المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
2024-05-05
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
2024-05-05
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
2024-05-05
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
2024-05-05
بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. اقامة مجلس عزاء بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
2024-05-04
معاهد المكفوفين في العتبة الحسينية تكرم إحدى طالباتها التي فازت بالمركز الأول في تحدي القراءة على مستوى كربلاء
2024-05-04


معنى كلمة ملي‌


  

7393       05:19 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 10569
التاريخ: 10-7-2022 1409
التاريخ: 3-1-2016 5922
التاريخ: 18-11-2015 6042
التاريخ: 1-2-2016 2619
مقا- ملي : كلمة واحدة هي الزمن الطويل , وأقام مليّا أي دهرا طويلا.
وتملّيت الشي‌ء , إذا أقام معك زمانا طويلا. والملون : طرفا الليل والنهار. والملاوة : الحين.
ملو- أصل صحيح يدلّ على امتداد في شي‌ء زمان أو غيره. وأمليت القيد للبعير إملاء , إذا وسعته. وتملّيت عمرى , إذا استمعت به. والملوان : الليل‌ والنهار. والملاوة : ملاوة العيش , أي قد أملى له. ومن الباب : إملاء الكتاب.
صحا- ملا : يقال : ملاك اللّٰه حبيبك , أي متّعك به وأعاشك معه طويلا.
وتملّيت عمرى : استمتعت منه. وأقمت عنده ملاوة من الدهر وملاوة وملاوة , أي حينا وبرهة , وكذلك ملوة من الدهر وملوة وملوة. ومضى ملىّ من النهار , أي ساعة طويلة. وأمليت له في غيّة , إذا أطلت له. وأملى اللّٰه له , أي أمهله وطوّل له. وأمليت الكتاب أملى وأمللته لغتان جيّدتان جاء بهما القرآن. واستمليته الكتاب : سألته أن يمليه علىّ.
أسا- ملو : قطعت الملا : المتّسع من الأرض. وأمليت له : أمهلته طويلا. وأمليت القيد للبعير : أرخيته وأوسعته.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الإمهال والتأخير. وفيما بين موادّ الملأ والملّ والملو والملي اشتقاق أكبر , وقد اختلطت معانيها في كتب اللغة.
ومادّتا الملو والملي قريبتان لفظا ومعنا , ويشتركان في مفهوم التوسعة والاطالة , إلّا أنّ اليائيّ فيه اطالة زائدة.
وسبق أنّ الإملاء والإملأي أصلهما الإملال مأخوذا من العبريّة.
وأمّا التمتّع والعدو والسير الشديد : فمن لوازم الامهال.
وأمّا الملا بمعنى الصحراء والأرض المتّسعة , والملوان بمعنى الليل والنهار , والتوسعة , والامتداد , والتطويل : فتكون من مصاديق الأصل , إذا لوحظ فيها معنى الإمهال والتأخير , فانّ في كلّ من مفاهيم التوسعة والامتداد : تأخيرا وإمهالا.
{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا} [الرعد : 32]. {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا} [الحج: 48]
{ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ } [الحج : 44]. {سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (182) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ } [الأعراف : 182، 183] فالمادّة في هذه الموارد كلّها تدلّ على الإمهال في الأخذ والعقاب , ولا يصحّ التفسير بمعنى التوسعة والتمديد والتطويل , فانّها تكون إعانة على ظلمهم وتكذيبهم وكفرهم , وهذا لا يجوز على اللّٰه المتعال.
وأمّا الإمهال والتأخير في العقاب : فهو رحمة للّذين يريدون الاستبصار والاهتداء. وإتمام حجّة للمخالفين , كما قال تعالى - {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [آل عمران : 178] أي ليزدادوا في المعاصي والانحرافات باختيارهم إذا لم يهتدوا ولم يتنبّهوا , فتتمّ الحجّة عليهم بذلك الامهال , ويكون هذا نوع عقاب عليهم.
وأمّا الآيات الكريمة-. {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا ... الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ} [محمد : 25]. {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الفرقان : 5] فالمادّة مأخوذة من الإملال بمعنى إلقاء ما في الذهن أو ما في الكتاب للمستمع ليضبطه.
ولا يصحّ التفسير بالإمهال , فانّ الشيطان لا يقدر أن يمهل أحدا في ما قدّر له أو عليه , وإنّما عمله الوسوسة والإلقاء في نفوس أوليائه.
كما أنّ الشيطان لا يمكن له الهداية والإرشاد الى الحقّ والتوحيد والى السلوك الى صراط السعادة والكمال , وهذا إنّما يتمكّن منه من كان على صراط حقّ وفي خضوع وإطاعة تامّة وعبوديّة خالصة للّٰه عزّ وجلّ.
{يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا } [مريم: 46] المليّ كالدعيّ من الملو أو من الملي , بمعنى المتّصف بالمهلة والرفق وفقدان العجلة. يراد تركه زمانا فيه مهلة وتأخير. وفي الكلمة إشارة الى رجاء و‌ انتظار وتوقّع في الاهتداء. وبهذه المناسبة أجاب بقوله - { قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي} [مريم : 47].
وليس بمعنى الزمان الطويل , فانّه خارج عن الحقيقة والأصل.
__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... جريمة الزنا بين الشريعة...
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
عبد العباس الجياشي
هل الاستشفاء بملابس الرسول (صلى الله عليه وآله) جائز؟
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
احمد الخرسان
ذكرى استشهاد الإمام العظيم جعفرِ بن محمد الصادق (عليه...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم – 10 عمرو بن حريث المخزومي
حسن السعدي
الصوت: دراسة فيزيائية
علي الحسناوي
هل تجوز إحالة الموظف الى التقاعد بناء على طلبه إذا...
منتظر جعفر الموسوي
التضخم الاقتصادي عبر التاريخ والدروس المستفادة