المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حرق‌


  

4865       10:59 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 5117
التاريخ: 10-12-2015 27507
التاريخ: 8-3-2022 1799
التاريخ: 22-10-2014 5757
التاريخ: 28-1-2016 16658
مصبا- أحرقته النار إحراقا،  ويتعدّى بالحرف فيقال أحرقته بالنار، فهو محرق  وحريق.  وحرّق تحريقا إذا أكثر الإحراق.  وأحرقته باللسان إذا عبته  وتنقّصته.
و الحرق   : اسم من إحراق النار،  ويقال النار بعينها.  واحترق الشي‌ء بالنار  وتحرّق.
صحا- الحرق  : النار،  وأيضا احتراق يصيب الثوب من الدقّ  وقد يسكّن.
وأحرقه بالنار  وحرّقه يشدّد للكثرة.  وحرقت الشي‌ء حرقا  : بردته  وحككت بعضه ببعض.  ومنه قولهم حرق بابه يحرقه  ويحرقه  : سحقه حتّى سمع له صريف.  وحرق شعره  : تقطّع.  وسحاب حرق   : شديد البرق.
مقا- حرق  : أصلان، أحدهما حكّ الشي‌ء بالشي‌ء مع حرارة  والتهاب،  وإليه يرجع فروع كثيرة.  والآخر شي‌ء من البدن. فالأوّل  : حرقت الشي‌ء إذا أبردت  وحككت بعضه ببعض.  والعرب تقول  : هو يحرق عليك الارّم غيظا  :  وذلك إذا حكّ أسنانه بعضها ببعض،  والارّم هي الأسنان.  وقرأ ناس  : لَنَحْرِقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ، قالوا معناه لنبردنّه بالمبارد.  والحرق  : النار.  والحرق في الثوب.  والحروقاء هذا الّذي يقال له الحرّاق،  وكلّ ذلك قياسه واحد.  ومن الباب قولهم للّذي ينقطع شعره  وينسل حرق.  والحرقان  : المذح في الفخذين  وهو احتكاك إحداهما بالأخرى.  وفرس حراق إذا كان يتحرّق في عدوه.  وأحرقني الناس بلومهم  : آذوني.  وأمّا الأصل الآخر- فالحارقة  وهي العصب الّذي يكون في الورك.
لسا- الحرق بالتحريك   : النار، يقال في حرق اللّه،  وقد تحرّقت.  والتحريق   :
تأثيرها في الشي‌ء.  والحرقة ما يجده الإنسان من لذعة حبّ أو حزن أو طعم شي‌ء فيه حرارة. عن الليث- الحرقة  : ما تجد في العين من الرمد  وفي القلب من الوجع أو في طعم شي‌ء محرق. ابن الأعرابي- الحرق  : النقب في الثوب من دقّ القصّار، جعله مثل الحرق الّذي هو لهب النار.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة  : هو التحرّق بحرارة  والتهاب،  والأغلب استعمال المجرّد منها لازما،  ومنه الحريق  والحرق  والحرق  والحارقة  والتحرّق  والاحتراق.  وإذا عدّيته تقول  : أحرقه  وحرّقه.
ولمّا كان التحرّق بالنار  : هو التأثّر  والتغيّر في صورة الشي‌ء في أثر الحدّة  والنفوذ  والشدّة من الحرارة  : استعير هذا المعنى في موارد التأثّر  والتغيّر الحاصل من تأثير البرودة أو العصر أو الغسل أو الاحتكاك أو الحوادث من الحبّ  والحزن  وغيرهما، فكأنّ الشي‌ء يحترق بتأثير الحرارة فوجه الشبه هو التأثّر الشديد  والتغيّر العميق.
وأمّا الحارقة  : فباعتبار كونها حارّة  ولها حدّة  وشدّة في مقام حركة العضو  وقوّته  وعمله،  وإذا قطعت تلك العصبة توقّف الإنسان عن الحركة  والمشي.
{ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ } [آل عمران   : 181].
أي ما يحترق  ويكون فيه حدّة،  والتعبير بالذوق باعتبار مفهوم العذاب المشتقّ من العذب.
{فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ } [البقرة  : 266].
فيكون الاحتراق بتأثير حدّة العصر  والحرارة الحاصلة منه كالريح العاصف الشديد.
{قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ } [الأنبياء  : 68].
من التحريق،  وهو أشدّ مجازاة للمجرم حيث يتغيّر ظاهره ثمّ يزول أثره  وتمحو مادّته.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)