المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نضخ‌


  

4407       03:05 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 8578
التاريخ: 22-11-2015 2376
التاريخ: 22-10-2014 2530
التاريخ: 24-7-2022 1261
التاريخ: 9-12-2015 8556
مقا- نضخ : قريب من الّذي قبله (النضح وهو الرّشّ) إلّا أنّه أكثر منه ، يقولون : النضخ كاللطخ من الشي‌ء يبقى له أثر. ونضخ ثوبه بالطيب ، وغيث نضّاخ غزير. وعين نضّاخة : كثيرة الماء.
مصبا- نضخت الثوب نضخا من بابي ضرب ونفع ، إذا بللته أكثر من النضح ، فهو أبلغ منه. وعين نضّاخة ، أي فوّاّرة غزيرة. وقال الأصمعيّ : لا يتصرّف فيه بفعل ولا باسم فاعل. وقال أبو عبيد : أصابني نضخ من كذا.
صحا- نضخ : الأصمعي : يقال : أصابه نضخ من كذا ، وهو أكثر من النضح ، ولا يقال منه فعل ولا يفعل. وقال التورىّ : النضخ الأثر يبقى في الثوب وغيره. والنضح بالحاء : الفعل.
العين 3/ 106- النضح كالنضخ ، ربّما اختلفا وربّما اتّفقا. ويقال :
النضخ : ما بقي له أثر ، يقال : على ثوبه نضخ دم. والعين تنضح بالماء نضحا ، أي تفور ، وتنضح أيضا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نبوع الماء من منبع بهيجان. والفرق بينها وبين النضح والفور والهيجان والغليان والنبوع والاضطراب :
أنّ النضح : هو رشّ ورشح ونبوع ضعيف.
والنضخ : هو الرّشّ القوىّ القريب من الفوران.
والفور : هو هيجان وارتفاع بحدّة بأي سبب كان.
والهيجان : مطلق اضطراب وتحرّك في مورد مضيقة.
والغليان : هيجان مخصوص في أثر الحرارة في المائعات.
والنبوع : خروج ماء أو مايع من مخرج ويقال له العين.
والاضطراب : اختيار ضرب قدم وطرقه كأنّه متحيّر.
ويدلّ على الشدّة في النضخ بالنسبة الى النضح : كون الخاء المعجمة من حروف الاستعلاء والخرير. والحاء المهملة من حروف الاستفال والبحّة. والخرر بمعنى المضيقة والصوت. والبحّة بمعنى الخشونة والغلظة.
وأمّا مفهوم بقاء الأثر في النضخ : فيه دلالة على شدّة في الرّشّ.
{وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ ... فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} [الرحمن : 62 - 66] العين يلاحظ فيها جهة النبوع : والنهر يلاحظ فيه الجريان. والعينان يخرجان من منبعين على اعتدال ولطف ، ليس فيه فوران مفرط ، ولا نضح ورشّ ضعيف. وهذا يناسب تجلّيات النور والتوجّه والفيوضات الإلهيّة والجذبات الربّانيّة.
فيظهر لطف التعبير بالمادّة في المورد ، دون أخواتها المذكورة.
وأمّا العينان : فالتثنية باعتبار الجنّتين. وسبق في الفنّ وغيره : إنّ الالتذاذات والتنزّهات كما أنّها في عالم الدنيا على نوعين : نوع يستفاد منها بالقوى الجسمانيّة. ونوع يستفاد منها بالقوى الروحانيّة : كذلك في ما وراء عالم المادّة ، فانّ الإنسان في كلّ عالم له جهتان : جهة ظاهريّة بتناسب تلك العالم ، وجهة باطنيّة معنويّة بالنسبة اليها.
ففي الاولى- تجليّات عموميّة كلّيّة جاريّة. وفي الثانية توجّهات وارتباطات مخصوصة يشرب بها المقرّبون.
وفي التعبير بصيغة المبالغة- النضّاخ : إشارة الى كثرة النضخ وتداومه بحيث لا يطرى له الانقطاع ولا الضعف.
_____________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)