المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سرع‌


  

4068       05:56 مساءاً       التاريخ: 24-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-29 764
التاريخ: 7-12-2021 2115
التاريخ: 25-04-2015 1996
التاريخ: 29-1-2022 1766
التاريخ: 10-07-2015 2756
مصبا- أسرع في مشيه وغيره إسراعا ، والأصل أسرع مشيه ، وفي زائدة ، وقيل الأصل أسرع الحركة في مشيه ، وأسرع اليه أي أسرع المضيّ اليه ، والسرعة اسم منه. وسرع سرعا فهو سريع ، وزان صغر صغرا فهو صغير. وسرعان الناس : أوائلهم ، يقال جئت في سرعانهم أي في أوائلهم. وجاء القوم سراعا أي مسرعين.
مقا- سرع : أصل صحيح واحد ، يدلّ على خلاف البطء. فالسريع خلاف البطي‌ء. وسرعان الناس : أوائلهم الّذين يتقدّمون سراعا. وتقول العرب : لسرعان ما صنعت كذا ، أي ما أسرع ما صنعته. وأمّا السرع : من قضبان الكرم ، فهو أسرع‌ ما يطلع منه.
صحا- السرعة : نقيض البطء ، تقول منه : سرع سرعا مثال صغر صغرا ، فهو سريع ، وعجيب من سرعة ذاك وسرع ذاك ، وأسرع في السير ، وهو في الأصل متعدّ ، والمسارعة الى الشي‌ء : المبادرة اليه ، وتسرّع الى الشرّ ، وسرعان : ثلاث لغات.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل البطء ، وهو أعمّ من أن يكون في أمر مادّيّ أو معنويّ وفي خير أو شرّ.
فالسرعة في أمر مادّيّ : { فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ } [المائدة : 52] .
وفي أمر معنويّ كما في : { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ } [آل عمران : 133] .
وفي الخير : {أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} [المؤمنون : 61].
وفي الشرّ : {وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة : 62].
والفرق بين هذه المادّة وموادّ الجدّ والجهد والمبادرة والعجلة : إنّ التعجيل : هو سرعة خارجة عن الاعتدال ، وهو مذموم غالبا.
والمبادرة : هو السبقة في سرعة ، أو سرعة مع سبقة.
والجهد : بذل الطاقة في الوصول الى المقصود.
والجدّ : عزم وقطع مع العظمة ، أو ما يتحصّل من الجلال والعظمة.
فالسرعة مطلق مبادرة ، والمسارعة والسراع : تدلّ على إدامة الفعل ، والتسارع مطاوعة المسارعة. والسريع فعيل : يدلّ على ثبوت الحدث والحركة لمن ينتسب اليه.
{ سارعوا إِلىٰ مَغْفِرَةٍ }- يدلّ على الأمر بإدامة السرعة الى المغفرة ودوامها.
{وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} [البقرة : 202] *- أي إنّ سرعة الحساب وتسريعه ثابتة له تعالى ، وقلنا في الحسب : إنّه بمعنى الاختبار والنظر بقصد السبر والتطلب.
فهو تعالى لا يؤخّر المحاسبة ، ولا يمهل أحدا في تطلّب ما له وما عليه ، فهو يوفّي كلّ أحد حسابه بالفور.
{لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [إبراهيم : 51].
{وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} [الرعد : 41].
{وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} [النور : 39].
{أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} [الأنعام : 62].
فيتحقّق الحساب ويصدر الحكم من دون تأخير وفصل.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعرج، تحرير، السباحة،...
أنور غني الموسوي
التقييم العرضي للحديث
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: بكم، العجز، طريق،...
نجم الحجامي
الإعلام اليهودي الأموي في محاربة الامام علي (عليه...
علي الفتلاوي
كيفية تكوين مياه البحار والمحيطات
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، الألواح، تدور في...
أنور غني الموسوي
صحة سند ومتن حديث من جلس مجلسا يحيي فيه امرنا
حامد محل العطافي
العصور الأدبية
السيد رياض الفاضلي
من وجوه النجف واعلام الإماميّة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
الشيخ أحمد الساعدي
شذرات من دولة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسن الهاشمي
سايكلوجيا الذات بين نخب الحياة وسكرة الموت
السيد رياض الفاضلي
التقدّم بغير الحقّ تخلّف