المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى {سَمِعَ اللّٰهُ} في اللغة والجواب عنها


  

1679       04:54 مساءاً       التاريخ: 6-12-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
قوله تعالى : {قَدْ سَمِعَ اللّٰهُ} [المجادلة :1] الآية .
نزلت في أوس بن الصامت (1) ، لما ظاهر زوجتهُ .
ابن مسعود (2) ، قال : تكلم صفوان بن أمية ، وعبد ياليلٍ : أن الله يسمع ما تقول ، فقال أحدهما : إنه يسمع القديد دون الهمس . وقال الآخر : إن من سمع القديد سمع الهمس . فأخبرت النبي -عليه السلام- بذلك ، فنزل : {ومٰا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ} [فصلت : 22-25] الآيات .
المفسرون عن أمير المؤمنين (3) -عليه السلام- في قوله : {ولَقَدْ آتَيْنٰا دٰاوُدَ مِنّٰا فَضْلًا} [سبأ : 10] ، أنه سرى داود منفرداً إلى جبل للتعبد فكان يناجي ربه فعرض له وحشة فقال الله تعالى : {يٰا جِبٰالُ أَوِّبِي مَعَهُ والطَّيْرَ} [سبأ : 10] ، فسبحوا الله وهللوه فهجس في ضميره رجمتهم ، فأخذ ملك عضده وأتى به إلى الساحل وركض البحر برجله فانشق البحر وظهر الحيتان فطردهم فأبدى صخرة عليها دودة ، فقال : يا داود إن الله يسمع نفس هذه الدودة في هذا المكان‌ .
واعلم : أن إسماع الكلام ، يشتمل في اللغة على ثلاثة أوجه : على الإدراك بحاسة السمع . وهو حقيقة فيهِ .
وفي العلم‌ بالكلام على ما ذكر جماعة من المفسرين وأهل العدل من البغداديين (4) في قوله : {قَدْ سَمِعَ اللّٰهُ قَوْلَ الَّتِي تُجٰادِلُكَ فِي زَوْجِهٰا} [المجادلة : 1] ، وقول القائل : أنا بمسمع منك وأنا سامع لكلامك ومشاهد لفعالك إذا كان يراعي أخباره حتى يصل إليه ويعلمها .
وفي الكلام الذي تحصل فائدة . يقال : كلامُ فلانٍ مسموعٌ . والسلطان يسمع قول فلان . فيتبعون الوصف بالسماع .
ويستعمل - في اللغة أيضاً - رد الجوابِ على ثلاثة أوجُهِ :
في رده بالكلام .
وفي فعل ما تضمنه السؤالُ ، كالذي يسألُ غيره فعلاً ، فيفعلُ المسؤولُ ما تضمنهُ سؤالُهُ ، فيقالُ : قد أجابهُ ، وإن لم يتكلّم .
وفي فعل ما يقتضيه الحال من الأفعال . وهذا مثل قول الحاج عند الاستلام : أمانتي أديتها ، وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة غداً . مودعاً لله تعالى وخطابا له وهو المستمع له والمجازي به . وإنما أضافه إلى الحجر ، لأنه عمل عنده وعبادةٌ فيه وقربه إلى الله به . فكأنه قال : أمانتي في استلامك أديتها .
ومعنى : " لتشهد ليَ بالموافاة " . أي : ليكونَ عملي عندك شاهداً عند الله تعالى لموافاتي بما ندبت إليه من العبادةِ المتعلقة بكَ المفعولة فيك .
وأما قولُ الزائرِ (5) لمشاهد الأئمة : أشهد أنك تسمع كلامي ، وترد جوابي . فيكون معنى ذلك : قبول الله تعالى دعاء زائرهم وإجابة مسائلهم . فصار قبوله تعالى من أجلهم كأنه قبولٌ منهم .
ويجري ذلك مجرى قولهم : سمع الله لمن حمدهُ . في أن معناهُ القبولُ ، لا مجرد الإدراك . ومنه قولهُم : خاطبت فلاناً ، فما سمع كلامي . أي : ما قبلهُ . قال الشاعر‌ (6) :
دعوت الله حتى خفت ألا                    يكون الله يسمع ما أقول
أي : لا يقبلُ .
وغير منكر أن يكون الله تعالى بلغهم دعاء زائرهم فيسمعونه على الحقيقة . وقد صح بإجماع الطائفة المحقة ، والأخبار المتواترة : أنهم بعد وفاتهم في الجنان . وقال الله تعالى : {ولٰا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللّٰهِ أَمْوٰاتاً بَلْ أَحْيٰاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ} [آل عمران : 169 ،170] . وهذا في الشهداء ، فكيف في الأوصياء ؟ وقول النبي -عليه السلام- : من صلى علي عند قبري سمعتهُ ، ومن صلى عليَّ في أقطار الأرض بُلغتُ .‌
____________________________
1. جامع البيان 28 : 1 . مجمع البيان 5 : 246 .  أسباب النزول : 237 . الدر المنثور 8 : 70-74 . التفسير  الكبير 29 : 249 . الجامع لأحكام القرآن 17 : 219 .
2. جامع  البيان 24 : 109 . باختلاف الرواية واللفظ . مجمع البيان 5 : 10 : أسباب النزول : 250 باختلاف اللفظ ودون ذكر أسمى المتكلمين .
3. مجمع البيان 4 : 382 .
4. الملل والنحل 1 : 117 ، 126 . مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين 1 : 175 .
5. انظر مفاتيح الجنان : 349 ، 417 .
6. النّوادر : 318 منسوباً الى شُمير بن الحارث . الزّاهر 1 : 154 . الأضداد : 137 أمالي المرتضى 1 : 603 . لسان العرب " مادّة - سمعَ " .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)