المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


هداية الانسان بشرح صدره الى الاسلام


  

707       12:52 صباحاً       التاريخ: 2023-10-26              المصدر: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-31 901
التاريخ: 23-10-2014 1729
التاريخ: 2023-03-29 770
التاريخ: 2023-07-25 671
التاريخ: 9-11-2014 41008
هداية الانسان بشرح صدره الى الاسلام
قال تعالى : { أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [البقرة: 5].
  «المفلحون»: إن مفردةً «مُفْلِح» مشتقة . من «الفلاح»، وإن المعنى الأصلي لمادة «فلح» هو كل ما من شأنه النجاة من الشرور وإدراك الخير والصلاح، وبهذين القيدين فهي تمتاز عن «النجاة»، و«الظفر»، و«الصلاح». إن إطلاق لفظ «الفلاح» على المزارع، و «الفلاحة» على الزراعـة هـو من باب أن الأرض تنجو من البوار بالزراعة، ويتم إحياؤها. كما أن معاني «الشق» و«الفتح» متضمنة فيه أيضاً.

في اللغة الفارسية تستخدم كلمة «الفلاح» للتعبير عــن الفوز والنجاح '؛ إذ أنها تتضمن معنى الفتح والشق على خلاف ما يعطي معنى الرتق والسد. وحيث أن «الشق» مأخوذ في معنى الفلاح، سُمّي الشخص المشقوق الشفة السفلى باسم «أفلح » . وبطبيعة الحال، فإن «المفلح» هو ذلك الشخص الذي وصل إلى مقام رفيع بتعب وعناء، وليس من دون عناء.
«هم»: يسمي البصريون ضمير هم فاصلة، ويسميه الكوفيون عماداً.
ولعل السر في عطف «أولئك الثانية على «أولئك الأولى في الآية محطة البحث وعدم عطفها عليها في الآية: {أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف: 179] هو أن العنوانين المذكورين في الآية محل البحث منفصلان ومستقلان عن بعضهما، بينما في آية سورة الأعراف فإن أساس البحث هو تلك الغفلة التي تنتج عنها ثلاث مراحل نزولية وفقاً لدركاتها: الأولى: مشابهتهم للأنعام، والثانية: كـونـهـم فـي مستوى الأنعام، والثالثة: تسافلهم إلى ما هو أدنى منها.
ملاحظة: هناك تناسق بين الآيات الأولى من سورة البقرة والآيات الأولى من سورة لقمان التي نزلت في مكة {الم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [لقمان: 1 - 5] ، حيث إنه بعد ذكر أوصاف المتقين، جاء الحديث عــن الهداية التي توصلهم مثل المركب الذلول، بسهولة إلى المقصد وتمنحهم السمو والرفعة.
والمراد من هذه الهداية هي الله سبحانه وتعالى أن يهديه يشرح له صدره: {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ} [الأنعام: 125] ، وهذه الهداية وشرح الصدر يشكلان الأرضية الهداية الجزائية التكوينية. فالذي يحب للانتفاع الكامل من هداية القرآن.


Untitled Document