المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية ورقة بحثية تسلط الضوء على قيادة العباس بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وشجاعته
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية من باكستان.. ورقة بحثية تركز على منهج الأئمة (عليهم السلام) في تربية الفرد والأمة
2024-07-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية دراسة تحليلية تتناول خطاب الإمام السجاد (عليه السلام) في الشام
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث سويدي يناقش دور العلاقة بين رجال الدين والدولة في الإسلام الشيعي
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي باحث يناقش الأبعاد التربوية لمنهج الإمام الحسن (عليه السلام) في بناء الفرد والأمة
2024-07-29
تزامناً مع عيد الغدير الأغر...الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم محفلها القرآني الأسبوعي بالتعاون مع مؤسسة الكفيف القرآنية الثقافية.
2024-06-29


التلهّج بالحروف المقطّعة


  

1842       05:14 مساءً       التاريخ: 17-10-2014              المصدر: محمد هادي معرفة

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 1932
التاريخ: 2023-04-07 1052
التاريخ: 4-1-2016 2140
التاريخ: 6-12-2015 1623
التاريخ: 2024-04-08 539
قال الزمخشري : «اعلم أنّ الألفاظ التي يتهجّى بها أسماء ، مسمّياتها الحروف المبسوطة التي منها ركّبت الكلم. فقولك : ضاد ، اسم سمّي به «ضَهْ» من ضَرَبَ ، إذا تهجّيته ، وكذلك : راء ، باء ، اسمان لقولك : «رَهْ» ، «بَهْ»...» (1).
قال : «وقد روعيت في هذه التسمية لطيفة ، وهي : أنّ المسمّيات لمّا كانت ألفاظاً كأساميها وهي حروف وحدان ، فالأسامي عدد حروفها مرتق إلى الثلاثة ، اتّجه لهم طريقٌ إلى أن يدلّوا في التسمية على المسمّى ، فلم يغفلوها ، وجعلوا المسمّى صدر كلّ اسم منها ، كما ترى (2) ، إلاّ الألف ، فإنّهم استعاروا الهمزة مكان مسمّاها ، لأنّه لا يكون إلاّ ساكناً» (3).
قال : «وممّا يضاهيها في إيداع اللفظ دلالة على المعنى : التهليل ، و الحوقلة ، و الحيعلة ، والبسملة. وحكمها ـ ما لم تلها العوامل ـ أن تكون ساكنة الأعجاز ، موقوفة ، كأسماء الأعداد ، فيقال : أَلِفْ ، لامْ ، مِيْمْ. كما يقال : واحِدْ ، اثنانْ ، ثلاثَةْ. فإذا وليتها العوامل أدركها الإعراب ، تقول : هذه ألفٌ ، وكتبتُ ألفاً ، ونظرت إلى ألف ، وهكذا كلّ اسم عمدت إلى تأدية ذاته فحسب ، قبل أن يحدث فيه ـ بدخول العوامل ـ شيءٌ من تأثيراتها ، فحقّك أن تلفظ به موقوفاً.
ألا ترى أنّك إذا أردت أن تلقي على الحاسب أجناساً مختلفة ، ليرفع حسبانها ، كيف تصنع؟ وكيف تلقيها أغفالاً من سمة الإعراب؟ فتقول : دارْ. غلامْ. جاريَةْ. 
ثوبْ. بساطْ. ولو أعربتَ ركبتَ شَطَطاً».
قال : «ثمّ إنّي عثرت من جانب الخليل على نصٍّ في ذلك. قال سيبويه : قال الخليل يوماً ـ وسأل أصحابه ـ : كيف تقولون ، إذا أردتم أن تلفظوا بالكاف ، التي في «لك». والباء التي في «ضرب»؟ فقيل : نقول : باء. كاف. فقال : إنّما جئتم بالاسم ، ولم تلفظوا بالحرف ، وقال : أقول : كَهْ ، بَهْ».
قال : «فإن قلت : من أيّ قبيل هي من الأسماء ، أمعربة أم مبنيّة؟ قلت : بل هي أسماء معربة ، وإنّما سكنت سكون «زَيْدْ» و«عَمْروْ» وغيرهما من الأسماء حيث لا يمسّها إعراب ، لفقد مقتضيه وموجبه» (4).
واستدلّ الإمام الرازي «بأنّ هذا الحكم (أي العراء من حركات الإعراب) جار في كلّ اسم عمدت إلى تأدية مسمّاه فحسب ، لأنّ جوهر اللفظ موضوع لجوهر المعنى ، وحركات اللفظ (الإعرابيّة) دالّة على أحوال المعنى ، فإذا أريد إفادة جوهر المعنى فحسب ، وجب إخلاء اللفظ عن الحركات» (5).
_____________________
1. وذلك لأنّ «ضاد» اسم مركب من ثلاثة أحرف. أمّا المسمّى فهو «ض» من قولك : «ضرب» ، وهو حرف واحد لا يمكن النطق به إلاّ مع إلحاق هاء السكت به ، هكذا «ضَهْ» كما يأتي التصريح به في كلام الخليل الآتي.
2. فالحرف الذي هو المسمّى جُعل صدراً للفظة التي هي اسمها ، مثل «ض» في الضاد ، و«ر» في الراء ، و«ب» في الباء.
3 . فصدر اللفظة التي هي اسم الألف ، همزة ، حيث الألف ساكن أبداً ، ولا يمكن النطق بالساكن.
4 . الكشاف 1 : 19 ـ 20.
5. التفسير الكبير 2 : 3 ـ 8.5


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...