المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11803 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مكروهات الاذان والإقامة
2024-07-14
آثار سيتي في قنتير.
2024-07-14
آثار سيتي في الدلتا.
2024-07-14
مستحبات الاذان
2024-07-14
محرمات الاذان والإقامة
2024-07-14
آثار سيتي في سيناء.
2024-07-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جغرافية السكان وقضايا الصراع العالمي  
  
150   08:48 صباحاً   التاريخ: 2024-06-25
المؤلف : الدكتور صبري محمد حمد
الكتاب أو المصدر : جغرافية السكان
الجزء والصفحة : ص 21 ـــ22
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية السكان /

تعتمد القوى العالمية في تسيير دفة الصراع العالمي لحسم قضايا مــن وجهات نظر معينة، على إبراز حقائق جغرافية أو طمس ثوابت تاريخية، للمكون السكاني دور بارز فيها، فعلى سبيل المثال جاء إنشاء دولة إسرائيل على جزء من أرض فلسطين التاريخية، من خلال اتفاق بين القوى الاستعمارية والإمبريالية والصهيونية العالمية واليهود منذ نهاية القرن التاسع عشر، وذلك ضمن خطة تفتيت العالمين العربي والإسلامي، وكانت الأداة الرئيسية لتحقيق ذلك إيجاد حقائق ديموجرافية لم تكن موجودة من قبل، من خلال فتح باب الهجرة اليهودية إلى فلسطين منذ نهاية القرن التاسع عشر في موجات متعاقبة تأثرت أحجامها بالظروف والأحداث العالمية على مدار أكثر من نصف قرن حتى بلغت نسبة سكان اليهود من جملة سكان فلسطين عام 1948، مما مكن الدول الكبرى في الأمم المتحدة من إصدار قانون تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية، وتوالت هجرات اليهود إلى فلسطين حتى يومنا هذا وارتفعت نسبتهم وتحققت لهم أغلبية تزيد على ثلاثة أرباع السكان ، بل وتبنى إسرائيل سياساتها على استمرار تدفق الهجرات اليهودية إليها لمواجهة ارتفاع معدلات الخصوبة لدى الفلسطينيين، والتي تعتبر من أعلى المعدلات في العالم، وهو ما يعتبر أحد وسائل المقاومة فيما يُعرف بالصراع الديموجرافي.

كما ترتب على حرب 1948 تشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين من وطنهم إلى الدول المجاورة يعيشون في مخيمات تشرف عليها الأمم المتحدة في كل من لبنان وسوريا والأردن، وتشترط إسرائيل - وتساندها الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك - أن يتم التنازل عن حق العودة لهؤلاء اللاجئين لتحقيق سلام دائم بينها وبين الفلسطينيين ، لأن عودتهم سوف تخلق حقائق ديموجرافية وجغرافية جديدة على الأرض، ومن هنا يتضح الدور الديموجرافي في قضية الصراع العربي الإسرائيلي الذي يجب أن تبرزه دراسة جغرافية السكان.

و مثال آخر على دور جغرافية السكان فى القضايا العالمية، وهي بالهجرات من دول العالم النامي إلى أوربا وأمريكا، فمن المعروف أن الأخيرة تتدنى فيها معدلات النمو الطبيعي، بل إن بعضها نموه السكاني بالسلب في مقابل ارتفاع معدلات الزيادة الطبيعية في الدول النامية، مما كان دافعاً لقطاع من الشباب إلى الهجرة إليها، وتوجد الآن أقليات من أسيا وأفريقيا والدول العربية والإسلامية بدأت الدول الأوربية وأمريكا تضييق الخناق عليها ، بل تمنع الآن هجرات جديدة إلا في أضيق الحدود، والمجموعات منتقاه حسب احتياجاتهم من القوى العاملة، بل إن الإجراءات الأمنية المتشددة. بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 التي وقعت في الولايات المتحدة أدت إلى التشدد. مع أولئك المهاجرين وإيجاد الذرائع لطردهم فى الوقت الذي حصلوا فيه على جنسيات الدول التي هاجروا إليها.

وقد شجع على ذلك أيضاً ظهور أحزاب قومية تتبنى في برامجها طرد هؤلاء المهاجرين، وتقف في وجه أى هجرات جديدة، ومن هنا فإنه على جغرافية السكان أن تبرز أبعاد الصراع الديموجرافى لهذه القضايا، وأن تكون أحد أدوات صناعة القرار السياسي في الدول النامية، وبخاصة لدول العالمين العربي والإسلامي لمواجهة ما يحاك ضدها.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .