المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


اللون الأزرق ودلالته


  

607       10:25 صباحاً       التاريخ: 2024-05-29              المصدر: الدكتور ضرغام كريم الموسوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 26390
التاريخ: 28-12-2015 9321
التاريخ: 4-06-2015 21325
التاريخ: 21-12-2021 1822
التاريخ: 4-06-2015 7242
اللون الأزرق ودلالته:                 زرق لونه يزرق زرقاً : صار إلى لون ٍ بين السواد والبياض، فهو أزرق ، وجمعه زرق [1]، ولقد ورد ذكر هذا اللفظ في القرآن الكريم مرة واحدة ؛ فقال تعالى: {وَنَحْشـر الْـمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا}[2].  و أختلف في المراد من هذه الزرقة على وجوه :
            الأول : يحشـرون زرق العيون سود الوجوه عن ابن عباس، والضحاك ومقاتل[3].
            الثاني : يحشـرون عمياً عن الفراء [4].
            الثالث : ازرقت أعينهم من العطش ، عن ابن سيدة[5].
            الرابع : يحشـرون عطاشى هذا عن الأزهري[6] ، ودليله قوله تعالى: {وَنَسُوقُ الْـمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا}[7].
            الخامس : المراد من هذه الزرقة شخوص أبصارهم عن أَبِي مسلم[8].وهو ما ذكره علي ابن ابراهيم في تفسيره[9].
بعد هذا العرض هنا سؤال يطرح لماذا اختير هذا اللون ؟
                الجواب : لأن الزرقة أسوأ ألوان العيون ، وابغضها إلى العرب؛ لأن الروم كانوا أعدى أعدائهم ، وهم زرق العيون ، وكذلك قالوا في صفتهم : (العدو السود الكبد أصهب السبال ازرق العيون)[10].
                أما العلم الحديث يفسـر هذه الزرقة التي تعلو الوجه ، هي أولى الدلالات على انحباس الدم وتجمده ، في كيان الإنسان مما يعاني من ضيق وبلاء[11].
                وقيل أنه وصف الشيء بصفة جزئه ، كما يقال غلام أكحل ، فيكون مجازاً على هذا المعنى[12].
                أما إذا عدت الزرقة من لوازم العمى فهو كناية عنه[13].
       وارى أن اللون الأزرق الذي يكسـي أهل النار ما هو إلا دليل على الهلاك والهم والكرب والحزن ، وله الدلالة نفسها في الموروث الأدبي عند العرب ، يقول مهلل بن ربيعة:
حَتَّى تُكَسـر شَزْراً فِي نُحُورِهِمِ    زُرْقَ الأَسِنَّةِ إِذْ تُرْوَى صَوَادِيهَا[14]
 
فانه أعطى للأسنة وصف الزرقة ، التي بها هلاك عدوهم  .
      وكذا يقول امرؤ القيس :
    فهو يصف رمحه الذي يضاجعه بالزرقة ، التي تشابه أنياب الغول الذي كان امره يهولهم .
أيقتلني والمشـرفى مضاجعي    ومسنونة زرق كأنياب اغوالِ[15]
 
[1] عبد الباقي : محمد فؤاد: معجم ألفاظ القرآن الكريم1 : 536 .
[2] سورة طه: 102.
[3] ظ: الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان 2 : 141 .
[4] المصدر نفسه .
[5] الزبيدي: تاج العروس25 : 394 .
[6] ظ: الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان 4 : 141.
[7] سورة مريم : 86.
[8] ظ : القاسمي: محمد جمال الدين: تفسير القاسمي المسمى محاسن التأويل 11 : 428.
[9] القمي: علي بن ابراهيم: تفسير القمي ‏2 : 64.
[10] ظ: الزمخشري: الكشاف2 :522. والبيضاوي: عبد الله بن عمر: أنوار التنزيل وأسـرار التأويل: 422.
[11] ظ: الخطيب: عبد الكريم: التفسير القرآني للقرآن الكريم 6 : 127 .
[12] ظ: الخفاجي: أحمد بن محمد: حاشية الشهاب المسمات عناية القاضي وكفاية الراضي 6 :126.
[13] المصدر نفسه .
[14] ظ: الموسوعة الشعرية برنامج رقمي .
 
[15] ديوان امرئ القيس ، حسن السندوبي : 38 .
 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء