المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة هشم‌


  

5118       03:51 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2022 2032
التاريخ: 13-10-2014 1939
التاريخ: 9-12-2015 6220
التاريخ: 21-10-2014 2196
التاريخ: 1-2-2016 5799
مصبا - هشم - كسر الشي‌ء اليابس والأجوف , وهو مصدر من باب ضرب , ومنه الهاشمة : وهي الشجة الّتي تهشم العظم , وباسم الفاعل سمّى هاشم. والهشيم من النبات المتكسّر ولا يقال له هشيم وهو رطب.
مقا- هشم : يدلّ على كسر الشي‌ء الأجوف وغير الأجوف , هشمته هشما. والهاشمة : الشجّة تهشم عظم الرأس , ومجمع على أنّ هاشما سمّى به لأنّه هشم الثريد , واسمه عمرو. ورجل هشيم : ضعيف البدن. وربّما قالوا : تهشّم فلان على فلان , أي تعطّف , وهو من الباب. واهتشم ما في ضرع الناقة : احتلبه.
لسا- الهشم : كسرك الشي‌ء الأجوف واليابس. وقيل هو كسر العظام والرأس من بين سائر الجسد. وقيل هو كسر الوجه. وقيل هو كسر الأنف. وقيل هو كسر القيض. قال اللحياني : هو في كلّ شي‌ء. هشمه فهو مهشوم وهشيم , وهشمه وقد انهشم وتهشّم. والهشيم : النبت اليابس المتكسّر , والشجرة البالية.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إصابة يوجب زوال الصحّة والتماميّة وانتفاء الفائدة المقصودة من الشي‌ء , سواء كان بضرب أو كسر أو يبس أو بلى أو غيرها.
ومن مصاديقه : كسر الشي‌ء يابسا أو أجوفا أو غير أجوف. والشجّة في العظم. والتكسّر في النبات وفي البدن. والشجرة البالية. والتخصيص بهشيم المحتظر , أو بهشيم تذروه الرياح , كما في القرآن المجيد : فلا وجه له , وإنّما هو من باب ذكر مصداق من الأصل المطلق :
{فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ } [الكهف : 45]. {صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ } [القمر : 31] الذَرو : يقال ذرى يذرو ذروا , هو التفريق والإطارة. والحظر والاحتضار : بمعنى المنع والحجر والحبس. والحظيرة : ما حال بينك وبين شي‌ء , والموضع الّذى يحاط عليه , والمحتظر : من يتّخذ حظيرة.
الذرو من آثار الهشم في النباتات الضعيفة والكلأ. وأخذ المحتظر وجمعه في الأشجار حتّى يتّخذها المحتظر لبناء الحظيرة لأنعامه أو لنفسه.
والآية الاولى تمثيل للدنيا وحياتها من حيث هي إذا لم يكن فيها وجه للّٰه تعالى , فهي فانية هالكة كالنبات الهشيم تذروه الريح.
والآية الثانية تمثيل لعاقبة من يعتمد على الدنيا ولا يتوجه الى الحياة الآخرة , فلا يستفاد من وجوده إلّا بلحاظ الهشيميّة.
والهشم في الموردين أعمّ من أن يكون بكسر أو باصابة , وفي شي‌ء يابس أو أجوف أو غيرهما , بل الظاهر تحقّق الهشيميّة فيهما بإصابة حادثة خارجيّة سماويّة أو طبيعيّة.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)