المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمتي لدن ، لدى‌


  

5695       09:41 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014 2000
التاريخ: 8-06-2015 4013
التاريخ: 17-7-2022 1403
التاريخ: 7/9/2022 1740
التاريخ: 10-1-2016 4840
مصبا- لدن ولدى : ظرفا مكان بمعنى عند ، إلّا أنّهما لا يستعملان إلّا في الحاضر ، يقال : لدنه مال ، إذا كان حاضرا ، ولديه مال ، كذلك ، وجاء من لدنّا رسول ، أي من عندنا ، وقد يستعمل لدى في الزمان. وإذا أضيفت الى مضمر لم تقلب الألف في لغة بنى الحرث بن كعب ، تسوية بين الظاهر والمضمر فيقال لداه ولداك ، وعامة العرب تقلبها ياء فتقول لديك ولديه ، كأنّهم فرّقوا بين الظاهر والمضمر بأنّ المضمر لا يستقلّ بنفسه بل يحتاج الى ما يتّصل به ، فتقلب ليتصل به الضمير ، ولدى اسم جامد لا حظّ له في التصريف والاشتقاق ، فأشبه الحرف نحو إليه واليك وعليه وعليك.
صحا- لدن : رمح لدن ورماح لدن بالضمّ ، والتلدّن : التمكّث ، يقال :
تلدّن عليه إذا تلكّأ عليه. ولدن : الموضع الّذي هو الغاية ، وهو ظرف غير متمكّن بمنزلة عند ، وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجرّ ، وجاءت مضافة تخفض ما بعدها. وفي لدن ثلث لغات لدن ولدى ولد.
لسا- اللدن : الليّن من كلّ شي‌ء من عود أو حبل أو خلق ، والأنثى لدنة ، والجمع لدان ولدن ، وقد لدن لدانة ولدونة ، ولدّنه : ليّنه ، وقناة لدنة : ليّنة المهزّة ، ورمح لدن ، ورماح لدن ، وامرأة لدنة : ريّا الشباب ناعمة. وتلدّن في الأمر : تمكّث وتلبّث. ولدن ولدن ولدن ولدن ولد- محذوفة منها ، ولدى محوّلة ، كلّه : ظرف زمانىّ ومكانىّ معناه عند. قال أبو اسحق : لدن لا تمكّن‌ تمكّن عند ، لأنّك تقول هذا القول عندي صواب ، ولا تقول هو لدنّى صواب. وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ، ولدن لما يليك لا غير. قال الليث :
لدن : ظرف مكان بمعنى عند إلّا أنّه أقرب مكانا من عند وأخصّ منه ، فانّ عند تقع على المكان وغيره ، تقول لي عند فلان مال ، أي في ذمّته ، ولا يقال ذلك في لدن.
شرح الكافية للرضى- ومنها لدى ولدن ولدن ولدن ولدن ولد. ولدن : مثل عضد هي المشهورة ، ومعناها أوّل غاية زمان أو مكان ، نحو لدن صباح ومن لدن حكيم ، وقلّما تفارقها من ، فإذا أضيفت الى الجملة تمحّضت للزمان ، لما تقدّم أنّ ظروف المكان لا تضاف الى الجملة منها إلّا حيث. ولدى بمعنى لدن ، إلّا أنّ لدن ولغاتها يلزمها معنى الابتلاء ، ولذا يلزمها من إمّا ظاهرة وهو الأغلب أو مقدّرة وأمّا لدى : فهو بمعنى عند ولا يلزمه معنى الابتلاء ، وعند أعمّ تصرّفا من لدى لأنّ عند يستعمل في الحاضر القريب وفيما هو في حوزك وإن كان بعيدا ، بخلاف لدى فانّه لا يستعمل في البعيد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو القرب الملايم ، ويختصّ لدن بالقرب المتّصل ، فكأنّه مقام قائم بالشخص. وأمّا لدى : فهو يختصّ بالقرب المنفصل ومعناه قريب من مفهوم المحضر ، وهو أعمّ من المادّيّ والمعنويّ. كما أنّ لدن يستعمل غالبا في المفهوم المعنويّ. وأما عند : فقد سبق إنّه يطلق للدلالة على مطلق الارتباط ، فيربط ما قبله بما يضاف اليه ويشدّه اليه.
من لدنك رحمة ، من لدنك وليّا ، من لدنّا أجرا ، من لدنّا علما ، من لدنك سلطانا نصيرا ، بأسا شديدا من لدنه.
يراد أنّها تنشأ وتظهر من المقام اللاهوتيّ أي من صفات قائمة به تعالى.
ولدينا كتاب ، جميع لدينا محضرون ، إلّا لديه رقيب عتيد ، وما كنت‌ لديهم ، لا تختصموا لدىّ ، وأحاط بما لديهم.
يراد مفهوم المحضر.
_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)