أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015
![]()
التاريخ: 13-11-2014
![]()
التاريخ: 22-04-2015
![]()
التاريخ: 27-08-2015
![]() |
قال تعالى: {قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} [الأنعام: 164]
{قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا} فاشركه في عبادتي ، وهو جواب عن دعائهم إلى عبادة آلهتهم .
{وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ} : والحال إن كل ما سواه مربوب مثلي لا يصلح للربوبية .
{وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ} : جزاء عمل من طاعة أو معصية .
{إِلَّا عَلَيْهَا } : فعليها عقاب معصيتها ، ولها ثواب طاعتها .
{وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} : لا تحمل نفس إثم نفس أخرى ، جواب عن قولهم اتبعوا سبلنا ولنحمل خطاياكم .
في العيون : عن الرضا (عليه السلام) إنه سئل ما تقول في حديث يروى عن الصادق (عليه السلام) أنه إذا خرج القائم (عليه السلام) قتل ذراري قتلة الحسين (عليه السلام) بفعال آبائهم فقال (عليه السلام) : هو كذلك .
فقيل: قول الله تعالى : {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} ما معناه قال : صدق الله في جميع أقواله ، ولكن ذراري قتلة الحسين (عليه السلام) يرضون بفعال آبائهم ويفتخرون بها ، ومن رضي شيئا كان كمن أتاه ، ولو أن رجلا قتل بالمشرق فرضي بقتله رجل في المغرب لكان الراضي عند الله شريك القاتل وإنما يقتلهم القائم (عليه السلام) إذا خرج لرضاهم بفعل آبائهم .
وفيه : فيما كتبه عليه السلام للمأمون من محض الإسلام وشرائع الدين ولا يأخذ الله البريء بالسقيم ، ولا يعذب الله الأطفال بذنوب الآباء : {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}.
ثم إلى ربكم مرجعكم : يوم القيامة . فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون : بتبيين الرشد من الغي ، وتميز المحق عن المبطل .
|
|
اكتشاف الخرف مبكرا بعلامتين.. تظهران قبل 11 عاما
|
|
|
|
|
بالتعاون مع مؤسسة الكساء العالمية قسم التربية والتعليم ينظّم مؤتمرًا علميًّا ضمن سعيه لنيل الاعتماد الدولي
|
|
|