شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ} [المائدة : 8] فالقسط انسب بالشهادة من العدل والقائم بالشي‏ء هو محققه ومجريه ومديمه اي شهد اللّه وهو المجري للقسط والحق ومديمه في الشهادة وغيرها. فما أعظمها وما اكبر شانها من شهادة {لا إِلهَ إِلَّا هُوَ} وهذا تأكيد للمشهود به بعد الاخبار به كما تقول اشهد بكذا وهو كذلك‏ {الْعَزِيزُ} في إلهيته ووحدانيته‏ {الْحَكِيمُ‏} في اعماله‏.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)