المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عهن


  

11632       11:13 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 3856
التاريخ: 19-11-2021 2117
التاريخ: 22-1-2016 13818
التاريخ: 10-12-2015 11483
التاريخ: 10-12-2015 17010
العين 125- العهن : المصبوغ ألوانا من الصوف ، ويقال كلّ صوف عهن.
والعهنة : انكسار في قضيب من غير بينونة ، إذا نظرت اليه حسبته صحيحا ، وإذا هززته انثنى ، وقضيب عاهن ، أي منكسر ، وسمّى الفقير عاهنا لانكساره.
مقا- عهن : أصل صحيح يدلّ على لين وسهولة وقلّة غذاء في الشي‌ء.
قال الخليل : العاهن : المال الذي يتروح على أهله ، وهو العتيد الحاضر. يقال : أعطاه من عاهن ماله. الشيباني : العاهن : العاجل ، يقال ما أعهن ما أتاك ، ويقولون : أ بعاهن بعت أم بدين. وأمّا العهن : وهو الصوف المصبوغ ، فليس ببعيد أن يكون من القياس ، لأنّ الصبغ يليّنه.
التهذيب 1/ 145- عن الفرّاء- فلان عاهن ، أي مسترخ كسلان. وقال أبو العبّاس : أصل العاهن أن يتقصّف القضيب من الشجرة ولا يبين منها فيبقى معلّقا مسترخيا. قال : والعاهن في غير هذا : الطعام الحاضر ، والشراب الحاضر. والعهن :
الصوف المصبوغ ألوانا ، وجمعه عهون. وقال الليث : يقال لكلّ صوف عهن ، والقطعة عهنة. الأصمعيّ- يقال للسعفات اللواتي يلين القلبة العواهن في لغة أهل الحجاز. وقال الشيباني : العواهن : عروق في رحم الناقة. أبوزيد : رمى بالكلام على عواهنه.
إذا لم يبال أصاب أم أخطأ.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اللين والاسترخاء ، ومن مصاديقه : القضيب المنكسر ما لم يبن عن الشجرة. والطعام الحاضر الذي يكون موجودا من دون أن يهيّأ ويعمل. والكلام الضعيف المسترخي الذي لا يبالغ في إحكامه وإتقانه. والفقير الضعيف المتزلزل. والصوف من الحيوان لكونه مسترخيا ليّنا من بين أعضائه.
{ يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ (8) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ} [المعارج : 8، 9] .
{يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ} [القارعة : 4، 5].
أي كشيء ليّن مسترخ غير صلب ، إذا انتشرت أجزاؤه في الهواء.
والصوف المنفوش من أحسن مصاديق هذا المعنى ، وليس بمخصوص به ، بل المراد كلّ شي‌ء مسترخ إذا نشرت أجزاؤه.
وهذا المعنى في قبال الجبل وهو الشي‌ء العظيم وفيه صلابة واستحكام ، و‌ الجبل من مصاديقه ، ومن مصاديق الجبل : الرجل المتكبّر العظيم الصلب المتشخّص الذي يرى نفسه عظيما ، فينتفى التشخّص ويندكّ الصلابة.
____________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)