المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عضو‌


  

3620       09:39 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-25 1064
التاريخ: 8-06-2015 7671
التاريخ: 8/12/2022 1115
التاريخ: 7-6-2021 2767
التاريخ: 16-11-2015 3299
مصبا- والعضة : القطعة من الشي‌ء والجزء منه ، ولامها و أو محذوفة والأصل عضوة ، والجمع عضون ، على غير قياس مثل سنين ، والعضو كلّ عظم وافر من الجسد ، وضمّ العين أشهر من الكسر ، والجمع أعضاء.
مقا- عضو : أصل واحد يدلّ على تجزئة الشي‌ء. من ذلك العضو والعضو.
والتعضية أن يعضّى الذبيحة أعضاء. والعضة : القطعة من الشي‌ء ، تقول عضّيت الشي‌ء أي وزّعته. قال الخليل في- الّذين جعلوا القرآن عضين- أي عضة ، ففرّقوه ، آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه.
التهذيب 1/ 130- فقد اختلف أهل العربيّة في اشتقاق أصل عضين وتفسيره : فمنهم من قال : واحدها عضة ، وأصلها عضوة ، من عضّيت الشي‌ء إذا فرّقته ، جعلوا النقصان الواو . ومنهم من قال : أصل العضة عضهة ، فاستثقلوا الجمع بين هاءين فقالوا عضة ، كما قالوا شفة ، والأصل شفهة ، وكذلك سنة وأصلها سنهة. وقال الفرّاء : العضون في كلام العرب السحر ، وذلك أنّه جعله من العضه. وعن عكرمة انّه قال : العضة السحر بلسان قريش ، وهم يقولو ن للساحر عاضه.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جزء من شي‌ء له في نفسه فائدة وأثر ، لا مطلق الجزء بأي كيفيّة كانت.
يقال عضّيت الشاة تعضية : قطّعتها وقسّمتها وجعلتها أعضاء. وأمّا مفاهيم- التفريق والتفصيل والتوزيع وأمثالها : فمن لوازم الأصل وآثاره.
وأمّا كلمة العضو أو العضو : فالظاهر أنّهما صفتان كالصلب والملح بمعنى ما يتّصف بكونه جزء كما سبق في العزو.
{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ.. وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89) كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ  } [الحجر: 87، 91] سبق في «ثنى» أنّ المثاني عبارة عن الانعطافات عن العلائق الدنيويّة ، وهي كليّات المعارف الحقّة ، وهي خلاصة ما في القرآن الكريم. والإيتاء : إعطاء عملا ، بخلاف الإنزال فانّه نزول ظاهريّ سواء كان مؤثّرا في الباطن ام لا ، وعلى هذا عبّر في مقام الانزال على النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) بالإيتاء ، وعلى المقتسمين بالانزال ، فالتشبيه يتعلّق بقوله- آتيناك.
والاقتسام افتعال ، ويدلّ على اختيار ومطاوعة ، والمقتسم هو الذي يختار التقسيم ويطلب التجزية. والمراد هم الّذين نزل عليهم القرآن وكانوا على ملّة الإسلام ، ثمّ طلبوا التجزية وفرّقوا بين فصوله.
وقوله :. {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر: 91] - تفسير للمقتسمين.
ولم يذكر القرآن في- كما أنزلنا- استغناء عنه فيما قبلها (في المشبّه به) وفيما بعدها (في مقام التفسير) وأمّا كلمة عضين : فهي جمع عضو صفة كالملح والعزو ، بمعنى الأعضاء والأجزاء ، أي جعلوه متجزّئا ومتقسّما ، بعد ما كان جملة واحدة ، وبرنامجا متّصلا مرتبطا لا انفصال فيه ، فأثبتوا واعتقدوا بما فيه مطلوبهم ، ونفوا وخالفوا ما فيه خلاف رأيهم.
وأمّا التعبير بصيغة جمع السالم : اشارة الى أنّ القرآن عقل كلّه وهو تجسّم العقل ومظاهره.
فليس هذا الجمع من الشواذّ ، كما في كتب النحو. كما أنّ المراد من المقتسمين : ليس الكفّار من اليهود والنصارى ، ولا الّذين صرفوا الناس عن لقاء رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) وهكذا احتمالات اخر ضعيفة في تفسير الآية الكريمة.
وأمّا مفهو م الساحر : فلا يرتبط بالمادّة- عضو ، وانّما هو من مادّة- عضه.
مضافا الى أنّ هذا المعنى لا يناسب مفهو م الاقتسام ، والاقتسام لا إبهام في معناه.
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)