المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح 8)
عدد المقالات : 531
ويستمر الشيخ مغنية قدس سره عن أفعال واجبة ومستحبة للصلاة في كتابه فقه الإمام جعفر الصادق عليه السلام قائلا: 6 - قال الإمام الصادق عليه السّلام: يسجد ابن آدم على سبعة أعظم: يديه، ورجليه، وركبتيه، وجبهته. وسئل عن السجود على المكان المرتفع؟ قال: إذا كان موضع جبهتك مرتفعا عن موضع بدنك قدر لبنة فلا بأس. وسئل عن رجل في جبهته قرحة لا يستطيع أن يسجد؟ قال: يسجد ما بين طرف شعره، فإن لم يقدر، سجد على حاجبه الأيمن، فإن لم يقدر، فعلى حاجبه الأيسر، فإن لم يقدر، فعلى ذقنه. قال السائل: فعلى ذقنه؟ قال الإمام عليه السّلام: نعم، أما تقرأ كتاب اللَّه عزّ وجلّ: "يَخِرُّونَ لِلأَذْقانِ سُجَّداً" (الاسراء 107). وسئل عن رجل نسي أن يسجد السجدة الثانية، حتى قام فذكر، وهو قائم؟ قال: فليسجد ما لم يركع، فإذا ركع فذكر بعد ركوعه، فليمض على صلاته، حتى يسلم، ثم يسجدها، فإنها قضاء. وقال: ان شك في السجود بعد ما قام، فليمض، كل شيء شك فيه مما قد جاوزه ودخل في غيره فليمض عليه. وسئل عن رجل نهض من سجوده، فشك قبل أن يستوي قائما، فلم يدر أسجد أم لم يسجد؟ قال: يسجد. تبين مما قدمنا أن الأركان في الصلاة خمسة: النية، وتكبيرة الإحرام، والقيام حال هذه التكبيرة والذي يركع عنه المصلي، والركوع، والسجدتان من ركعة واحدة، ومن المفيد أن ننقل ما جاء في كتاب مفتاح الكرامة بهذه المناسبة، قال صاحب هذا الكتاب عند كلامه عن وجوب القيام في الصلاة: (الأصل في أفعال الصلاة جميعا أن تكون ركنا، بمعنى أن تبطل الصلاة بزيادتها أو نقصانها، عمدا أو سهوا، لأن العبادة توقيفية وشغل الذمة يقيني، ويخرج من الأصل ما قام الدليل على خروجه ويبقى الباقي، وقد استقرأ الفقهاء أفعال الصلاة، فوجدوا فيها أفعالا كثيرة، قد دل الدليل على عدم البطلان بالسهو فيها زيادة ونقيصة، ووجدوا الباقي قد انحصر في الخمسة). 7 - قال الإمام الصادق عليه السّلام: يجزئ في التشهد أن تقول: أشهد أن لا إله إلَّا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمد عبده ورسوله. وقال: ان من تمام الصوم إعطاء الزكاة، كما أن الصلاة على النبي من تمام الصلاة. قال الإمام الصادق عليه السّلام: تحريم الصلاة التكبير، وتحليلها التسليم. وقال عليه السّلام: إذا قلت: السلام علينا وعلى عباد اللَّه الصالحين فهو الانصراف. وعن مستحبات الصلاة: 1 - يستحب التكبير عند الهوي إلى الركوع، وعند الهوي إلى السجود، وبعد رفع الرأس منه، وعند القنوت، والتكبير ثلاثا بعد الانتهاء من التسليم، ورفع اليدين في جميع التكبيرات إلى حذاء شحمة الأذنين. 2 - القنوت، ويتأكد استحبابه في جميع الفرائض اليومية ونوافلها، ومكانه بعد القراءة في الركعة الثانية، وقبل الركوع. 3 - أن ينظر المصلي، وهو قائم إلى مسجد الجبهة، وإلى ما بين رجليه، وهو راكع، وإلى طرف أنفه، وهو ساجد، وإلى حجره، وهو يتشهد ويسلم. 4 - أن يضع يديه على فخذيه بحذاء ركبتيه مضمومة الأصابع، وهو قائم، وعلى عيني ركبتيه، وهو راكع، وبحذاء أذنيه، وهو متشهد، وعلى فخذيه، وهو جالس.

وعن مبطلات الصلاة يقول الشيخ محمد جواد مغنية قدس سره وهي: 1 - الحدث المبطل للطهارة، سواء أوقع عمدا، أم سهوا، سئل الإمام الصادق عليه السّلام عن رجل يكون في الصلاة، فيعلم أن ريحا قد خرجت، فلا يجد ريحها، ولا يسمع صوتها ؟ قال: يعيد الوضوء والصلاة. وسئل عن آخر يكون في صلاته، فيخرج منه حب القرع ؟ قال: إن كان ملطخا بالعذرة فعليه أن يعيد الوضوء، وإن كان في الصلاة، قطعها، وأعاد الوضوء والصلاة. 2 - قالت المذاهب السنية الأربعة: ان التكفير أو التكتف، وهو وضع إحدى اليدين على الأخرى، قالت: هو مستحب، وتركه غير مبطل للصلاة. ولفقهاء الشيعة ثلاثة أقوال: الأول: أنّه حرام في الصلاة، ومبطل لها. الثاني: أنّه حرام غير مبطل. الثالث: انّه لا حرام ولا مبطل إلَّا إذا أتى به بقصد انّه مطلوب ومحبوب في الشريعة، وان فعله بغير هذا القصد فلا بأس. ومن هؤلاء السيد الحكيم، فإنه قال في الجزء الرابع من المستمسك: (من ذلك تعرف ضعف القول بالبطلان، لعدم وفاء الأدلة بأكثر من تحريم التكتف بقصد أنّه جزء من الصلاة، أو بقصد أن الصلاة لا تصح بدونه، وإلَّا لم يكن وجه للبطلان. كما تعرف ضعف القول بأنّه حرام غير مبطل). وهذا صريح بأن من تكتف في الصلاة اختيارا دون أن يقصد أنّه مأمور به شرعا، فصلاته صحيحة، ولا أثم عليه أيضا. ومهما يكن، فقد ذهب أكثر الفقهاء إلى أنّه حرام ومبطل للصلاة، حيث سئل الإمام الصادق عليه السّلام عن رجل صلى، ويده اليمنى على اليسرى ؟ فقال: ذلك التكفير، فلا تفعل. 3 - تبطل الصلاة إذا التفت إلى الوراء، أو إلى اليمين، أو الشمال بجميع بدنه، أو بكامل وجهه بحيث يخرج عن حد الاستقبال، أمّا الالتفات يسيرا بالوجه دون البدن فلا بأس، ما دام الاستقبال باقيا، قال الإمام الصادق عليه السّلام: ان تكلمت أو صرفت وجهك عن القبلة فأعد الصلاة. وقال أبوه الإمام الباقر عليه السّلام: ان استقبلت القبلة بوجهك فلا تقلب وجهك عن القبلة، فتفسد صلاتك، فان اللَّه تعالى يقول لنبيه: "فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ" (البقرة 15). وقال صاحب المدارك: (هذا كله مع العمد، أمّا لو وقع سهوا، فان كان يسيرا لا يبلغ حد اليمين واليسار لم يضر، وان بلغه، وأتى بشيء من الأفعال في تلك الحال، أعاد في الوقت، وإلَّا فلا إعادة). ومعنى هذا أن المصلي إذا مال قليلا، ثم اعتدل قبل أن يأتي بشيء منها، صحت صلاته إطلاقا، وان أتى بفعل منها في هذه الحال فعليه أن يعيد ان اتسع الوقت، وإلَّا فلا يقضي، وان خرج عن الاستقبال كلية، فسدت الصلاة، سواء أكان عن عمد أو سهو، وعليه أن يعيد في الوقت أداء، وفي خارجه قضاء. 4 - أن يتعمد الكلام، ولو بحرفين لا معنى لهما، أو بحرف واحد، له معنى، أما الكلام عن سهو فلا يبطل، بل يستدعي السجود للسهو، كما يأتي. قال لإمام الصادق عليه السّلام: تنتقض الصلاة بالكلام متعمدا، وان تكلمت ناسيا فلا شيء عليك. أجل، إذا سلم انسان على المصلي، فيجب عليه أن يرد التحية بالمثل دون زيادة حرف واحد، أو تقديم أو تأخير، على شريطة أن تكون تحية الإسلام، أمّا غيرها فلا يجب ردها، بل لا يجوز في أثناء الصلاة. قال محمد بن مسلم: دخلت على الإمام الصادق عليه السّلام، وهو في الصلاة، فقلت: السلام عليك. فقال: السلام عليك. قلت: كيف أصبحت ؟ فسكت. وبعد أن انتهى قلت له: أيرد السلام في أثناء الصلاة ؟ قال: نعم، مثل ما قيل له. 5 - القهقهة، اختيارا كانت أو قهرا، أما التبسم فلا يضر. قال الإمام الصادق عليه السّلام: امّا التبسم فلا يقطع الصلاة، وأمّا القهقهة فهي تقطع الصلاة. 6 - البكاء المشتمل على الصوت إلَّا إذا كان خوفا من اللَّه، فقد روي أن سائلا سأل الإمام الصادق عليه السّلام عن البكاء في الصلاة ؟. فقال: ان بكى لذكر الجنة والنار فذاك أفضل الأعمال في الصلاة، وان ذكر ميتا له، فصلاته فاسدة. وقيل: ان هذه الرواية ضعيفة منجبرة بعمل الفقهاء. 7 - كل فعل لا تبقى معه صورة الصلاة، والدليل الإجماع، والعقل أيضا، لأنه إذا ذهبت صورة الصلاة، ذهبت الصلاة من الأساس، وما جاء عن النبي وأهل بيته صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم من أنهم فعلوه، أو رخصوا بفعله أثناء الصلاة، فهو من النوع القليل الذي لا تمحي معه الصورة، كقتل البرغوث والعقرب، وما إلى ذاك. 8 - الأكل والشرب، فإنهما ماحيان لصورة الصلاة، وروح الصلاة، والهدف من الصلاة، قال صاحب المدارك: (ادعي الإجماع على ذلك. واستغرب بعض الفقهاء عدم البطلان بالأكل والشرب أثناء الصلاة إلَّا مع الكثرة، كسائر الأفعال الخارجية عن الصلاة، وهو حسن). بل لا حسن فيه إطلاقا، لما ذكرنا، والحسن هو قول من قال: أن إبطال الأكل والشرب للصلاة في غنى عن الدليل. وكفى بترك الرسول وآله الأكل والشرب في الصلاة، وبخشوعهم وانصرافهم عن كل ما يمت إلى الدنيا بسبب دليلا على عظمة الصلاة وجلالها. 9 - ذهب أكثر الفقهاء إلى أن من تعمد قول آمين بعد قراءة الحمد، بطلت صلاته، لقول الإمام الصادق عليه السّلام: إذا كنت خلف إمام، فقرأ الحمد وفرغ من قراءتها، فقل أنت: الحمد للَّه رب العالمين، ولا تقل آمين. 10 - الشك في صلاة الصبح، أي عدد ركعاتها، وفي المغرب، والأوليين من الظهرين والعشاءين، ويأتي التفصيل في فصل الشك.

وعن صلاة المسافر قصر الصلاة يقول الشيخ محمد جواد مغنية في كتابه: قال الإمام الصادق عليه السّلام: الصلاة في السفر ركعتان ليس قبلهما ولا بعدهما شيء إلَّا المغرب ثلاثا، أي تبقى على حالها. وقال عليه السّلام: المتمم في السفر كالمقصر في الحضر. الفقهاء: قالوا: ان الصلاة الرباعية في السفر تصير ثنائية، فيصلي كلا من الظهر والعصر والعشاء ركعتين، أمّا المغرب فتبقى على حالها. وقالوا: ان قصر الصلاة في السفر عزيمة لا رخصة، ومعنى الرخصة أن يترك الخيار للمسافر، إن شاء قصر، وإن شاء أتم، ومعنى العزيمة أن يتعين القصر، ولا يصح منه التمام بحال. ومن الخير أن نذكر هنا ما دار بين زرارة ومحمد بن مسلم، وبين أستاذهما وإمامهما الإمام الباقر أبي الإمام جعفر الصادق عليهما السّلام: قالا له: ما تقول في الصلاة في السفر كيف هي؟ وكم هي؟. قال: إن اللَّه عزّ وجلّ يقول: "وإِذا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ" (النساء 101) فصار التقصير في السفر واجبا، كوجوب التمام في الحضر. قالا: ولكن اللَّه قال: ليس عليكم جناح، ولم يقل: افعلوا، فكيف وجب ذلك؟ أي كيف صار عزيمة لا رخصة. قال: أليس قد قال اللَّه عزّ وجلّ في الصفا والمروة: "فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما" (البقرة 158) ألا ترون أن الطواف بهما واجب مفروض، لأن اللَّه قد ذكره في كتابه، وصنعه نبيه، وكذلك التقصير في السفر شيء ذكره في كتابه، وصنعه نبيه. سقوط النافلة: قال الإمام الصادق عليه السّلام: الصلاة في السفر ركعتان ليس قبلهما ولا بعدهما شيء إلَّا المغرب، فان بعدها أربع ركعات، لا تدعهن في سفر ولا حضر، وليس عليك قضاء صلاة النهار أي نافلتها وصل صلاة الليل واقضها. وسئل عن صلاة النافلة بالنهار في السفر؟ فقال عليه السّلام: يا بني لو صلحت النافلة في السفر تمت الفريضة. وقال عليه السّلام: كان أبي لا يدع ثلاث عشرة ركعة في الليل في سفر ولا حضر. يريد بثلاث عشرة ركعة صلاة الليل مع صلاة الفجر.
ان المناسبات السنوية لاهل البيت عليهم السلام وقفة لاستذكار سلوكهم وخطبهم لتكون وعظا وهديا للبشرية. نقدم هذا المقال ليكون اسهاما متواضعا لاستذكار الامام جعفر الصادق عليه السلام بمناسبة ذكرى استشهاده في شهر شوال. ألفت كتب عديدة عن الامام تبين مراحل حياته وعلمه وفقهه والتي أشارات الى آيات قرآنية التي تهم الباحثين والخطباء منها الكتاب المشار اليه في سلسلة الحلقات هذه. ان هذه السلسة تنشر كل مجموعة من حلقاتها في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
في عالم مليء بالتحديات المالية والفرص، يسعى الكثيرون إلى تحقيق النجاح والاستقرار من خلال المشاركة في استثمارات مختلفة. تحقيق النجاح كمستثمر يعتمد بشكل كبير على القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والمدروسة فيما يتعلق بإدارة المال... المزيد
استلام المتسابقة : ( زهراء عباس حسين ) الفائزة بالمرتبة الثالثة لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
استلام المتسابق : ( أحمد موسى علي ) الفائز بالمرتبة الثانية لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 3 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com