المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نبط‌


  

6771       03:42 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16/12/2022 1184
التاريخ: 28-12-2015 4959
التاريخ: 10-12-2015 7594
التاريخ: 28-12-2015 7574
التاريخ: 1-2-2016 3651
مقا- نبط : كلمة تدلّ على استخراج شي‌ء ، واستنبطت الماء : استخرجته. والماء نفسه إذا استخرج نبط. ويقال إنّ النبط سمّوا به لاستنباطهم المياه. ومن المحمول على هذا النبطة : بياض يكون تحت إبط الفرس ، وفرس أنبط ، كأنّ ذلك البياض مشبّه بماء نبط .
مصبا- النبط : جيل من الناس ينزلون سواد العراق ، ثمّ استعمل في أخلاق الناس وعوامهم ، والجمع أنباط. والواحد نباطي بزيادة ألف ، والنون تضمّ وتفتح ، قال الليث : ورجل نبطيّ ، ومنعه ابن الأعرابي. واستنبطت الحكم : استخرجته بالاجتهاد ، وأنبطته إنباطا مثله ، وأصله من استنبط الحافر الماء.
الاشتقاق 396- نبيط : تصغير أنبط. والاسم النبط ، وهو الفرس الّذى ابيضّ بطنه وما سفل منه وأعلاه من أي لون كان. والنبط : نبط البئر ، وهو أوّل ما تستخرجه من مائها. واستنبط فلان بئرا وأنبطها : إذا حفرها.
لسا- النبط : الماء الذّى ينبط من قعر البئر إذا حفرت. ابن سيّده نبط الركيّة نبطا وانبطها واستنبطها ونبّطها : أماهها. واسم الماء النبطة والنبط ، والجمع أنباط ونبوط. ونبط الماء : نبع. وكلّ ما اظهر فقد انبط. واستنبط منه علما وخبرا وما لا : استخرجه. واستنبط الفقيه : إذا استخرج الفقه الباطن باجتهاده.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خروج شي‌ء أو إخراجه من باطن شي‌ء أو قعره. ومن مصاديقه : استخراج الماء من قعر البئر أو من باطن الأرض.
واستخراج المشكل من الأحكام والعلوم من مصادرها. وخروج بياض من بطن الفرس وبطن الفرس باطن أعضائه وفي خفاء منه.
والنبط : يطلق على قوم يسكنون في أراضي بعيدة خفيّة من أراضي‌ العراق ، ويقال إنّ محلّهم فيما بين العراقين العرب والعجم.
والنبطة فعلة : ما ينبط ويستخرج من محلّ باطن خفىّ. والبياض الذّى يظهر من بطن الفرس.
{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ } [النساء : 83] الضمير راجع الى الأمر في قوله تعالى :
{وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} [النساء : 83].
والمراد النهى عن إفشاء الأسرار المربوطة الى المحاربة والغزوات.
الآية الكريمة تنهى عن إذاعة ما يتعلّق بأمور المسلمين خيرا أو شرّا بمجرّد سماع أو اطّلاع من دون علم ويقين به ، والوظيفة إرجاعه الى من له إحاطة وبصيرة به وله إمكان التحقيق والاستنباط عن مصادر موجودة عنده وتخريجها من الخفاء والباطن الى الظهور ، ثمّ تدبّره في أنّ الاذاعة به صلاح أم فساد وإفساد.
فظهر لطف التعبير بالاستنباط في الآية الكريمة.
____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...