المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
المرشد التربوي: هو الشخص الذي يؤدي دور الارشاد للأفراد والجماعات التعليمية, وينظم ويحلل المعلومات حول الطلاب من واقع السجلات والاختبارات والمقابلات, الى جانب المصادر الموثوقة, وذلك لتقييم ميولهم واتجاهاتهم وقدراتهم وخصائصهم الشخصية؛ للمساعدة في التخطيط التعليمي والمهني, ويدرس المعلومات المهنية... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
عدد المقالات : 554
جاء في کتاب مسلم بن عقيل عليه السلام للشيخ محمد البغدادي: عن استشهاد مسلم: استعمل الجند الأموي أساليب عِدّة للتمكّن من مسلم ولإلقاء القبض عليه، بعد استعلام مكان وجوده. 1 ــ فأوّل ما فعلوه أنّهم وضعوا الجائزة المُغرية لمن يجيء به. فالحرمان هو القاعدة ولا تفكّر والحال هذا إلاّ بلقمة الغد والأمن من سطوات الحاكمين، وهذا في الواقع جزء من المحنة التي أوقع الأمّة فيها من تسلّط على رقابها بالسيف والإرهاب بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غير عليّ أمير المؤمنين وولده السبط الحسن المجتبى صلوات الله عليهما كما أنّ هذا الحال جزء من الامتحان الربّاني لهذه الأمّة، وعلى الأمّة اتّخاذ الموقف الصحيح عند المحنة كي تنصر الله سبحانه: "إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَ يُثَبِّتْ أَقْدامَكُمْ" (محمد 7). وتنجو من سطواته سبحانه، إذ سطواته محيطة بالظالمين ومن يشدّ أزرهم ويعينهم على مرادهم. على أنّ الأمّة سقطت في بحر الفتنة، والامتحان الإلهي نتيجة فعلها وغبائها وسوء اختيارها إذ اختارت غير ما اختاره الله لها وخضعت لمن لا لزوم في اتباعه وتركت من عيّنه الله تعالى بالنصّ الواضح والاسم الصريح وسيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ونصوصه الكثيرة المتضافرة المتواترة حجّة على الكلّ، ولاتَ حين مندَم. وممّا يَحْسُن التنبيه له هنا والتأكيد عليه وإلفات النظر إليه، والرجاء إعطاء التأمّل فيه حقّه: أنّ البحث في جوانب سيرة المعصومين عليهم السلام والتأمّل فيها يُعطي ويُفيد أنّ الأئمّة استفادوا من المال في سبيل دعم الإسلام ونشره وتقوية الإيمان والترفيه عن المحرومين ودفع غائلة النواصب والمخالفين والحاقدين، وقضاء حوائج المحتاجين، وكانوا يفضّلون الأبعد على الأقرب ومن الخوالد في هذا المجال ما نزلت له سورة الدهر: (وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى‌ حُبِّهِ مِسْكيناً وَ يَتيماً وَ أَسيراً (8) إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُريدُ مِنْكُمْ جَزاءً وَ لا شُكُوراً (9) إِنَّا نَخافُ مِنْ رَبِّنا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَريراً (10) فَوَقاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذلِكَ الْيَوْمِ وَ لَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَ سُرُورا (11)" (الانسان 8-11). ومن المعلوم أنّ الأسير من الكفّار، وأنّ أمير المؤمنين والأبرار الذين معه قدّموا الأسير على أنفسهم. 2 ــ تهديد كلّ من يؤويه بإهدار دمه. 3 ــ تهديد ابن زياد لمدير الشرطة بإعدامه إن أفلت مسلمٌ منه. 4 ــ بثّ العيون والجواسيس لمراقبة الأزقّة. 5 ــ تخويل الشرطة بل توجيه الأوامر لهم بتفتيش جميع الدور في الكوفة. 6 ــ إرسال جمعٍ كثير من الجُند لإلقاء القبض عليه. 7 ــ اختيار الجُند من عشيرة معيّنة لا تأبه لمقاتلة مسلم وتأمير أحد شيوخ هذه العشيرة عليها في هذه المهمّة كي تأخذ الأوامر الموجّهة إليهم تأثيرها المؤكّد. 8 ــ رميه بالأحجار وبأكوام القصب المحترق مع احتشاد العشرات عليه ومقاتلتهم إيّاه بكلّ سلاح، وهو واحد ولا نصير له. 9 ــ ثمّ ختموا خطّتهم ببذل الأمان المؤكّد له وكان قد عجز عن القتال وأثخن بالجراح وكانت النتيجة ميؤوساً منها جدّاً لعدم المعاضد والنصير، غير أنّهم بمجرّد تمكّنهم منه سارعوا لنكث عقدهم ووعدهم وإبداء معالم الغدر له. 10 ــ ويُقال إنّه إضافة إلى ما تقدّم فإنّهم حفروا له حفيرة وألجأوا إلى السقوط فيها فتمكّنوا منه حينذاك.

وعن ملكات أعلنت عنها الطف يقول الشيخ البغدادي في كتابه: أن نُقارن بين مسلكي طرفي النزاع في الطفّ فهو أمرٌ نافع وجدير بالذكر. أنّ أحد طرفي النزاع قد تمثّل القرآن في سلوكه كما أنّه تحت قيادة خليفة رسول الله في أمّته الحسين وسيّد شباب أهل الجنّة وقد أخذ هذا الفريق بكلّ خصال الفضل والكرامة وتحلّى بمكارم الأخلاق بأعلى مرتبة. بينما فاحت من الفريق الآخر كلّ خصال السقوط والانحطاط بأدنى مرتبة فلم يترك خصلة معبّرة عن عدم التزامه بمبدأ أو قيم أو دين إلاّ وارتكبها، فلا مجال للمقارنة. لكن، ما تقول لمن يشتبه عليه الطريق، ويقع في التيه، فلا يُحسن الاختيار، بين مسلكين؛ أحدهما في أعلى مرتبة والثاني في أسفل دركة. فبربّك أجبني: لِمَ قتلوا في ساحة المعركة وفي الساعات الأخيرة من حياة سيّد شباب أهل الجنة مجموعة من الصغار ممّن يتّصل نسبه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ قتلوا القاسم بن الحسن. وقتلوا عبد الله بن الحسن. وقتلوا تأمّل بربّك هذا عبد الله بن الحسين وهو رضيع وعمره قُرابة ستة أشهر. بربّك ماذا يغيّر من معادلة القتال لو سُقي الرضيع، أو لو تُرك حيّاً لكنّها الرذالة المعبّرة عن فقدان القيم، وانقطاع الارتباط بالإسلام، وعدم الخوف من العذاب الإلهي والسخط الربوبي الذي قضى على إبليس بالهلاك الأبدي لمعصيته الأمر بسجدة وعلى قوم عاد باعتدائهم على ناقة، وعلى أصحاب السبت لصيدهم السمك فمسخوا قردة: "وَ لَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئينَ ∗ فَجَعَلْناها نَكالاً لِما بَيْنَ يَدَيْها وَ ما خَلْفَها وَ مَوْعِظَةً لِلْمُتَّقينَ" (البقرة 65-66). هذه قبور آل محمّد فبربّك قُلْ لي أين انتهى أعداؤهم ومناوئوهم ولِمَ لم يهتمّ بها أعوانهم وأولياؤهم ومن سلك دربهم وحافظ على فكرهم: "بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَ السَّاعَةُ أَدْهى‌ وَ أَمَر" (القمر 46).

وعن دروس من حركة مسلم يقول الشيخ محمد البغدادي: 1- ومسلم بن عقيل أخذ البيعة من الناس وجمع الرجال والمال والسلاح ثمّ أعلن الثورة على ابن زياد واحتل الكوفة إذ الحزم والإمساك بزمام الأحداث بقوّة كان يقتضي هذا، وكان الصلاح ظاهراً فيما فعله ولو عادت الأحداث القهقرى لما وجدنا الصلاح إلاّ فيما فعله ورغم كلّ حزمه وضبطه فإنّ البناء الذي شاده بإحكام وإتقان قد انهار وليس الانهيار بسببه بل لخذلان أهل الكوفة له وعدم جدّيتهم في نصرة الإمام عليه السلام فهم يريدون قلب الأوضاع وكسح بني أميّة من الساحة إلاّ أنّهم يريدونها كالغنيمة الباردة، تحصل بدون متاعب تذكر وحالهم كحال من خاطب موسى عليه السلام: "فَاذْهَبْ أَنْتَ وَ رَبُّكَ فَقاتِلا إِنَّا هاهُنا قاعِدُون‌" (المائدة 24). 2- أنّ الدرس الذي تقدّمه لنا حادثة المجرم معقل الذي وشى بمسلم بن عقيل، هو الالتفات تمام الالتفات إلى خُدع الظلمة ودسائسهم وإمكانياتهم في زماننا أعظم بكثيرٍ من إمكانيات زمان مسلم رضوان الله تعالى عليه، والسلاح اليوم سلاح الإعلام بفروعه، كسلاح الإشاعات والأراجيف، واستخدام مختلف صنوف المغالطة والتمويه والتدليس لحرف أنظار الرأي العام عن القضية المركزية وإلهائِهِ بتوافه الأمور حتّى تقع الجريمة العظمى، أو تشويه وجه الحقيقة بحيث لا تقبلها الأمّة وتنبذها مع أنّ فيها إنقاذها وسعادتها. 3 ــ الالتزام الحرفي والدقيق بأوامر الإمام المعصوم ونواهيه فإنّ نتيجته إحدى الحسنيين إمّا الظفر بالمطلوب، أو الفوز بالأجر والثواب وتحصيل القُرب من المولى سبحانه، وفي عصيانه يقع المرء تحت طائلة العقوبة سواءً أحصل على مراده أم لا. 4 ــ الحذر من نقض العهود والعقود والمواثيق خصوصاً مع الله تعالى والنبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة المعصومين وكذلك مع من يقوم مقامهم من نوّابهم الخاصين أو العامّين.

ويستطرد الشيخ البغدادي قائلا في كتابه مسلم بن عقيل عليه السلام: الأعظم والأجمل أن يوطّن المؤمن نفسه على مقاومة الباطل والصمود إلى جانب الحقّ إلى أن يُكتسحَ الطاغوت من جديد الأرض ويحلّ آل محمّد أصحاب الحقّ الشرعيوّن في زعامة الأمّة وسيادة أمرها بحكم حديث الغدير وحديث الدار وبحكم آية: "إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذينَ آمَنُوا الَّذينَ يُقيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُون‌" (المائدة 55) وغيرها، وإن أدّى صموده إلى ما أدّى، ولم ترض الأمّة بالتضحية بجيل واحدٍ فخسرت خمسين جيلاً والقافلة مستمرّة. وأمّا سعادة الدنيا فليست مقتصرة على هذا الجانب ولعلّه يحصل على المال والملاذ ويخسر أموراً أخرى. إنّ بني أميّة ومن أسّس لهم ومن سار على دربهم قد فضحوا أنفسهم بما صدر عنهم من أفعال تنمّ عن طبيعة المبادئ التي تقوم عليها نفسياتهم وسياساتهم ودوافع حكمهم. وبنو أميّة بالخصوص قد حال يوم الطف بينهم وبين مرامهم واستمرار رغيد عيشهم إذ كشفت تلك الزمرة المنحرفة عن معتقدها ودخيلتها وواقع إيمانها بالله والمعاد وعن حقيقة المجتمع الذي تريد إقامته تحت ظلّ حكمها وعن الهدف الذي تبغيه من وراء هذا الحكم وإنّه يصبّ في مصلحة مَنْ؟ أعربت عن أنّها حكومة الظالمين والفراعنة، وأنّها لا تتقيّد بقانون دين ولا قانون عُرف وليس لها دوافع إنسانية، أو أخلاقية. أفقروا الأمّة وأكثروا النوائح في كلّ مكان وكلّ زمان، حتّى لعنتهم الأرض ومن عليها والسماء ومن يسبّح فيها بل لعنهم ربّ الأرض والسماء من أوّل أيّام الإسلام: "وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتي‌ أَرَيْناكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَ نُخَوِّفُهُمْ فَما يَزيدُهُمْ إِلاَّ طُغْياناً كَبيرا" (الاسراء 60). لِيُحَذّر المسلمين منهم وينذرهم إن تبعوهم أو ناصروهم وإذا بالأمّة خلفهم تطأ خطامهم وتسير على ضلالتهم فإلى أين أوصلوهم يا ترى؟ وعكسهم تماماً ذريّة رسول الله الذين ساروا على نهجه ومثّلوا القرآن والسنّة بسيرتهم وسريرتهم "اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ" (الانعام 124)، و "وَ سَيَعْلَمُ الَّذينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون‌" (الشعراء 227).
ان المناسبات السنوية لاهل البيت عليهم السلام وقفة لاستذكار سلوكهم وخطبهم لتكون وعظا وهديا للبشرية. نقدم هذا المقال ليكون اسهاما متواضعا لاستذكار مسلم بن عقيل عليه السلام بمناسبة ذكرى استشهاده في شهر ذي الحجة. ألفت كتب عنه تبين مراحل حياته وخاصة قدومه الى الكوفة قبل معركة الطف والتي أشارات الى آيات قرآنية التي تهم الباحثين والخطباء منها الكتاب المشار اليه في سلسلة الحلقات هذه. ان هذه السلسة تنشر كل مجموعة من حلقاتها في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
يُعتقد أن مصطلح "الفرعون" يعود إلى الكلمة المصرية القديمة "per-aa"، التي تعني "البيت الكبير" أو "القصر الكبير". في الفترة القديمة من التاريخ المصري، كان يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى القائد الأعلى، ومع مرور الزمن، تطور استخدام المصطلح ليصبح مترادفًا لملك مصر. وتعتبر فترة الفراعنة في... المزيد
عدد المقالات : 30
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
المسؤولية الفردية هي المسؤولية التي تنصب على الوزير نفسه، أو على وزراء معينين، حيث يكون الفعل الذي تتحرك من أجله منسوباً إلى وزير محدد متعلق بسياسته لا بالسياسة العامة لمجلس الوزراء . والمسؤولية تبدأ بالاستجواب الذي يوجه من أحد نواب المجلس إلى الوزير في تصرف صادر منه، سواء كان هذا التصرف إيجابياً... المزيد
عدد المقالات : 130
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
الإعلام هو وسيلة فعالة لنقل المعلومات والأخبار والأفكار إلى الجمهور. يعتبر الإعلام جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية، حيث يلعب دورًا حيويًا في تشكيل الوعي الجماعي وتوجيه الرأي العام. في هذا المقال، سنستعرض أهمية الإعلام، تطوره عبر الزمن، وأنواعه المختلفة، إضافة إلى تأثيره على... المزيد
عدد المقالات : 30
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
مدينة ميلان تعد إيطاليا إحدى الدول الأوروبية الشهيرة والسياحية التي يفد إليها الناس من كل مكانٍ في العالم، رغبةً في التمتع بأجوائها وطعامها والتعرف إلى مدنها المختلفة، فهناك مدن روما والبندقية وميلان أو ميلانو وغيرها، وتقع مدينة ميلان في الجزء الشمالي من إيطاليا، وتبلغ مساحتها ما يقارب 180 ألف... المزيد
عدد المقالات : 30
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
البرق، ذلك الوميض اللامع الذي يخترق السماء في لحظات العواصف، يعد من أكثر الظواهر الطبيعية روعة وإثارة للإعجاب. على الرغم من أنه مألوف لدى الجميع، إلا أن فهمنا العميق لهذه الظاهرة يتطلب النظر في تفاصيل تكوينها وآثارها المتنوعة. كيفية تشكل... المزيد
استلام المتسابق : ( أسعد عبد الهادي عبد الحسين ) الفائز بالمرتبة الثالثة لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر أيّار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
لماذا تلجأ الدول والحكومات إلى اعتماد موازنة البنود دون اعتماد موازنة البرامج والاداء (العراق مثلاً) ؟ الجواب؛ صحيح أن موازنة البرامج والأداء تحقق نتائج واضحة وملموسة على مستوى الحكومة، وعلى مستوى المجتمعات المحلية المستفيدة، ولكن يحول دون... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 4 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com