المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم استقبل سماحة السيد السيستاني (دام ظله) قبل ظهر اليوم سعادة الدكتور محمد الحسان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها في العراق (يونامي) والوفد المرافق معه. وقد قدّم لسماحته شرحاً موجزاً حول مهام البعثة الدولية والدور الذي تروم القيام به في الفترة القادمة. وفي المقابل... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
التقييم العرضي للحديث
عدد المقالات : 38
لاجل النظر في الاحاديث لا بد من الالتفات الى عدة امور:
الامر الأول: تقييمات الرجاليين
الرجاليون هم اهل خبرة فيؤخذ بتوثيقاتهم ان كانت عن خبرة وليس عن تقليد لذلك جميع تقييمات المتقدمين من الرجاليين معتبرة عندي لانها عن خبرة، ولا يعارض ذلك تقييم فقيه او محدث او رواية تروى. وكل من جاء فيه توثيق او مدح من خبير رجالي فاني ساعتمده وساترك ما عارضه من تضعيف من غيره من الرجاليين. لثلاثة أسباب:
الأول: ان صحة السند ليست تمام العلة للحجية عندي بل انما هي مقتضي للاعتبار ومقدمة للحجية اذ لا بد من عرض الحديث بعد ذلك على القرآن لاتمام حجيته، فمهما كان الحديث صحيح السند فلا بد ان يوافق القران ويشهد له لكي يعمل به، ولا نعمل بحديث لا يوافق القرآن مهما كانت صحته وطرق روايته واشتهاره. ولهذا فان المدح يقدم على القدح لان السند مفدمة للحجية وليس هو الحجية.
الثاني: حسن الظن بالمؤمن لذلك يقدم المدح على القدح.
الثالث: ان هذا الجامع يجمع اقوال الرجاليين من المذهبين السنة والشيعة لذلك قد يتطرق الطعن الى راوي لاجل مذهبه ويختلط الامر على من ينقله ويثبته والطعن ليس لاجل روايته بل لاجل مذهبه. فيكون التضعيف ضعيفا لوجود الداعي الخارجي له والتصحيح قويا لعدم وجود الداعي الخارجي له فاذا وثق الشيعة عاميا فهذا قوي لكن ان ضعفوه فهذا ضعيف، وكذا العكس.
ملاحظة: اذا كان الراوي خبيرا في الرواية فانا اعتمد قوله وحديثه وان لم يمدح الا ان يصرح بالقدح فيه. وأصحاب النبي صلى الله عليه واله حديثه صحيح لاتفاق جمهور اهل الخبرة على ذلك ولعمومات واصول مدحهم في القرآن ولاصول حسن الظن واكراما للنبي صلى الله عليه واله.
الامر الثاني: اقسام الحديث
والحديث اما صحيح او ضعيف عندي لانه المرتكز الان عملا وعرفا بل واصطلاحا فتركت باقي التفسيمات من حسن وموثق. ومن هنا فالرواة قسمان:
الاول: رواة حديثهم صحيح: وهم الخبراء ما لم يثبت بحقهم قدح وغير الخبراء الذين يثبت بحقهم مدح. ومنه قبول روايته بغض النظر عن عقيدته.
الثاني: رواة حديثهم ضعيف: وهم الخبراء الذين ثبت بحقهم قدح او غير الخبراء الذين لم يثبت بحقهم مدح.
ولا يكون الحديث صدقا وحقا وحجة الا بعد موفقة القرآن وهو ما نصفه هنا بالحديث الصحيح القريب.




الامر الثالث: الطبقات

الطبقات
وضِعت جداول للطبقات اشهرها ما كان حسب معاصرة الائمة عليهم السلام ومنها حسب الرواية عن الصحابي او التابعي او تابعي التبعي، لكن في جميعها خلل لا يساعد كثيرا في تتبع الادراك واللقاء مما يكشف عن الارسال، وكنت قد عملت استقراء لما هو معلوم وثابت من اللقاء والادراك للرواة فانتضمت لي طبقات بحسب الواقع الحديثي في الاسانيد ووجهت تلك الطبقات على السنوات فكانت بالشكل التالي:

الطبقة 1: (1ق- 1 ق) 100-25 ق 75-0ق ) ر خ ع ف
الطبقة 2: (1ق-1 ه) 50 ق -25ه 25 ق- 50 ه ) ر ع ف حن حي س
الطبقة 3: (1-1) 0 -75 25- 100 ) ر ع ف حن حي س ب ص
الطبقة 4: (1-2) 50 -125 75-150 ) حي س ب ص م
الطبقة 5: (2-2) 100-175 125-200 ) ص م ر
الطبقة 6: (2-3) 150 -225 175- 250) م ر ج هـ ع
الطبقة 7: (3-3)200- 275 225- 300 ) ج هـ ع غص
الطبقة 8: (3-4)250- 325 275- 350) ع غص
الطبقة 9: (4-4)300 - 375 325- 400) غص غك
الطبقة 10: (4-5) 350 -425 375- 450) غك
الطبقة 11: (5-5) 400-475 425-500) غك
الطبقة 12: (5-6) (500-575) (525-600)


الطبقات حسب عصور الائمة عليهم السلام .

الطبقة 1: (1ق- 1 ق) 100-25 ق 75-0ق )
اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله
اصحاب علي عليه السلام

الطبقة 2: (1ق-1 ه) 50 ق -25ه 25 ق- 50 ه )
اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله
اصحاب امير المؤمنين عليه السلام
اصحاب الحسن بن علي عليه السلام
اصحاب الحسين بن علي عليه السلام
اصحاب السجاد عليه السلام
الطبقة 3: (1-1) 0 -75 25- 100 ) كبارهم ادرك النبي صلى الله عليه واله
اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله
اصحاب امير المؤمنين عليه السلام
اصحاب الحسن بن علي عليه السلام
اصحاب الحسين بن علي عليه السلام
اصحاب السجاد عليه السلام

الطبقة 4: (1-2) 50 -125 75-150 ) كبارهم ادرك الحسين
اصحاب الحسين بن علي عليه السلام
اصحاب السجاد عليه السلام
اصحاب الباقر عليه السلام
اصحاب الصادق عليه السلام
اصحاب الكاظم عليه السلام

الطبقة 5: (2-2) 100-175 125-200 ) كبارهم ادرك الباقر عليه السلام
اصحاب الباقر عليه السلام
اصحاب الصادق عليه السلام
اصحاب الكاظم عليه السلام

الطبقة 6: (2-3) 150 -225 175- 250) م ر ج هـ ع
اصحاب الكاظم عليه السلام
اصحاب الرضا عليه السلام
اصحاب الجواد عليه السلام
اصحاب الهادي عليه السلام
اصحاب العسكري عليه السلام

الطبقة 7: (3-3)200- 275 225- 300 ) ج هـ ع غص
اصحاب الجواد عليه السلام
اصحاب الهادي عليه السلام
اصحاب العسكري عليه السلام
الامام المهدي عليه السلام والغيبة الصغرى

الطبقات حسب عصور الصحابة والتابعين وتلعي التابعين
الطبقة 1: (1ق- 1 ق) 100-25 ق 75-0ق )
الاولى
الطبقة 2: (1ق-1 ه) 50 ق -25ه 25 ق- 50 ه )
الاولى والثانية والثالثة
الطبقة 3: (1-1) 0 -75 25- 100 )
الاولى والثانية والثالثة والرابعة

الطبقة 4: (1-2) 50 -125 75-150 )
الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة
الطبقة 5: (2-2) 100-175 125-200 )
الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة

الطبقة 6: (2-3) 150 -225 175- 250) م ر ج هـ ع
السابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة
الطبقة 7: (3-3)200- 275 225- 300 ) ج هـ ع غص
التاسعة والعاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة


الامر الرابع: إشارة في قبول الاخبار
اهل الحديث ميزو بين اخبار الاحاد المتواتر، وميزوا أيضا بين الاحاد والمتفق عليه، فاصبحوا طائفتان الأولى لا يعملون بالاحاد ويعملون بالمتفق عليه فقط والثاني يعملون بالاحاد. والطائفة الثانية تميزوا الى ثلاث فرق في تقييم الحديث الأولى بتصحيح ما صححه شيوخهم والثانية تصحيح احاديث كتب بعينها والثالثة الاعتماد على صحة السند، والاولان وقعا في التقليد والثالثة وقعوا في العمل بالظن وكلاهما واضح البطلان. فالمنهج الأقرب هو عدم العمل باخبار الاحاد. ولاخراج الحديث من الاحاد هناك ثلاث طريق الأولى التواتر والثانية الاتفاق والثالثة القرائن، وكله غايته العلم وعدم العمل بالظن ولا ريب في تحقيق التواتر ذلك، واما الاتفاق فان كان اجماع المسلمين فهو أيضا حجة والا فان كان اتفاق طائفة فلا بد من القرائن. والقائلون بالقرائن افتقروا الى فرقتين، الفرقة الأولى عددت قرائن كثيرة حديثية والثانية قالت بالعرض على الكتاب وما يبين من أصول كالعرف والعقلائية. والأخية اضبط وأوضح فتكون هي الاصح، والأفضل الجمع. إضافة الى ذلك ان الحديث ما لم يبلغ التواتر فانه يبقى لقائل فيه قول لذلك يكون من الاصح والاحوط اعتبار صحة السند. ومن هنا فالحديث المعتبر الحق والصدق هو ما صح سنده ووافق القرآن والأفضل ان يكون هناك اتفاق على مضمونه. وهذا الذي اعمل عليه. ويعتقد ان عرض الحديث على القرآن اسسه حديث العرض والصحيح ان أساس العرض واصله القرآن وسيرة العقلاء، قال الله تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا [النساء/82] وقال تعالى (وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ [البقرة/91] وقال الله تعالى (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ [الزمر/23] أي يشبه بعضه بعضا وتثنى مضامينه. وكيف يعرف الاختلاف والتشابه والتصديق (المصدقية) من دون مقارنة وعرض، كما ان العقلاء لا يقرون بمعرفة الا اذا كانت موافقة لما هو ثابت ومعلوم والا فانهم يرتابون فيها ويصفونها بالشذوذ والنكارة. وهذا هو اصل منهج العرض واما حديث العرض فهو تطبيق لهذه القاعدة القرآنية والعقلائية و ليس تأسيسا.
الصحة السندية والصحة المتنية
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/10/29م
1 - عصر ما قبل الاسلام : وهو العصر الذي يمتد قبل بعثة النبي (ص) بمئة وخمسين او مئتين سنة تقريبا . 2 - عصر صدر الاسلام : يبدأ هذا العصر بظهور الاسلام وينتهي يقيام الدولة الاموية سنة 14 هـ . 3 - العصر الاموي : ويبدأ بظهور الدولة الاموية سنى 14 هـ وينتهي بسقوطها سنة 123 هـ . 4 - العصر العباسي : ويبدأ يقيام الدولة... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/10/29م
من وجوه النجف واعلام الإماميّة آية الله الفقيه المرحوم الشيخ راضي أبو عبد الحسن ابن الشيخ محمّد ابن الشيخ محسن ابن الشيخ خضر النجفي (قدّس سرّه). والده الشيخ محمّد، فاضل، من طلبة البحث الخارج في حوزة النجف، ومن أساتذتها، صهر الشيخ كاشف الغطاء وتلميذه. الشيخ راضي: هو جدّ الأُسرة المعروفة في... المزيد
عدد المقالات : 72
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/27م
السيخ : مجموعة دينية من الهنود يقطن اكثرهم في البنجاب ظهروا في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر الميلادي داعين الى دين جديد فيه شيء من الديانتين الاسلامية والهندوسية وقد عادوا المسلمين خلال التاريخ وبشكل عنيف كما عادوا الهندوس بهدف الحصول على وطن خاص بهم مع الاحتفاظ باللولاء الشديد... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/27م
قراءة في تحقيق ( الرسالة الأصولية) لمركز تراث الجنوب بقلم / مجاهد منعثرمنشد قيل في الأثر : (مِن وَرُخ مُؤْمِنا فَكَأنمَا أَحيَاه). مخطوط الرسالة الأصولية لمؤلفه الشيخ علي بن حسين الخاقاني (1255 ــ1334هـ) من المصنفات الأثيرة والمهمة في دراسات طلبة العلوم الدينية (علم أصول الفقه). لقد أضطلع وسعى بمهمة حفظ... المزيد
عدد المقالات : 376
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 376
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/02م
جرير : شاعر تميمي من عشيرة كليب اليربوعية ، ولم يكن لآبائه ولا لعشيرته ما لآباء الفرزدق وعشيرته مجاشع من المآثر والأمجاد، أما العشيرة فعرفت بأنها كانت ترعي الغنم والحمير. وقد دعا ذلك جريرا الى أن يرتفع بفخره الى يربوع وكان لها أيام كثيرة في الجاهلية، فأشاد بأيامها وفرسانها طويلا. وكان أبوه عطية... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 376
علمية
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
تعددت الآراء في تفسير كيفية تكوين المياه في البحار والمحيطات ويمكن حصر هذه الآراء في اتجاهين هما :- 1- الاتجاه الأول الذي يرى ان مصادر مياه البحار والمحيطات خارجية رافقت نشأة الأرض عبر تاريخها الجيولوجي القديم، فعندما تكونت الأرض من سحابة غازية... المزيد
تُعد سكة الحديد "ترانس سيبيريا" (Trans-Siberian Railway) الأطول في العالم، حيث تمتد عبر مساحة شاسعة تتجاوز 9,289 كيلومترًا، تربط بين مدينة موسكو الروسية ومدينة فلاديفوستوك الواقعة على ساحل المحيط الهادئ. هذه السكة الحديدية ليست مجرد وسيلة نقل؛ بل هي رمز... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 4 اسابيع
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com