المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
المرشد التربوي: هو الشخص الذي يؤدي دور الارشاد للأفراد والجماعات التعليمية, وينظم ويحلل المعلومات حول الطلاب من واقع السجلات والاختبارات والمقابلات, الى جانب المصادر الموثوقة, وذلك لتقييم ميولهم واتجاهاتهم وقدراتهم وخصائصهم الشخصية؛ للمساعدة في التخطيط التعليمي والمهني, ويدرس المعلومات المهنية... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
عدد المقالات : 555
عن تفسير الميسر: قال الله تعالى عن (أشهد أن) "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ" ﴿آل عمران 64﴾ اشْهَدُوا: اشْهَدُ فعل، وا ضمير. قل -أيها الرسول- لأهل الكتاب من اليهود والنصارى: تعالَوْا إلى كلمة عدل وحق نلتزم بها جميعًا: وهي أن نَخُص الله وحده بالعبادة، ولا نتخذ أي شريك معه، من وثن أو صنم أو صليب أو طاغوت أو غير ذلك، ولا يدين بعضنا لبعض بالطاعة من دون الله. فإن أعرضوا عن هذه الدعوة الطيبة فقولوا لهم أيها المؤمنون: اشهدوا علينا بأنا مسلمون منقادون لربنا بالعبودية والإخلاص. والدعوة إلى كلمة سواء، كما تُوجَّه إلى اليهود والنصارى، توجَّه إلى من جرى مجراهم. قوله عز وجل "كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" ﴿آل عمران 86﴾ وَشَهِدُوا: وَ حرف عطف، شَهِدُ فعل، وا ضمير، أَنَّ حرف نصب. كيف يوفق الله للإيمان به وبرسوله قومًا جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بعد إيمانهم به، وشهدوا أن محمدًا صلى الله عليه وسلم حق وما جاء به هو الحق، وجاءهم الحجج من عند الله والدلائل بصحة ذلك؟ والله لا يوفق للحق والصواب الجماعة الظلمة، وهم الذين عدلوا عن الحق إلى الباطل، فاختاروا الكفر على الإيمان.

بما أن الأنبياء شهداء وشفعاء على الخلق يوم القيامة فان أئمة أهل البيت عليهم السلام شهداء وشفعاء كذلك ومنهم امام المتقين علي عليه السلام. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى "فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ" ﴿آل عمران 52﴾ "وَاشْهَدْ" يا عيسى "بِأَنَّا مُسْلِمُونَ" أي: كن لنا شهيدا عند الله. أشهدوه على إسلامهم لأن الأنبياء شهداء على خلقه يوم القيامة، كما قال تعالى "وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا" (النحل 84) "رَبَّنَا" أي: يا ربنا "آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ" على عيسى "وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ" أي: اتبعناه. "فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ" أي: في جملة الشاهدين بجميع ما أنزلت، لنفوز بما فازوا به، وننال ما نالوا من كرامتك. وقيل: معناه واجعلنا مع محمد صلَّ الله عليه وآله وسلم وأمته، عن ابن عباس. وقد سماهم الله شهداء بقوله "لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ" (البقرة 143) أي: من الشاهدين بالحق من عندك.

ان الشهادة الثالثة بولاية علي عليه السلام تسليم بانه عليه السلام جاءت ولايته من الله سبحانه وتعالى وتصديق نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم على هذه الولاية. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله عز من قائل "وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ" ﴿المائدة 111﴾ "وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ" وهو التسليم لأمر الله بإقامة دعوته وتحمل الأذى في جنبه، وكل ذلك بعد أصل الإيمان بالله طبعا.

جاء في بحار الأنوار العلامة المجلسي: عن أبي بكر الحضرمي وكليب الأسدي عن أبي عبد الله عليه السلام الاذان موافقا للمشهور وقال في آخره: والإقامة كذلك ثم قال: هذا هو الاذان الصحيح لا يزاد فيه ولا ينقص عنه، والمفوضة لعنهم الله قد وضعوا أخبارا وزادوا في الاذان محمد وآل محمد خير البرية مرتين، وفي بعض رواياتهم بعد أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن عليا ولي الله مرتين، ومنهم من روى بدل ذلك أشهد أن عليا أمير المؤمنين حقا مرتين، ولا شك في أن عليا ولي الله، وأنه أمير المؤمنين حقا، وأن محمدا وآله صلوات الله عليهم خير البرية، ولكن ذلك ليس في أصل الاذان، وإنما ذكرت ذلك ليعرف بهذه الزيادة المتهمون بالتفويض، المدلسون أنفسهم في جملتنا انتهى، وظاهره العمل بهذا الخبر في الإقامة أيضا. وأقول: لا يبعد كون الشهادة بالولاية من الأجزاء المستحبة للاذان، لشهادة الشيخ والعلامة والشهيد وغيرهم بورود الاخبار بها قال الشيخ في المبسوط فأما قول: (أشهد أن عليا أمير المؤمنين، وآل محمد خير البرية) على ما ورد في شواذ الاخبار ∗ فليس بمعمول عليه في الاذان، ولو فعله الانسان لم يأثم به، غير أنه ليس من فضيلة الاذان ولا كمال فصوله. وقال في النهاية: فأما ما روي في شواذ الاخبار من قول: أن عليا ولي الله وأن محمدا وآله خير البشر، فمما لا يعمل عليه في الأذان والإقامة، فمن عمل به كان مخطئا.

عن شبكة رافد ما هو البعد التاريخي للشهادة الثالثة في الأذان والإقامة؟ للسيّد علي الحسيني الميلاني: السؤال: سؤالي هو عن الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة، ما هو البعد التاريخي لها؟ هل صحيح إنّ الرسول صلّى الله عليه وآله قد أمر بلال يوماً بأن يذكرها في الأذان أمام جميع المسلمين للدلالة على إمامة أمير المؤمنين عليه السلام؟ الجواب: الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة إنّما هي الإعلان عن الولاية لأمير المؤمنين، بعد الإعلان عن الولاية لله وللرسول، وهذا ما جاء في القرآن الكريم في قوله عزّ وجلّ: "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ" (المائدة 55) ؛ فقد أجمع المفسّرون كما في غير واحد من كتب القوم على أنّ المراد هو علي عليه السلام، فيكون الأذان مشتملاً على الشهادة بثلاثة ولايات، كما في الآية المباركة. وخبر أمره صلّى الله عليه وآله بلالاً، وكذا خبر إنّ سلمان المحمّدي وأبا ذر الغفاري كانا يذكران ذلك في الأذان، منقول في بعض الكتب، والله العالم.

جاء في شبكة أم الحمام عن تأملات في (أشهد أن عليا ولي الله) للأستاذ محمد عبد العال: أما رأي العلماء دامت بركاتهم فقد تنوع بين من قال أنه ليس جزءا من الأذان بل يأتي به المؤذن أو المؤمن بنية رجاء المطلوبية، والبعض قال باستحبابه، والنادر قال بأنه جزء من الأذان كالسيد الراحل محمد مهدي الشيرازي قدست نفسه. ولكن الأكثرية قالوا بأنه ليس جزءا من الأذان، طبعا هذه التفصيلات هي في سياق صناعة الفقه وقد لا تشكل هاجسا لعامتنا. معنى قول العلماء العظام أن (أشهد أن عليا ولي الله ) ليست جزءا من الأذان ولا الإقامة، أي أنها لم تكن في عبارات وفصول الأذان الذي جاء به ص بعد حادثة الإسراء والمعراج. وإليك الآن نماذج من أقوال علمائنا الأفاخم: 1- قال السيد محسن الحكيم عطر الله تربته (بل ذلك في هذه الأعصار معدود من شعائر الإيمان،ورمز إلى التشيع، فيكون من هذه الجهة راجحا شرعا). 2- السيد الخوئي قدس الله نفسه: (ولكن ما يهون الخطب،أننا في غنىً عن ورود النص، أن لا شبهة في رجحان الشهادة الثالثة في نفسها، بعد أن كانت الولاية من متممات الرسالة،ومقومات الإيمان،زمن كمال الدين بمقتضى قوله تعالى "اليوم أكملت لكم دينكم"، بل من الخمس التي بني عليها الإسلام،ولاسيما وقد أصبحت في هذه الأعصار من أجل ِّأنحاء الشعائر، وأبرز رموز التشيع،وشعائر الفرقة الناجية،فهي إذن أمر مرغوب فيه شرعا، راجحا قطعا في الأذان وغيره). 3- الميرزا جواد التبريزي نور الله ضريحه: (بسمه تعالى،الشهادة الثالثة في الأذان،صارت شعارا للشيعة،ويجب حفظ شعار الشيعة لتبليغ الأمر بالوصاية للناس،خصوصا في هذا الزمان حيث كثرت الهجمات ضد عقائد الشيعة من مخالفيهم،والشهادة لعلي ع بالولاية ليست جزءا من الأذان، ولا من الإقامة،إنما هي تبليغ للوصية بعد النبي،كما أن الشهادة بالرسالة تبليغ للرسالة). 4- السيد محمد تقي المدرسي دامت ظله الوارف: (أما الشهادة لعلي بالولاية وإمرة المؤمنين أي (أشهد أن عليا ولي الله ) فقد ذكر العلماء أنها ليست جزءا من الأذان والإقامة،لكنها مكملة للشهادة والرسالة،وقد أصبحت اليوم شعارا للطائفة،فالأولى الإتيان بها،بقصد رجاء المطلوبية). قال الله تعالى "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" (المائدة 3) فلا تكتمل رسالة النبي وعالمية رسالته إلا بولاية وإمامة ووصاية وحكم وعلم وطاعة وسيرة و اتباع منهج علي وأولاده بعد الرسول. وهذا ما سينطبق تماما ويطبقه إمامنا المهدي عجل الله فرجه الشريف. وهذا ما تيقنه المسلمون في حياة الرسول الأكرم، حيث لم يكن أحد يداني عليا في حل المعضلات ودحر مؤامرات طغاة قريش إلا علي، حيث كانوا لا يعرفون حتى أبسط أحكام القضاء وأبسط معاني آيات القرآن الكريم حتى قال أحدهم (لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن )، وبهذا تمت الحجة من الله ورسوله وعلي، على كل المسلمين حتى القيامة.

عن شبكة رافد: في كتاب (السلافة في أمر الخلاف) للشيخ عبد الله المراغي وهو من علماء أهل السنّة: (كان سلمان رضي الله عنه يقول بعد الشهادتين في الأذان (أشهد أنّ عليّاً أمير المؤمنين) فشكاه بعض الصحابة إلى النبي صلّى الله عليه وآله، فقال النبي صلّى الله عليه وآله سمعتم خيراً). وفي رواية أنّ أباذر قال بعد الشهادتين في الأذان (أشهد أنّ عليّاً ولي الله)، فشكوا عند النبي صلّى الله عليه وآله، فقال صلّى الله عليه وآله ألم أقل لكم انّ عليّاً ولي الله يوم الشهادة الثالثة في الأذان، ومن الطبيعي أن يتمثل المسلمون أمره خفية في زمان الخلفاء الغاصبين. ج 2 ـ نفس كلام الصدوق قرينة على انّ الكثير من الشيعة كانوا يقولون علناً في الأذان (أشهد أنّ عليّاً أمير المؤمنين)، لكنّ الصدوق قدّس سرّه اعتقد انّهم غلاة و مفوّضة في اعتقاده ذلك أو لاحظ مصالح اخرى في ذكره هذا الكلام من مراعاة التقيّة ونحوها حيث كانوا يرمون من يذكر فضيلة من الفضائل أو كرامة من الكرامات لعلي عليه السلام والأئمّة عليهم السلام بالغلوّ، لا من قبل أهل الخلاف بل حتّى من قبل بعض الشيعة الذين لم يكونوا يعرفون مقام الأئمّة عليهم السلام ولم يتحملوا تصوّر كمالاتهم وفضائلهم كما قالوا عليه السلام: (انّ حديثنا صعب مستصعب لا يحتمله إلّا نبي أو ولي)، فأراد الصدوق قدّس سرّه أن يدفع تهمة الغلوّ عن الشيعة بنحو العموم أو عن نفسه فنسب ذكر الشهادة الثالثة إلى الغلاة والمفوّضة. ولأجل ذلك قال: (أوّل درجة الغلوّ نفي السهو عن النبي) وهذا خلاف المشهور بين فقهاء الشيعة. فأمّا ان كان يعتقد ذلك فاعتقاده غير صحيح أو يريد دفع شبهة الغلو عن نفسه وعن الشيعة؟
تنقسم تعبيرات الشهادة الثالثة الى ثلاثة أقسام أولها الشهادة (أشهد أن)، وثانيهما الأمام (علي) عليه السلام، وثالثهما الولاية (ولي الله). وقد وردت مصادر عديدة حول كل تعبير بالاضافة الى ذكر الشهادة الثالثة كاملة في الأذان والأقامة. وفي القرآن الكريم وردت مفردات عن (أشهد أن) و (ولي الله) في عدد من الآيات لموضوعات متعددة، بالاضافة الى آيات تشير الى ولاية علي عليه السلام مثل آية التبليغ وآية كمال الدين. كل مجموعة من حلقات هذه السلسلة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/06/27م
قد يحصل الموظف على شهادة اعلى اثناء الخدمة فما هو تأثيرها على المركز القانوني له ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل المهم يجب ان نفرق بين حالات ثلاث، الأولى هي الاعتراف بالشهادة والثانية احتسابها لغرض تحديد الراتب والثالثة منح المخصصات المستحقة لها وهذا ما سنفصله في الآتي تفصيلا :- (أولا) الاعتراف بالشهادة -... المزيد
عدد المقالات : 131
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/06/27م
من المعلوم ان شهادة الدبلوم العالي نوعان شهادة تمنح بعد دراسة سنة واحدة عقب شهادة البكالوريوس، وشهادة تمنح بعد دراسة سنتين بعد الشهادة المذكورة وفي هذه الحالة تحسب على الاغلب معادلة لشهادة الماجستير من الناحية العلمية .هذا وان قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام لسنة 2008 المعدل جاء بتسعيرة... المزيد
عدد المقالات : 131
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/06/27م
البطريق هو طائر فريد من نوعه، يتميز بشكله اللطيف وسلوكه الاجتماعي المثير. يعيش البطريق في القارة القطبية الجنوبية وأماكن أخرى باردة حول العالم، ويتميز بقدرته على التكيف مع الظروف القاسية. يوجد حوالي 18 نوعًا مختلفًا من البطاريق، منها البطريق الإمبراطوري الذي يُعد الأكبر حجمًا ويعيش في القارة القطبية... المزيد
عدد المقالات : 30
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
يُعتقد أن مصطلح "الفرعون" يعود إلى الكلمة المصرية القديمة "per-aa"، التي تعني "البيت الكبير" أو "القصر الكبير". في الفترة القديمة من التاريخ المصري، كان يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى القائد الأعلى، ومع مرور الزمن، تطور استخدام المصطلح ليصبح مترادفًا لملك مصر. وتعتبر فترة الفراعنة في... المزيد
عدد المقالات : 30
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
الشاي، هذا المشروب الذي يتسم بنكهاته المتعددة وفوائده الصحية، يعكس في كيميائيته أسراراً وعجائب تلك العلوم التي تفسر كل شيء من حولنا. يعتبر الشاي، سواء الأخضر أو الأسود أو الأبيض، من المشروبات التي تحمل مكونات متعددة تتفاعل وتتلاقى على مستوى... المزيد
تعتبر البنية التحتية من العوامل الرئيسية التي تؤثر على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في العراق، فعندما تكون البنية التحتية قوية ومتطورة، يتم تعزيز الاستثمار والتجارة والنشاط الاقتصادي بشكل عام، إضافةً إلى ذلك، تعزز التحسينات في البنية... المزيد
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة، هي يرقات تتميز بقدرتها على إصدار ضوء بارد. وهذه الظاهرة تُعرف بالإضاءة الحيوية (Bioluminescence). تُستخدم هذه الظاهرة من قِبَل اليرقات لأغراض متنوعة، مثل جذب الفرائس أو التحذير من الحيوانات المفترسة.... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 4 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com