المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم استقبل سماحة السيد السيستاني (دام ظله) قبل ظهر اليوم سعادة الدكتور محمد الحسان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها في العراق (يونامي) والوفد المرافق معه. وقد قدّم لسماحته شرحاً موجزاً حول مهام البعثة الدولية والدور الذي تروم القيام به في الفترة القادمة. وفي المقابل... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: بكم، العجز، طريق، الحافرة في القرآن الكريم (ح 62)
عدد المقالات : 633
يشكل البكم عجز الذي يسبب الاعاقة، ويتطلب رعاية المعاقين بالبكم ومنها تعليمهم الرياضة مثل ركض الحواجز والموانع ورمي الرمح. جاء في تفسير الميسر: قوله جل اسمه عن البكم "إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ" ﴿الأنفال 22﴾ الْبُكْمُ: الْ اداة تعريف، بُكْمُ اسم. الصُّمُّ: ال اداة تعريف، صُّمُّ اسم. البُكمُ: عن فهم الحق. الصُمُّ: أي عن سماع الحق. إنَّ شر ما دبَّ على الأرض -مِنْ خَلْق الله- عند الله الصمُّ الذين انسدَّت آذانهم عن سماع الحق فلا يسمعون، البكم الذين خرست ألسنتهم عن النطق به فلا ينطقون، هؤلاء هم الذين لا يعقلون عن الله أمره ونهيه. قوله عز من قائل "صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ" ﴿البقرة 18﴾ بكم اسم، صم اسم. هم صُمٌّ عن سماع الحق سماع تدبر، بُكْم عن النطق به، عُمْي عن إبصار نور الهداية، لذلك لا يستطيعون الرجوع إلى الإيمان الذي تركوه، واستعاضوا عنه بالضلال. قوله عز وجل "وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ" ﴿البقرة 171﴾ وصفة الذين كفروا وداعيهم إلى الهدى والإيمان كصفة الراعي الذي يصيح بالبهائم ويزجرها، وهي لا تفهم معاني كلامه، وإنما تسمع النداء ودَوِيَّ الصوت فقط. هؤلاء الكفار صُمٌّ سدُّوا أسماعهم عن الحق، بُكْم أخرسوا ألسنتهم عن النطق به، عُمْي لا ترى أعينهم براهينه الباهرة، فهم لا يعملون عقولهم فيما ينفعهم. قوله جل كرمه "وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ ۗ مَن يَشَإِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" ﴿الأنعام 39﴾ وَبُكْمٌ: وَ حرف عطف، بُكْمٌ اسم. صُمٌّ: لا يسمعون. والذين كذبوا بحجج الله تعالى صمٌّ لا يسمعون ما ينفعهم، بُكْمٌ لا يتكلمون بالحق، فهم حائرون في الظلمات، لم يختاروا طريقة الاستقامة. من يشأ الله إضلاله يضلله، ومن يشأ هدايته يجعله على صراط مستقيم.

عن الموسوعة الحرة البكم: الجانب الطبي: تقديم الحالة: (التقرير الطبي): بلغ من العمر 11 سنة مستواه الدراسي ستة رابعة أساسي. تشخيص: من خلال اختبار ORL أثبث أن لديه إعاقة سمعية عميقة على مستوى الأذن اليمنى والأذن اليسرى معا، الضياع السمعي 95 دبل وهو ما يثبت انه يعاني من عجز سمعي عميق. ثبوت تشوهات على مستوى الفم بعد إجراء الفحص الفمي الذي كانت نتائجه كالآتي:،تشوه الأسنان العلوية إذ أنها متباعدة، وانعدام بعضها (الأضراس قصيرة)،الفك السفلي متباعد بالنسبة للفك العلوي ويلاحظ ذلك في بروز الفك السفلي إلى الأمام عند غلق أو ملاقاة الفك العلوي بالفك السفلي (عند غلق الفم) إضافة إلى مكبح اللسان الذي يعيق حركة اللسان.،شق على مستوى الشفة العليا من جانب واحد تصل إلى غاية الأنف، تشوه على مستوى الأنف مما يؤدي إلى وجود مشاكل نطقية وصعوبة في الحركة المناسبة لإصدار الحروف بطريقة صحيحة وبالتالي اضطراب في اللغة. بعد القيام باختبارات التسمية والتعيين والتكرار جدول اختبار الصوت قصد ملاحظة السلوك اللغوي وجدنا لديه عجز في ادراك الكلام المنطوق وفي سماع أصوات الكلام وذلك بسبب تأثير العجز السمعي الذي أصاب الأذن اليمنى واليسرى معا وهذا ما يعيق اكتسابه اللغة بالإضافة إلى تشوهات على مستوى الفم والأنف فهو يميل كثيرا إلى الإشارات واستعمال الحركات والإيماءات الوجهية كما أن رصيده اللغوي محدود جدا عدم القدرة على تركيب جملة وعدم توظيق أدوات الربط وعدم قدرته على النطق بالحروف ت ث ج خ ح د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع ف ق ك ن ه ي واضطراب عملية التنفس عبر الأنفس عادة ما يتنفس عبر الفم وذلك لضيق المجاري الأنفية.

مصطلح العجز له أهمية في تحديد درجة العوق أو العجز لذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين. ورد الفعل يعجز ومشتقاته في القرآن الكريم: أَعَجَزْتُ، بِمُعْجِزِينَ، يُعْجِزُونَ، مُعْجِزِي، مُعْجِزِينَ، عَجُوزٌ، مُعَاجِزِينَ، عَجُوزًا، لِيُعْجِزَهُ، بِمُعْجِزٍ، أَعْجَازُ، نُعْجِزَ، نُعْجِزَهُ.

جاء في معاني القرآن الكريم: جاء في معاني القرآن الكريم: عجز عجز الإنسان: مؤخره، وبه شبه مؤخر غيره. قال تعالى: "كأنهم أعجاز نخل منقعر" (القمر 20)، والعجز أصله التأخر عن الشيء، وحصوله عند عجز الأمر، أي: مؤخره، كما ذكر في الدبر، وصار في التعارف اسما للقصور عن فعل الشيء، وهو ضد القدرة. قال تعالى: "أعجزت أن أكون" (المائدة 31)، وأعجزت فلانا وعجزته وعاجزته: جعلته عاجزا. قال: "واعلموا أنكم غير معجزي الله" (التوبة 2)، ﴿وما أنتم بمعجزين في الأرض" (الشورى 31)، "والذين سعوا في آياتنا معاجزين" (الحج 51)، وقرئ: ﴿معجزين﴾ (وهي قراءة ابن كثير وأبي عمرو بن العلاء. انظر: إرشاد المبتدي ص 450) فمعاجزين قيل: معناه ظانين ومقدرين أنهم يعجزوننا، لأنهم حسبوا أن لا بعث ولا نشور فيكون ثواب وعقاب، وهذا في المعنى كقوله: "أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا" (العنكبوت 4)، و (معجزين): ينسبون إلى العجز من تبع النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك نحو: جهلته وفسقته، أي: نسبته إلى ذلك. وقيل معناه: مثبطين، أي: يثبطون الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم (انظر: الكشف عن وجوه القراءات 2/123)، كقوله: "الذين يصدون عن سبيل الله" (الاعراف 45)، والعجوز سميت لعجزها في كثير من الأمور. قال تعالى: "إلا عجوزا في الغابرين" (الصافات 135)، وقال: "أألد وأنا عجوز" (هود 72). وعن تفسير غريب القرآن لفخر الدين الطريحي النجفي: "عجز" (هود 20) مقدرين إعجاز ربهم وظانين إنهم يفوتونه وقرئ معجزين و "ليعجزه" (فاطر 44) أي ليسبقه ويفوته، و "معاجزين" (الحج 50) (سبأ 5) (سبأ 38) الأنبياء يقاتلونهم ليعجزوا و "غير معجزي الله" (الانفال 2) (الانفال 4) أي لا يفوتونه وإن أمهلهم، و "أعجاز نخل منقعر" (القمر 20) أي أصول نخل منقطع، و "أعجاز نخل خاوية" (القلم 7) أي أصول نخل بالية. قوله سبحانه "كأنهم أعجاز نخل منقعر" (القمر 20) يعني إنهم كانوا يتساقطون على الأرض أمواتا وهم جثث طوال عظام كأنهم أصول نخل منقعر عن أماكنه ومغارسه.

جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن العجز "فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَىٰ أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ" ﴿المائدة 31﴾. قوله جل وعلا "وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا ۚ إِنَّهُمْ لَا يُعْجِزُونَ" ﴿الأنفال 59﴾. قوله تبارك وتعالى "أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا" ﴿فاطر 44﴾. قوله عز وعلا "تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ" ﴿القمر 20﴾. قوله سبحانه "سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ" ﴿الحاقة 7﴾. قوله عز شأنه "وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا" ﴿الجن 12﴾.

جاء في التفسير الوسيط للدكتور محمد سيد طنطاوي: قوله تعالى عن طريق "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا" ﴿النساء 168﴾ طريقا اسم، إن الذين كفروا بالله وبرسوله، وظلموا باستمرارهم على الكفر، لم يكن الله ليغفر ذنوبهم، ولا ليدلهم على طريق ينجيهم.. قوله سبحانه "وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ" ﴿طه 77﴾ ولقد أوحينا إلى موسى: أن اخرُج ليلا بعبادي من بني إسرائيل من "مصر"، فاتِّخِذْ لهم في البحر طريقًا يابسًا، لا تخاف من فرعون وجنوده أن يلحقوكم فيدركوكم، ولا تخشى في البحر غرقًا. قوله جل جلاله "إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا" ﴿النساء 169﴾ طريق اسم، إلا طريق جهنم ماكثين فيها أبدًا، وكان ذلك على الله يسيرًا، فلا يعجزه شيء. قوله جل وعلا "قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ" ﴿الأحقاف 30﴾ قالوا: يا قومنا إنا سمعنا كتابًا أنزل من بعد موسى، مصدقًا لما قبله من كتب الله التي أنزلها على رسله، يهدي إلى الحق والصواب، وإلى طريق صحيح مستقيم.

الحفرة هي الهدف النهائي للاعب الغولف كي يدخل الكرة فيها جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن الحفرة "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ" ﴿آل عمران 103﴾ شفا الشيء حرفه وحافته، وشفى على الشيء إذا أشرف عليه، والمعنى كنتم مشرفين على نار جهنم لكفركم فأنقذكم اللَّه منها ببركة محمد صلَّ الله عليه واله. وأحسن تفسير نفسر به هذه الآية ما جاء في خطبة سيدة النساء فاطمة بنت محمد صلَّ الله عليه واله التي خطبتها بعد وفاة أبيها صلَّ الله عليه واله مخاطبة أبا بكر، ومن معه: كنتم على شفا حفرة من النار مذقة الشارب، ونهزة الطامع، وقبسة العجلان، وموطئ الأقدام، تشربون الطَّرق، وتقتاتون القدّ، أذلة خاسئين، تخافون أن يتخطفكم الناس من حولكم، فأنقذكم اللَّه تبارك وتعالى بأبي محمد صلَّ الله عليه واله. قوله جل كرمه "يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ" ﴿النازعات 10﴾ الحافرة في اللغة الرجوع إلى الحالة الأولى بعد الخروج منها، والمعنى كيف نعود إلى الحياة بعد أن ننتقل منها إلى الموت؟

جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن الحفرة "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ" ﴿آل عمران 103﴾ شفا الحفرة طرفها الذي يشرف على السقوط فيها من كان به. والمراد من النار إن كان نار الآخرة فالمراد بكونهم على شفا حفرتها أنهم كانوا كافرين ليس بينهم وبين الوقوع فيها إلا الموت الذي هو أقرب إلى الإنسان من سواد العين إلى بياضها فأنقذهم الله منها بالإيمان. وإن كان المراد بيان حالهم في مجتمعهم الفاسد الذي كانوا فيه قبل إيمانهم وتألف قلوبهم، وكان المراد بالنار هي الحروب والمنازعات وهو من الاستعمالات الشائعة بطريق الاستعارة فالمقصود أن المجتمع الذي بني على تشتت القلوب واختلاف المقاصد والأهواء، ولا محالة لا يسير مثل هذا المجتمع بدليل واحد يهديهم إلى غاية واحدة بل بأدلة شتى تختلف باختلاف الميول الشخصية والتحكمات الفردية اللاغية التي تهديهم إلى أشد الخلاف والاختلاف يشرفهم إلى أردإ التنازع، ويهددهم دائما بالقتال والنزال، ويعدهم الفناء والزوال، وهي النار التي لا تبقى ولا تذر على حفرة الجهالة التي لا منجا ولا مخلص للساقط فيها. فهؤلاء هم طائفة من المسلمين كانوا آمنوا قبل نزول الآية بعد كفرهم، وهم المخاطبون الأقربون بهذه الآيات لم يكونوا يعيشون مدى حيوتهم قبل الإسلام إلا في حال تهددهم الحروب والمقاتلات آنا بعد آن، فلا أمن ولا راحة ولا فراغ، ولم يكونوا يفقهون ما حقيقة الأمن العام الذي يعم المجتمع بجميع جهاتها من جاه ومال وعرض ونفس وغير ذلك. ثم لما اجتمعوا على الاعتصام بحبل الله، ولاحت لهم آيات السعادة، وذاقوا شيئا من حلاوة النعم وجدوا صدق ما يذكرهم به الله من هنيء النعمة ولذيذ السعادة فكان الخطاب أوقع في نفوسهم ونفوس غيرهم. ولذلك بني الكلام ووضعت الدعوة على أساس المشاهدة والوجدان دون مجرد التقدير والفرض فليس العيان كالبيان، ولا التجارب كالفرض والتقدير، ولذلك بعينه أشار في التحذير الآتي في قوله: "وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا" "الخ" إلى حال من قبلهم فإن مآل حالهم بمرأى ومسمع من المؤمنين فعليهم أن يعتبروا بهم وبما آل إليه أمرهم فلا يجروا مجراهم ولا يسلكوا مسلكهم.

جاء في موقع تتويج عن بارالمبياد باريس العرب ترفع رصيد الميداليات الى 21 ميدالية وتونس في الصدارة وتفوق في العاب القوي: أيام قليلة وتنتهي دورة الألعاب البارالمبية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة من 28 أغسطس الى 11 سبتمبر 2024، المملكة العربية السعودية: تساوت المملكة العربية السعودية مع الأردن بذهبية وحيدة في العاب القوي البارالمبي، لتأتي المملكة في المركز الرابع عربيا والمركز 53 بجدول الترتيب. تمكن عبد الرحمن القرشي، من التتويج بذهبية سباق 100 متر للكراسي المتحركة فئة T53. المغرب: جاءت المغرب في المركز الخامس عربيا والمركز 60 في جدول الترتيب، برصيد 7 ميداليات متنوعة بواقع “3 ميداليات فضية – 4 ميداليات برونزية”. تمكنت فاطمة الزهراء من الحصول على الميدالية الفضية في منافسات 1500 متر فئة T13، فيما توجت يسرا كريم، بفضية منافسات رمي القرص بألعاب القوي فئة T41، كما توج عبد الله غاني، بفضية دفع الكرة الحديدة فئة F53. فيما توج بالميدالية البرونزية كل من: أيمن الحداوي، في منافسات 100 متر فئة T47، بألعاب القوي، وسيدة امودي، في منافسات دفع الكرة الحديدية فئة F34 بألعاب القوي. اما عن منافسات البارا تايكوندو، فقد توج أيوب عدويش، ببرونزية وزن -63 كجم، فيما توجت رجاء أكرماش، ببرونزية وزن +65 كجم. العراق: تمكنت العراق من الوصول للمركز السادس عربيا وال 71 بجدول الترتيب برصيد 1 ميدالية برونزية في العاب القوي البارالمبية. توج جاراه تنايش، ببرونزية دفع الكرة الحديدة فئة F40 ضمن منافسات العاب القوي. الكويت: وتمكنت الكويت من انتزاع ميدالية برونزية وحيدة حتى الان لتأتي في المركز السابع عربيا والـ 72 بجدول الترتيب في العاب القوي ايضا. حيث استطاع فيصل الراجيهي، من التتويج بالميدالية البرونزية في منافسات 5000 متر فئة T54.
الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/10/29م
1 - عصر ما قبل الاسلام : وهو العصر الذي يمتد قبل بعثة النبي (ص) بمئة وخمسين او مئتين سنة تقريبا . 2 - عصر صدر الاسلام : يبدأ هذا العصر بظهور الاسلام وينتهي يقيام الدولة الاموية سنة 14 هـ . 3 - العصر الاموي : ويبدأ بظهور الدولة الاموية سنى 14 هـ وينتهي بسقوطها سنة 123 هـ . 4 - العصر العباسي : ويبدأ يقيام الدولة... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/10/29م
من وجوه النجف واعلام الإماميّة آية الله الفقيه المرحوم الشيخ راضي أبو عبد الحسن ابن الشيخ محمّد ابن الشيخ محسن ابن الشيخ خضر النجفي (قدّس سرّه). والده الشيخ محمّد، فاضل، من طلبة البحث الخارج في حوزة النجف، ومن أساتذتها، صهر الشيخ كاشف الغطاء وتلميذه. الشيخ راضي: هو جدّ الأُسرة المعروفة في... المزيد
عدد المقالات : 72
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/27م
السيخ : مجموعة دينية من الهنود يقطن اكثرهم في البنجاب ظهروا في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر الميلادي داعين الى دين جديد فيه شيء من الديانتين الاسلامية والهندوسية وقد عادوا المسلمين خلال التاريخ وبشكل عنيف كما عادوا الهندوس بهدف الحصول على وطن خاص بهم مع الاحتفاظ باللولاء الشديد... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/27م
قراءة في تحقيق ( الرسالة الأصولية) لمركز تراث الجنوب بقلم / مجاهد منعثرمنشد قيل في الأثر : (مِن وَرُخ مُؤْمِنا فَكَأنمَا أَحيَاه). مخطوط الرسالة الأصولية لمؤلفه الشيخ علي بن حسين الخاقاني (1255 ــ1334هـ) من المصنفات الأثيرة والمهمة في دراسات طلبة العلوم الدينية (علم أصول الفقه). لقد أضطلع وسعى بمهمة حفظ... المزيد
عدد المقالات : 376
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 376
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 376
علمية
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
تعددت الآراء في تفسير كيفية تكوين المياه في البحار والمحيطات ويمكن حصر هذه الآراء في اتجاهين هما :- 1- الاتجاه الأول الذي يرى ان مصادر مياه البحار والمحيطات خارجية رافقت نشأة الأرض عبر تاريخها الجيولوجي القديم، فعندما تكونت الأرض من سحابة غازية... المزيد
تُعد سكة الحديد "ترانس سيبيريا" (Trans-Siberian Railway) الأطول في العالم، حيث تمتد عبر مساحة شاسعة تتجاوز 9,289 كيلومترًا، تربط بين مدينة موسكو الروسية ومدينة فلاديفوستوك الواقعة على ساحل المحيط الهادئ. هذه السكة الحديدية ليست مجرد وسيلة نقل؛ بل هي رمز... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 4 اسابيع
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com