المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


المراد من (السمع) و (كلام الله)


  

1331       05:15 مساءً       التاريخ: 2023-07-25              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-2-2022 1858
التاريخ: 17-12-2015 8762
التاريخ: 17-12-2015 7399
التاريخ: 11-12-2015 10494
التاريخ: 25-11-2014 3877
يقول تعالى: {أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 75]
قد يكون المراد من «السمع» في جملة: (يسمعون كلام الله) هو السماع من دون واسطة؛ نظير ما سمعه الرجال السبعون الذين كانوا مع موسى الكليم (عليه السلام) في جبل الطور وقد يكون أيضاً السماع بواسطة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم)؛ كالذي أشير إليه في الآية: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ} [التوبة:6] مما يدل على أنَّ سماع آيات السماء من لسان رسول اللہ (صلى الله عليه واله وسلم) بعد عين سماع كلام الله. إذن فالآية محط البحث لا تختص بالسبعين الذين رافقوا موسى (عليه السلام)؛ كما روي ذلك عن ابن عباس [1] واختاره جمع من المفسرين أيضاً [2]، بل إنَّ عنوان السمع يشمل جميع من حرف كلام الله سبحانه وتعالى؛ سواء أولئك الذين سمعوه من دون واسطة لدى حضورهم في الميقات والذين ادعوا بعد عودتهم (طبقاً لبعض النقول [3]) أنهم سمعوا الله يقول: «إن استطعتم أن تفعلوا هذه الأشياء فافعلوا، وإلا فلا شيء يلزمكم بها»، أو الآخرين الذين سمعوه من لسان كما أن كلام الله غير مختص بما سمعوه في جبل الطور، بل هو شامل لكل ما جاء في التوراة والذي من جملته صفات الرسول المکرم (صلى الله عليه واله وسلم) ؛ إذ يروى أنهم غيروا في التوراة من الأحكام الفقهية ما يتعلق بآية الرجم ومن أحكامها الكلامية ما يتصل بتبيين لون وشكل وجه النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم).
قد يقال: إذا كان عنوان: كلام الله مطلقاً فلماذا أضيف القيد ويسمعون؟ أيكون لمثل هذا القيد حكمة غير تفهيم شدة انحرافهم؟ فمع أنهم سمعوا كلام الله بأنفسهم، وأزيحت الستر الملكية والمادية من على آذانهم، وشاهدوا تلك المعجزة العظيمة بأم أعينهم، وأغمي عليهم فإنهم عمدوا إلى تحريف كلام الباري تعالى وادعوا مثل هذا الادعاء. فلو لم تكن إضافة كلمة: يسمعون لإفادة هذه النقطة، لكانت هذه الآية قد طرحت، كما طرحت غيرها من آيات التحريف، من دون هذه الإضافة.
وجواباً على ذلك نقول: إضافة عنوان «السمع» هو لتبيين أن جحود اليهود قد بلغ حداً بحيث إن استغراق ظاهرهم وباطنهم في الإدراك الحسي والعلمي لكلام الله تعالى لم يمنعهم من تحريف وحي الله؛ وذلك لأنهم قد سمعوا كلام الله في مرتبة الإحساس من ناحية، وفهموا معناه جيداً في حلة التعقل من ناحية أخرى لكن ذلك لم يصرفهم عن تحريفه.
[1] راجع تفسير أبي السعود، ج 1، ص 140.
[2] راجع تفسير منهج الصادقين، ج1، ص300 (وهو بالفارسية)؛ وروح المعاني، ج1، ص470؛ وتفسير المنار، ج 1، ص356
[3] راجع تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج 1، ص316.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...