المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نعل‌


  

13302       04:45 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 9255
التاريخ: 2023-05-29 926
التاريخ: 31-1-2016 2329
التاريخ: 7-6-2022 1741
التاريخ: 21-10-2014 2587
مقا- نعل : أصل يدلّ على اطمئنان في الشي‌ء وتسفّل. منه النعل المعروفة ، لأنّها في أسفل القدم. ورجل ناعل : ذو نعل ، ومنتعل أيضا. وأنعلت الدابّة ، ولا يقال نعلت. وحمار الوحش ناعل لصلابة حافره. والنعل للسيف : ما يكون أسفل قرابه من حديد أو فضّة. وفرس منعل : بياضه في أسفل رسغه على الأشعر لا يعدوه. والنعل من الأرض : موضع يقال له الحرّة ، ويقال إنّه لا ينبت شيئا. قال الخليل : والنعل : الذليل من الرجال الّذي يوطأ كما يوطأ النعل.
مصبا- النعل : الحذاء وهي مؤنّثة ، وتطلق على الناسومة ، والجمع أنعل ونعال. فإذا لبس النعل قيل نعل ينعل وتنعّل وانتعل. وأنعلت الخفّ ونعّلته : جعلت لها نعلا ، وهي جلدة على أسفله تكون له كالنعل للقدم. ونعل الدابّة من‌ ذلك.
العين 2/ 142- النعل : ما جعلت وقاية من الأرض. نعل ينعل نعلا ، وانتعل بكذا : إذا لبس النعل. والتنعيل : أن ينعل حافر البرذون يطبق من حديد يقيه الحجارة ، وكذلك خفّ البعير بالجلد لئلّا يحفى. ورجل ناعل : ذو خفّ ونعل.
مفر- النعل : معروفة ، قال : فاخلع نعليك ، وبه شبّه نعل الفرس ، ونعل السيف ، وفرس منعل في أسفل رسغه بياض على شعره. ورجل ناعل ومنعل ، ويعبّر به عن الغنىّ كما يعبّر بالحافي عن الفقير.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو لبس النعل ، والنعل هو ما يلبس للقدم لوقاية العضو في التماسّ بالأشياء الصلبة غير الملائمة ، فالقيدان مأخوذان في الأصل. وهو أعمّ من أن يكون في انسان أو حيوان ، تكوينيّا أو جعليّا.
وتطلق مجازا على ما يكون لوقاية سائر الأشياء : كنعل السيف ، أو ما يقع في مرتبة منحطّة وتحت الأقدام كالأذلّاء من الناس ، أو ما يكون من الأرض صلبة مسطّحة صافية لا تتعب الراجل.
ويشتقّ منها قولهم : أنعله في مورد قيام الفعل بالفاعل ، ونعّله في مورد لحاظ وقوعه الى المفعول. وانتعله وتنعّله في مورد اختيار الفعل.
{نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} [طه : 11، 12] الخلع : نزع شي‌ء وإزالته في صورة الاشتمال. والطوى : التجمّع في قبال النشر والبسط. والوادي : المنفرج بين الجبال.
هذه الآية الكريمة ناظرة الى جهة روحانيّة في محيط جسمانيّ ، فانّ الآية : {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى} [طه : 11].
وفيها الإتيان ، والأهل ، ورؤية النار ، واستماع الوحى : من الأمور الجسمانيّة.
والانس ، والهداية ، والنداء ، وخلع النعل ، والواد المقدّس : فيها الجهتان : الجسمانيّة والروحانيّة.
فانّ هذه الأمور وإن كانت لها في الخارج تحقّقا ، إلّا أنّ فيها تجلّيا من التجلّيات الروحانيّة ومن النفحات اللاهوتيّة.
فالوادي الظاهريّ إذا تجلّى فيه النداء وظهر فيه التكلّم والخطاب والنور : صار مقدّسا ومحيطا روحانيّا.
وخلع النعل الظاهريّ : فانّ المكان المقدّس بتجلّي أنوار اللاهوت فيه يصير ملايما مطلوبا ليّنا مباركا نورانيّا لا خشونة فيه ولا صلابة ، فيلزم حفظ التأدّب والخضوع والخشوع والتذلّل ، ونزع النعلين اللذين يلبسان للوقاية وحفظ الأقدام.
وهذا كما يخلع النعل في مجالس الأعاظم وفي محاضر الامراء الأكابر والأشراف.
وأمّا خلع النعل روحانيّا : فانّ الأقدام وسيلة السلوك والإتيان والقرب ، فلا بدّ من تصفيتها وتطهيرها وتقديسها عن التعلّق الخارجيّ من التمايلات الدنيويّة المادّيّة ، وعن التعلّق الداخليّ النفسانيّ من الحجب الظلمانيّة والصفات المنكدرة الحيوانيّة ، وفي رأسها الأنانيّة ، فبالانخلاع عن هذين التعلّقين : يحصل التذلّل والخضوع التامّ والفناء الكامل في الحقّ وبالحقّ. وهذا مقام الخلوص والقرب والعبوديّة.
فالنعل الروحاني في القدم الروحانيّ : عبارة عمّا يلبس ويشتمل ويغطّى القدم ، ويمنع عن ظهور الخلوص والقرب والسير الى اللّه المتعال وحصول مقام اللقاء والفناء.
فظهر لطف التعبير بالخلع وبالنعل في المقام.
____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع - ١٣٣٤ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)