المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
2024-05-05
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
2024-05-05
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
2024-05-05
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
2024-05-05
بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. اقامة مجلس عزاء بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
2024-05-04
معاهد المكفوفين في العتبة الحسينية تكرم إحدى طالباتها التي فازت بالمركز الأول في تحدي القراءة على مستوى كربلاء
2024-05-04


الجهر والاخفات


  

1666       05:47 مساءً       التاريخ: 2023-05-07              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2020 15560
التاريخ: 2023-10-26 662
التاريخ: 20/11/2022 1046
التاريخ: 9-7-2021 1442
التاريخ: 2023-11-04 1952
إنّ الجهر والاخفات يُنسبان إما إلى المسموعات وإما إلى المبصرات. فأما الجهر والإخفات في المسموع فواضح، لكن الجهر والإخفات في المبصر فهو في الرؤية والرأي؛ بمعنى أن رؤية الشيء المبصر بواسطة العين هي رؤية جهرية، لكن إدراكه ببصيرة القلب هي رؤية إخفاتية، بل من الممكن تسمية الإدراك القلبي إخفاتاً حتى وإن كان ذلك المعلوم والمدرك غير قابل للإدراك البصري. لكن المهم أنه إذا خرج البحث عن حدود الألفاظ، وتحرر من قيد العرف فسوف يعلم حينها أن الشهود القلبي هو الجهر، وأن الإدراك الحسي هو الإخفات؛ وذلك لأن المشهود في الشهود القلبي يصبح معلوماً بكل أحكامه وآثاره، أما في الإدراك البصري فإنّه لا يُعلم إلا سطحه الظاهري وبعض لوازمه الابتدائية.
إن إصرار السائلين للرؤية من ذوي النزعة الحسية واللدودين كان على أن يروا الله تعالى بأعينهم الظاهرية وأن يسمعوا كلامه بآذانهم الظاهرية كي يصدقوا صراحة بدعوى موسى الكليم ، بحيث إذا هم لم يشاهدوا الله بشفافية بواسطة أعينهم الظاهرية، أي إذا لم تحصل الرؤية الجهرية، فإنهم سيعتبرون ادعاء الكليم مرفوضاً حتى وإن حصل الإدراك المفهومي والمعنوي والعقلي؛ كما أنهم لو رأوا الله رؤية جهرية، أي رؤية واضحة بالعين الظاهرية من دون أن يسمعوا كلامه بالأذن الظاهرية أو يقفوا على تصديق الله لادعاء موسى الكليم ولم يحصل السماع الجهري بخصوص ذلك، فلن تكون دعواه محط قبولهم وتأييدهم أيضاً.
تنويه: لم تذكر هذه الآية عدد الطالبين لرؤية الله، لكنه يُستشف من سورة "الأعراف" أن هؤلاء كانوا من جملة (أو كل) السبعين رجلاً الذين اختارهم موسى (عليه السلام) للذهاب إلى الميقات: {وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ} [الأعراف: 155] (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. راجع الكشاف، ج1، ص 141.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... جريمة الزنا بين الشريعة...
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
عبد العباس الجياشي
هل الاستشفاء بملابس الرسول (صلى الله عليه وآله) جائز؟
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
احمد الخرسان
ذكرى استشهاد الإمام العظيم جعفرِ بن محمد الصادق (عليه...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم – 10 عمرو بن حريث المخزومي
حسن السعدي
الصوت: دراسة فيزيائية
علي الحسناوي
هل تجوز إحالة الموظف الى التقاعد بناء على طلبه إذا...
منتظر جعفر الموسوي
التضخم الاقتصادي عبر التاريخ والدروس المستفادة