المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


القرآن نور


  

2242       02:53 صباحاً       التاريخ: 23-10-2014              المصدر: مركز نون للتأليف والترجمة

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2014 1840
التاريخ: 14-11-2020 2100
التاريخ: 14/12/2022 967
التاريخ: 17-10-2014 1838
التاريخ: 2023-05-02 906
ورد في الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "نوّروا بيوتكم بتلاوة القرآن" (1) .
وفي المواظبة على التلاوة ورد عن الإمام الباقر عليه السلام ، قال : "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من قرأ عشر آيات في ليلة لم يُكتب من الغافلين ، ومن قرأ خمسين آية كُتب من الذاكرين ، ومن قرأ مائة أية كُتب من القانتين ، ومن قرأ مائتي آية كُتب من الخاشعين ، ومن قرأ ثلاثمائة آية كُتب من الفائزين ، ومن قرأ خمسمائة آية كُتب من المجتهدين ، ومن قرأ ألف آية كُتب له قنطار من تبر..." (2).
ولا شكّ أنّ هذا الأجر المذكور ليس لمن يقرأ القرآن ويمرّ عليه مروراً دون أن يتأثّر به قلباً وقالباً ، فإذا عرض عليه عارض من الدنيا نسي القرآن وصاحب القرآن ، نعوذ بالله من ذلك ، بل الأجر لمن قرأ وتدبّر بتأدّب وتأمّل وعلم أنّ الّذي يخاطبه هو الله سبحانه الّذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. من هنا كان حقيقاً علينا أن نلتفت ونهتمّ ببعض الآداب الّتي ينبغي أن تقترن بتلاوتنا للقرآن ، ونرجو من خلالها أن يكون تعبّدنا هذا موضعاً للقبول من حضرة الباري سبحانه وتعالى. وقد ذُكرت آداب متعدّدة لتلاوة القرآن بعضها يُعدّ ظاهريّاً وبعضها باطنيّاً ، وفي هذا الدرس ستتعرّف للآداب الظاهريّة ، وهي كثيرة ، على رأسها :
1- الطهارة
والمقصود بالطهارة الخلوّ من الحدث الأكبر والأصغر بالوضوء أو الغسل أو التيمّم بدلاً عنهما. وقد جعل المولى ثواب قراءة القرآن ثواباً مضاعفاً ، ففي الحديث : "من استمع القرآن كتب له بكلّ حرف حسنة ومن قرأ على وضوء كان له بكلّ حرف خمس وعشرون حسنة" (3) .
وقد صرّح الفقهاء بكراهة قراءة ما زاد على سبع آيات للجنب ، مضافاً إلى حرمة قراءته آيات السجدة من سور العزائم الأربع : "العلق" و"النجم" و"فصّلت" و"السجدة".
2- تنظيف الفم
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : "إنّي لأحبّ للرجل إذا قام بالليل أن يستاك وأن يشمّ الطيب فإنّ الملك يأتي الرجل إذا قام بالليل حتّى يضع فاه على فيه ، فما خرج من القرآن من شي‏ء دخل جوف ذلك الملك" (4) .
فالفم هو طريق القرآن ، ولا يليق بطريق القرآن إلّا أن يكون طيّباً نظيفاً, قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "نظّفوا طريق القرآن" قيل : يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما طريق القرآن؟ قال : "أفواهكم" قيل : بماذا؟ قال : "بالسواك" (5).
وفي حديث آخر : "طيّبوا أفواهكم بالسواك فإنّها طرق القرآن" (6).
3- استقبال القبلة والإقبال التامّ على التلاوة
ينبغي لقارى‏ء القرآن أن يستقبل القبلة ، ويجلس بتأدّب وخشوع ، ويقبل على التلاوة متفرّغاً لها ، وقد جاء عن الإمام الصادق عليه السلام :
"قارى‏ء القرآن يحتاج إلى ثلاثة أشياء : قلب خاشع ، وبدن فارغ ، وموضع خالٍ. فإذا خشع لله قلبه فرّ منه الشيطان الرجيم" (7) .
4- البدء بالاستعاذة
قال تعالى : { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } [النحل : 98] .
من كمال الأدب أن يشرع القارئ في القراءة بالاستعاذة ، ويقصد بها تطهير القلب من تلوّثات الوسوسة الصارفة عن ذكر الله تعالى.
وختم القراءة بقوله : صدق الله العليّ العظيم. ويدعو بالمأثور في بدء التلاوة وبعد الفراغ منها كما كان يفعل الأئمّة عليهم السلام.
5- قراءة القرآن في المصحف
وفي بعض الروايات ما يفيد أفضليّة قراءة القرآن مطالعة على قراءته حفظاً. وتظهر هذه الأفضليّة في الآثار المترتّبة ، وقد ذكرنا في الدرس السابق بعضاً منها ونضيف ما ورد عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم : "أفضل عبادة أمّتي تلاوة القرآن نظراً" (8) .
6- الترتيل بصوت حسن
قال تعالى : {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} [المزمل : 4] .
والترتيل هو بيان الحروف وإظهارها وحفظ الوقوف.
والمراد بحفظ الوقوف أن لا يقف القارئ كيفما كان ، بل يقف حيث يكون الوقف حسناً. والمراد ببيان الحروف أن يُخرج الحروف كما ينبغي من جهر وهمس وإطباق واستعلاء على ما ذكره علماء التجويد.
والترتيل كما في بيان الإمام الصادق عليه السلام هو : "أن تتمكّث فيه وتحسّن به صوتك" (9) .
فتقرأ بإمعان من غير استعجال بحيث لو أراد السامع أن يعدّ الحروف لأوشك أن يعدّها. وتحسّن به الصوت في خشوع وخشية.
وقال عليه السلام أيضاً : "زيّنوا القرآن بأصواتكم" (10) .
والمقصود من حسن الصوت ما قاله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "إنّ من أحسن الناس صوتاً بالقرآن الّذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله" (11) .
ويستفاد من الروايات أنّ الصوت الحسن يترك أثراً في قلب القارئ والمستمع على حدّ سواء ، الأمر الّذي يساهم في تليين القلوب القاسية ، فإنّ كلام الله شفاء من كل مرض قلبيّ.
____________________
1- الكافي ، الكليني ،   ج‏2 ، ص‏610.
2- م.ن ، ج2 ، ص612. 
3- الفصول المهمّة ، الحر العاملي ، ج3 ، ص320. 
4- المحاسن ، ص559 ، والبحار ، ج77 ، ص343. 
5- م . ن. ص558.
6- ميزان الحكمة ، ج2 ، ص1397.
7-مستدرك الوسائل ، ج4 ، ص241. 
8- المحجة البيضاء ، ج2 ، ص231.
9- بحار الأنوار ، ج89 ، ص191. 
10- ميزان الحكمة ، ج3 ، ص2525.
11- م.ن. ج3 ، ص2525.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...