المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قرب‌


  

7586       10:49 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 6840
التاريخ: 13/10/2022 1266
التاريخ: 10-12-2015 9109
التاريخ: 11-12-2015 7038
التاريخ: 1/10/2022 1287
مصبا - قرب الشي‌ء منّا قربا وقرابة وقربة وقربى ، ويقال القرب في المكان والقربة في المنزلة والقربى والقرابة في الرحم ، وقيل لما يتقرّب به الى اللّٰه تعالى قربة بسكون الراء ، والضمّ للاتباع ، والجمع قرب وقربان ، ويتعدّى بالتضعيف فيقال قرّبته ، واقترب : دنا ، وتقاربوا : قرب بعضهم من بعض ، وهو يستقرب البعيد. والقربان مثل القربة ، والجمع القرابين ، وقربت الى اللّه قربانا ، والقريب يستوي فيه المذكّر والمؤنّث والجمع.
مقا- قرب : أصل صحيح يدلّ على خلاف البعد ، يقال قرب يقرب قربا ، وفلان ذو قرابتي : وهو من يقرب منك رحما ، وفلان قريبي وذو قرابتي. والقربة والقربى : القرابة. والقراب : مقاربة الأمر ، وتقول ما قربت هذا الأمر ولا أقربه :
إذا لم تشامّه ولم تلتبس به. ومن الباب القرب وهي ليلة ورود الإبل الماء. والقارب : الطالب الماء ليلا. والقربان : ما قرّب الى اللّه تعالى من نسيكة أو غيرها.
وقربان الملك وقرابينه : وزراؤه وجلساؤه.
أسا- قرب منه واليه ، وقرّبته فتقرّب ، وقاربه ، وتقاربوا ، واقتربوا ، وهو يستقرب البعيد ، وتناوله من قرب ومن قريب ، ونزل قريبا ، وبينهم قربة وقربى وقرابة ، وهو قريبي وقرابتي ، وهم أقربائي وأقاربي وقرابتي ، وبيننا نسب قريب وقراب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل البعد ، وهو أعمّ من مادّىّ أو معنوي ، فالقرب يستعمل على أنواع :
قرب مكاني : كما في - {فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ} [التوبة : 28]
وقرب في مكان اخروي : كما في-. {يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ } [ق : 41]. {وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ} [سبأ : 51] وقرب زماني : كما في - {أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ} [هود : 81]. {إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ} [النساء : 77] وقرب في زمان اخروي : كما في قولنا - الحشر قريب من النشر.
وقرب روحاني : كما في-. {فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ} [البقرة : 186]. {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} [الواقعة : 10، 11] وقرب في النسب : كما في - {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } [الشعراء : 214]. {وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى} [النساء : 8] وقرب في الصفات : كما في - {هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ} [آل عمران : 167]. {أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا} [الكهف : 24] والتقريب تفعيل : للتعدية بمعنى جعل شي‌ء ذا قرب - {وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا} [مريم : 52]. {وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} [الأعراف : 114] والاقتراب افتعال : للمطاوعة والاختيار- {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ } [الأنبياء : 1]. {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ} [القمر: 1] كأنّ الحساب والساعة تقربان بالطوع والاختيار وبالتدريج وبالجريان الطبيعىّ من دون أن يتوجّه اليه الناس.
فظهر أنّ القرب خلاف البعد ، ويصحّ تفسير النهى عن القرب بالبعد ، كما في- {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا } [البقرة : 187]. {وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ} [البقرة : 222]. {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [الأنعام : 152] يراد البعد عنها. ومفهوم القرب في كلّ منها بمناسبة الموضوع.
وأمّا قرب العبد من اللّه عزّ وجلّ : فهو قرب معنوي ، ويتوقّف على نفى الصفات الرذيلة المخالفة ونفى الأنانيّة وحصول التسليم الصرف والفناء الكامل والعبوديّة التامّة ، كما هو مقرّر في كتب السير والسلوك وبحثنا عنه في رسالة لقاء اللّه-. فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقٰاءَ {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف : 110]. {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} [العلق : 19] فبأي مقدار يتحصّل مقام السجود والخشوع والعبوديّة في العبد : يتحقّق القرب من اللّه تعالى.
وأمّا قرب اللّه عزّ وجلّ : فانّه تعالى نور مطلق غير متناه ولا حدّ له بوجه ، وهو محيط بكلّ شي‌ء وقيّوم على كلّ موجود ولا يخلو عن نور وجوده ونفوذ أمره وسلطته شي‌ء ولا يحجبه حاجب ولا يحدّه حدّ.
وكلّ ما يرى من مانع وحدّ وحجاب وستر فهو من جانب العبد ومن جهة خلاف وعصيان وانحراف في باطنه وظاهره-. {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [البقرة : 186]. {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } [ق : 16]. {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ } [الواقعة : 85] فاحاطة نوره القاهر على جميع الموجودات إحاطة وعلم حضوري ، كما‌ في إحاطة الروح الانساني على جميع أعضائه وجوارحه وأعصابه وعروقه وعضلاته وعظامه وجلده.
فاحاطة حبل الوريد على بدن الإنسان ظاهريّة مادّيّة ، وفوقها إحاطة الروح بإحاطة معنويّة حضوريّة لا بالوسائل والوسائط ، وفوقها إحاطة نور الحقّ على جميع الطبقات الموجودات.
فالعلم والإحاطة الحضوريّة عبارة عن حضور العالم وإحاطته التامّ على المعلوم المحاط ، وقلنا إنّ نور وجوده محيط ونافذ وقاهر على جميع عوالم الوجود ظاهرا وباطنا.
وهذا أتمّ مراتب القرب بين المحيط والمحاط.
_________________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)