المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
المرشد التربوي: هو الشخص الذي يؤدي دور الارشاد للأفراد والجماعات التعليمية, وينظم ويحلل المعلومات حول الطلاب من واقع السجلات والاختبارات والمقابلات, الى جانب المصادر الموثوقة, وذلك لتقييم ميولهم واتجاهاتهم وقدراتهم وخصائصهم الشخصية؛ للمساعدة في التخطيط التعليمي والمهني, ويدرس المعلومات المهنية... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل والأعناب)
عدد المقالات : 555
أن ثمرة النخيل من التمر والرطب وثمرة الأعناب من العنب والزبيب هي الفاكهة المفضلة للضيوف خلال أيام العيد وقد تكون على شكل عصائر وأشربة حلال. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله سبحانه "وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" ﴿النحل 67﴾ وقوله: "تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا" أي تتخذون مما ذكر من ثمرات النخيل والأعناب ما هو مسكر كالخمر بأنواعها ورزقا حسنا كالتمر والزبيب والدبس وغير ذلك مما يقتات به. ولا دلالة في الآية على إباحة استعمال السكر ولا على تحسين استعماله إن لم تدل على نوع من تقبيحه من جهة مقابلته بالرزق الحسن وإنما الآية تعد ما ينتفعون به من ثمرات النخيل والأعناب وهي مكية تخاطب المشركين وتدعوهم إلى التوحيد. وعلى هذا فالآية لا تتضمن حكما تكليفيا حتى تكون منسوخة أوغير منسوخة وبه يظهر فساد القول بكونها منسوخة بآية المائدة كما نسب إلى قتادة. وقد أغرب صاحب روح المعاني إذ قال: وتفسير السكر بالخمر هو المروي عن ابن مسعود وابن عمر، وأبي رزين والحسن ومجاهد والشعبي والنخعي وابن أبي ليلى وأبي ثور والكلبي وابن جبير مع خلق آخرين، والآية نزلت في مكة والخمر إذ ذاك كانت حلالا يشربها البر والفاجر، وتحريمها إنما كان بالمدينة اتفاقا، واختلفوا في أنه قبل أحد أوبعدها والآية المحرمة لها: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ" (المائدة 90)، على ما ذهب إليه جمع فما هنا منسوخ بها وروى ذلك غير واحد ممن تقدم كالنخعي وأبي ثور وابن جبير. وقيل: نزلت قبل ولا نسخ بناء على ما روي عن ابن عباس أن السكر هو الخل بلغة الحبشة أوعلى ما نقل عن أبي عبيدة أن السكر المطعوم المتفكه به كالنقل وأنشد (جعلت أعراض الكرام سكرا) إلى أن قال وإلى عدم النسخ ذهب الحنفيون وقالوا: المراد بالسكر ما لا يسكر من الأنبذة واستدلوا عليه بأن الله تعالى امتن على عباده بما خلق لهم من ذلك، ولا يقع الامتنان إلا بمحلل فيكون ذلك دليلا على جواز شرب ما دون المسكر من النبيذ فإذا انتهى إلى السكر لم يجز انتهى موضع الحاجة. أما ما ذكره في الخمر فقد فصلنا القول في ذلك في ذيل آيات التحريم من سورة المائدة، وأقمنا الشواهد هناك على أن الخمر كانت محرمة قبل الهجرة وكان الإسلام معروفا بتحريمها وتحريم الزنا عند المشركين عامتهم، وأن تحريمها نزل في سورة الأعراف وقد نزلت قبل سورة النحل قطعا، وفي سورتي البقرة والنساء وقد نزلتا قبل سورة المائدة. وأن التي نزلت في المائدة إنما نزلت لتشديد الحرمة وزجر بعض المسلمين حيث كانوا يتخلفون عن حكم التحريم كما وقع في الروايات وهو الذي يشير إليه بقوله: يشربها البر والفاجر وفي لفظ الآيات دلالة على ذلك إذ يقول: "فهل أنتم منتهون" (المائدة 91).

والطعام الحلو السكري هو المرغوب في العادة مثل التمر والرطب والعنب. لذلك تصنع منه الحلويات والمعجنات التي بداخلها عجينة التمر، أو العنب على شكل زبيب يوضع في موائد الأكل مع الرز أو مع اللوز والجوز وهذه أكلات مشهورة أيام العيد لتقديمها للضيوف وأفراد الأسرة. وغالب أهل البيت هم الذين يعجنوها أو يطبخوها، وأحيانا تجلب من المحلات. ويستطرد السيد الطباطبائي في تفسيره الميزان للآية المباركة (النحل 67) قائلا: وأما ما نقله عن ابن عباس أن السكر في لغة الحبشة بمعنى الخل فلا معول عليه، واستعمال اللفظ غير العربي وإن كان غير عزيز في القرآن كما قيل في إستبرق وجهنم وزقوم وغيرها لكنه إنما يجوز فيما لم يكن هناك مانع من لبس أو إبهام، وأما في مثل السكر وهو في اللغة العربية الخمر وفي الحبشية الخل فلا وكيف يجوز أن ينسب إلى أبلغ الكلام أنه ترك الخل وهو عربي جيد واستعمل مكانه لفظة حبشية تفيد في العربية ضد معناها؟ وأما ما نسبه إلى أبي عبيدة فقد تقدم ما عليه في أول الكلام فراجع. وأما ما نسبه إلى الحنفية من أن المراد بالسكر النبيذ وأن الآية تدل على جواز شرب القليل منه ما لم يصل إلى حد الإسكار لمكان الامتنان ففيه أن الآية لا تدل على أكثر من أنهم يتخذون منه سكرا، وأما الامتنان عليهم بذلك فبمعزل من دلالة الآية وإنما عد من النعم ثمرات النخيل والأعناب لا كل ما عملوا منها من حلال وحرام ولوكان في ذلك امتنان لم يقابله بالرزق الحسن الدال بمقابلته على نوع من العتاب على اتخاذهم منه سكرا كما اعترف به البيضاوي وغيره. على أن ما في الآية من لفظ السكر غير مقيد بكونه نبيذا أو خمرا ولا قليلا لا يبلغ حد الإسكار ولا غيره فلو كان اتخاذ السكر متعلقا للامتنان الدال على الجواز لكانت الآية صريحة في حلية الجميع ثم لم يقبل النسخ أصلا فإن لسان الامتنان لا يقبل أمدا يرتفع بعده، كيف يجوز أن يعد الله شيئا من نعمه ويمتن على الناس به ثم يعده بعد برهة رجسا ومن عمل الشيطان كما في آية المائدة إلا بالبداء بمعناه المستحيل عليه تعالى. ثم ختم سبحانه الآية بقوله:" إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ " حثا على التعقل والإمعان في أمر النبات وثمراته.

وخلال أيام العيد يخرج الناس الى بساتين النخيل والأعناب ليبتهجوا تحت أحضان الطبيعة مهما كان البستان صغيرا أوكبيرا. قوله سبحانه "وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا" (الكهف 32)عن حوزة الهدى للدراسات الاسلامية في موقع هدى للقران: النخل يتحمل العطش وملوحة الأرض ويزرع على شكل خطوط مستقيمة يستفاد منها في توفير الظل لفسحة الأرض تحتها لزراعة الحمضيات والخضراوات مثل البقدونس وغيره من الخضراوات. يتكاثر النخيل عن طريق الفسائل التي تنمو عند أسفل الساق (جذع النخلة) وهي طريقة مضمونة للتكاثر وتكون معروفة الأصل والصنف للنخلة المستزرعة كذلك يمكن إكثارها عن طريق النوى ولكنها طريقة غير مضمونة النتائج حيث أن نسبة النجاح لا تتجاوز 20% ناهيك على نوع وصنف النخلة الناتجة. يشتهر النخيل في العراق وتونس والجزائر ودول الخليج العربي حيث زرع النخيل على ضفاف نهري دجلة و الفرات ومدينة البصرة وواحتي القطيف والأحساء منذ قديم الزمان ألا أن الصورة الآن مختلفة ومؤلمة بسبب إهمال هذه الشجرة الكريمة خلال السنوات العشرين الماضية من قرن العشرين. والوطن العربي بشكل عام يملك 90% من نخيل العالم ويمتلك العراق النسبة الأكبر حيث يوجد بالعراق 40 مليون نخلة.

جاء في موقع مطبخ سيدتي عن ممروس التمر لضيافة عيد الأضحى: المقادير: - معجون التمر: 250 غراماً - دقيق القمح: 750 غرام (الكامل) - ماء دافئ: 250 ملليلتراً - سكر البودرة: كوب - ماء الورد: 2 ملعقة كبيرة - سمن: 150 غراماً - هيل: 2 ملعقة كبيرة (مطحون) - الزعفران: نصف ملعقة صغيرة - التمر: كوب (حبّ) - مكسرات: كوب (مشكلة). طريقة التحضير: ذوّبي السكر في قدر على نار هادئة لحوالي 5 دقائق مع التحريك حتى يتكرمل. صبّي الماء الدافئ بهدوء، ثم اتركي المزيج يغلي لحوالي 10 دقائق. ارفعي القدر عن النار، ثم أضيفي الزعفران، ومعجون التمر، وماء الورد. اخلطي المكونات جيداً حتى تتجانس. في مقلاة واسعة غير لاصقة على نار خفيفة، ضعي الدقيق، وقلّبيه لحوالي 8-10 دقائق حتى يشقر لونه. أضيفي السمن، وحركي المزيج لحوالي 3-4 دقائق. أضيفي الهيل مع التحريك جيداً. أضيفي خليط السكر والتمر إلى مزيج الدقيق، وحركي جيداً حتى يمتصه الدقيق ويبدأ بالانفصال عن بعضه. وزعي ممروس التمر في أطباق التقديم، ثم زيّنيه بالمكسرات وحبات التمر، وقدميه.

وعن عن كليجا بالهيل والتمر: المقادير: - للعجينة: الدقيق الأبيض: 4 اكواب. سمن: كوب. الخميرة الفورية: ملعقة صغيرة. هيل: نصف ملعقة صغيرة (مطحون). حليب: حسب الحاجة (سائل). ملح: رشّة. - للحشوة: التمر: كوب (منزوع النوى). زيت الذرة: 2 ملعقة كبيرة. هيل: ملعقة كبيرة (مطحون). السمسم: 2 ملعقة كبيرة (محمّص). طريقة التحضير: لتحضير العجينة: في وعاء عميق ضعي الطحين، والملح، والهيل، والسمن، واعجني المكونات جيداً. ذوّبي الخميرة في كوب صغير من الماء، ثم أضيفي مزيج الخميرة فوق خليط الطحين والسمن واعجني جيداً، ثم أضيفي الحليب تدريجياً مع العجن باستمرار حتى تحصلي على عجينة متماسكة وطرية. غطّي العجينة واتركيها جانباً لحوالي 25 دقيقة لتتخمر ويتضاعف حجمها. لتحضير الحشوة: في مقلاة على نار متوسطة اقلي التمر بالزيت حتى يصبح كالعجينة، ثم ارفعيه عن النار. أضيفي الهيل والسمسم إلى التمر واعجني المكونات جيداً، ثم اتركي الحشوة جانباً حتى تبرد. قسمي العجينة إلى كرات متوسطة ومتساوية الحجم. اصنعي حفرة في كل كرة من كرات العجين بالإصبع من الوسط، واحشيها بحشوة التمر وشكّليها على شكل أصابع عريضة أو أقراص دائرية، وانقشي على وجهها بواسطة شوكة. ضعي الكليجا في صينية فرن مدهونة بالقليل من الزيت. حمّي الفرن على درجة حرارة 180 مئوية. أدخلي الصينية إلى الفرن حتى تتحمر الكليجا. ضعي الكليجا بالهيل والتمر في طبق التقديم وقدميه.
ذكرت في القرآن الكريم عبارات لها تطبيقات في أيام المناسبات المفرحة والأعياد، منها "هدى ورحمة"، "فكلي واشربي وقري عينا"، "والمسكين وابن السبيل"، "وجعلني مباركا"، "ويسر لي أمري"، "وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة"، "ليشهدوا منافع لهم"، "واحلت لكم الأنعام"، "فكلوا منها واطعموا القانع والمعتر"، "قل لهم قولا ميسورا"، "وألقيت محبة مني"، "وآت ذا القربى حقه"، "حدائق ذات بهجة"، "واختلاف ألسنتكم وألوانكم"، وغيرها. كل حلقة من هذه السلسلة من العبارات القرآنية تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/06/27م
قد يحصل الموظف على شهادة اعلى اثناء الخدمة فما هو تأثيرها على المركز القانوني له ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل المهم يجب ان نفرق بين حالات ثلاث، الأولى هي الاعتراف بالشهادة والثانية احتسابها لغرض تحديد الراتب والثالثة منح المخصصات المستحقة لها وهذا ما سنفصله في الآتي تفصيلا :- (أولا) الاعتراف بالشهادة -... المزيد
عدد المقالات : 131
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/06/27م
من المعلوم ان شهادة الدبلوم العالي نوعان شهادة تمنح بعد دراسة سنة واحدة عقب شهادة البكالوريوس، وشهادة تمنح بعد دراسة سنتين بعد الشهادة المذكورة وفي هذه الحالة تحسب على الاغلب معادلة لشهادة الماجستير من الناحية العلمية .هذا وان قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام لسنة 2008 المعدل جاء بتسعيرة... المزيد
عدد المقالات : 131
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/06/27م
البطريق هو طائر فريد من نوعه، يتميز بشكله اللطيف وسلوكه الاجتماعي المثير. يعيش البطريق في القارة القطبية الجنوبية وأماكن أخرى باردة حول العالم، ويتميز بقدرته على التكيف مع الظروف القاسية. يوجد حوالي 18 نوعًا مختلفًا من البطاريق، منها البطريق الإمبراطوري الذي يُعد الأكبر حجمًا ويعيش في القارة القطبية... المزيد
عدد المقالات : 30
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
يُعتقد أن مصطلح "الفرعون" يعود إلى الكلمة المصرية القديمة "per-aa"، التي تعني "البيت الكبير" أو "القصر الكبير". في الفترة القديمة من التاريخ المصري، كان يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى القائد الأعلى، ومع مرور الزمن، تطور استخدام المصطلح ليصبح مترادفًا لملك مصر. وتعتبر فترة الفراعنة في... المزيد
عدد المقالات : 30
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
الشاي، هذا المشروب الذي يتسم بنكهاته المتعددة وفوائده الصحية، يعكس في كيميائيته أسراراً وعجائب تلك العلوم التي تفسر كل شيء من حولنا. يعتبر الشاي، سواء الأخضر أو الأسود أو الأبيض، من المشروبات التي تحمل مكونات متعددة تتفاعل وتتلاقى على مستوى... المزيد
تعتبر البنية التحتية من العوامل الرئيسية التي تؤثر على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في العراق، فعندما تكون البنية التحتية قوية ومتطورة، يتم تعزيز الاستثمار والتجارة والنشاط الاقتصادي بشكل عام، إضافةً إلى ذلك، تعزز التحسينات في البنية... المزيد
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة، هي يرقات تتميز بقدرتها على إصدار ضوء بارد. وهذه الظاهرة تُعرف بالإضاءة الحيوية (Bioluminescence). تُستخدم هذه الظاهرة من قِبَل اليرقات لأغراض متنوعة، مثل جذب الفرائس أو التحذير من الحيوانات المفترسة.... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 4 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com