المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة نعس‌


  

2180       06:38 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 7385
التاريخ: 15-11-2015 3702
التاريخ: 24-11-2015 6124
التاريخ: 1-2-2016 17680
التاريخ: 20-3-2022 1759
مصبا- نعس ينعس من باب قتل ، والاسم النعاس ، فهو ناعس ، والجمع نعّس مثل راكع وركّع ، والمرأة ناعسة ، والجمع نواع ، وربّما قيل نعسان ونعسى. وأوّل النوم النعاس وهو أن يحتاج الإنسان الى النوم ، ثمّ الوسن وهو ثقل النعاس. وروى أنّ أهل الجنّة لا ينامون.
مقا- نعس : أصل يدلّ على وسن. ونعس ينعس نعاسا ، وناقة نعوس ، توصف بالسماحة بالدرّ ، لأنّها إذا درّت نعست.
العين 1/ 338- نعس ينعس نعاسا ونعسة شديدة ، فهو ناعس. وقد سمعناهم يقولون نعسان ونعسى ، حملوه على وسنان ووسنى. وربّما حملوا الشي‌ء‌ على نظائره.
التهذيب 2/ 105- نعس ينعس نعاسا ، وحقيقة النعاس : السنة من غير نوم. ابن الأعرابيّ- النعس : لين الرأي والجسم وضعفهما. وعن عمرو- أنعس الرجل ، إذا جاء ببنين كسالى. وناقة نعوس : تغمض عينيها عند الحلب. ونعست السوق إذا كسدت. والكلب يوصف بكثرة النعاس.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الفتور والرخوة في مورد اقتضاء البدن للاستراحة بطبيعته ، فيحصل حينئذ للإنسان حالة رخوة وفتور في الأعضاء البدنيّة.
وهذه الحالة إنّما تحصل بعد طول عمل ومجاهدة ، فيحتاج الإنسان الى الاستراحة والنوم.
فهي أوّل حالة من ظهور مراتب الاستراحة البدنيّة ، ثمّ تتحقّق بعدها السنة ، وهي حالة شدّة في النعاس وحصول ثقل في البدن ، ويعقّبها النوم. والسنّة من وسن يوسن وسنا وسنة ، فهو وسنان وهي وسنى. وسيجي‌ء البحث عنها في الوسن.
{ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ} [آل عمران : 154]. {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ} [الأنفال : 11] النعاس مصدر كزكام وصداع ، وفعال يجي‌ء غالبا ممّا يدلّ على داء وتحوّل في المزاج. والأمنة كالغلبة والعجلة ، مصدر ويدلّ على استمرار ، بوجود الفتحتين في الصيغة. والأمنة في الآية الاولى مفعول ، والنعاس بدل منه. وفي الآية الثانية : النعاس مفعول ، والأمنة منه إمّا بدل أو مفعول لأجله.
وتقديم الأمنة في الاولى : فانه واقع بعد الغمّ ولا يناسبه النعاس والاستراحة والفراغ ، فانّ الغمّ هو التغطّى في قبال نور أو صحّة أو سعة أو سرور‌ وبهجة. والأمن خلافه وهو رفع الخوف والاضطراب ، فيكون الأمن ورفع الوحشة أصلا ، والنعاس من آثاره ولوازمه.
وأمّا تأخير الأمن في الثانية : فانّ النظر فيها الى تحصّل النعاس ، وذكر الأمن بعده للإشارة الى أنّ مبدأ حصول النعاس وعلّته هو تحقّق الأمن ، فيكون مفعولا لأجله.
ثمّ إنّ هذه الآيات الكريمة قد نزلت في غزوة بدر ، وقد اختلفوا في جريانها وفي غنائمها - راجع سيرة ابن هشام.
_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)