المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
جهود مكثفة وطباعة عشرات الآلاف من المنشورات .. استعدادات العتبة العلوية المقدسة لعيد الغدير الأغر
2024-06-17
تهيئة مئات الآلاف من الورد الطبيعي .. العتبة العلوية المقدسة تستعد لإحياء مناسبة الغدير الأغر
2024-06-17
مع قرب حلول عيد الغدير الأغر .. العتبة العلوية المقدسة تستعد لحملة تزيين كبرى بمناسبة عيد الغدير الأغر
2024-06-17
دورة المتحدث الصحفي..الهدف منها ترجمة الأعمال والنشاطات لوسائل الإعلام بطرق مختصرة وحديثة
2024-06-16
ضمن رعايتها الأبوية للفئات المجتمعية .. العتبة العلوية المقدسة تلتقي أصحاب المعارض التجارية المتضررة جراء حريق المدينة الصناعية وتوجّه بتقديم الدعم المناسب لهم
للتعامل الأمثل مع الأطفال .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشة تخصصية لتطوير قدرات التربويات في روضة أحباب الأمير (ع)
2024-06-12


عدالة الآمر والناهي


  

928       04:25 مساءً       التاريخ: 2023-03-29              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44]
لا يُستفاد من الآية أنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مشروطان بعدالة الآمر والناهي، بل إن "الأمر بالمعروف" هو واجب، و"العمل بالمعروف" هو واجب آخر منفصل؛ ونظير ذلك بالنسبة "النهي عن المنكر" و"ترك المنكر"؛ كما قد صرح به في بعض الروايات؛ فقد قال رسول الله (صلى الله عليه واله) في رده على من قال: "... لا نأمر بالمعروف حتى لا يبقى منه شيء إلا عملنا به ولا ننهى عن المنكر حتى لا يبقى منه شيء إلا انتهينا عنه"، قال: "لا بل مُرُوا بالمعروف وإن لم تعملوا به كله وانهوا عن المنكر وإن لم تنتهوا عنه كله" (1).
من دون شك إذا كان نفس الأمر أو الناهي من أهل العمل، فإنه يكون لأمره ونهيه تأثير خاص وإنّه - أساساً - وكما يُستشف من الأحاديث الدينية والتجارب العمليّة، فإن للحركات القلبية والجذبات النفسانية لذوي العمل تأثيراً خاصاً على نفوس الآخرين. فإن صار مثل هؤلاء آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر كان لأمرهم ونهيهم أثر مضاعف، إلا أنّ هذا لا يعني أنّه لا تأثير على الإطلاق لأمر ونهي الإنسان غير العامل، بل تترتّب عليه بركات أيضاً؛ كما يقول الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم): "يا أبا ذر! يطلع قوم من أهل الجنّة إلى قوم من أهل النار فيقولون: ما أدخلكم النار، وإنّما دخلنا الجنّة بفضل تأديبكم وتعليمكم؟ فيقولون: إنا كنا نأمركم بالخير ولا نفعله" (2)
السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هنا هو: كيف يمكننا جمع ما قد قيل مع ما جاء في سورة "الصف"؟ إذ جاء في سورة "الصف": {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2-3] ، ظاهر هذه الآية أن القول من دون عمل ممقوت لدى الباري عز وجل، ويؤيده ما رُوي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) حينما قال: "وانهوا عن المنكر وتناهوا عنه فإنّما أمرتم بالنهي بعد التناهي" (3) حيث إنّ مفهوم هذا الكلام هو أنكم لستم مأمورين بالنهي عن المعصية إلا بعد التناهي وترك المعصية. كما رُوي أيضاً عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: "من لم ينسلخ عن هواجسه، ولم يتخلّص من آفات نفسه وشهواتها، ولم يهزم الشيطان، ولم يدخل في كنف الله تعالى وأمان عصمته، لا يصلح له الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..." (4).
ونستطيع القول جواباً على ذلك إنّه - أولاً - آية سورة "الصف" ناظرة إلى المنافقين الذين كان بناؤهم على عدم الفعل؛ وهذا هو ما يظهر من: {مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف: 3] إذ أن ظاهر التعبير المذكور هو أن عدم القيام بالعمل عندهم جراء النفاق قد وصل إلى حد الملكة، والحال أن المقصود في الآية محلّ البحث هو عدم إنجاز العمل ضعف بسبب الإرادة، ووفقاً لقول الاستاذ العلامة الطباطبائي (رحمه الله):
... و"أن يقول الإنسان ما لا يفعله" غير "أن لا يفعل ما يقوله"؛ فالأول من النفاق والثاني من ضعف الإرادة ووهن العزم (5).
وآية سورة "الصف" ناظرة إلى القسم الأول.
ثانيا، من الممكن القول بأن آية سورة "الصف" لا تشير أساساً إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بل هي في مقام ذم الوعود الكاذبة التي من جملتها وعود المنافقين للرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) بالحضور في ساحة الحرب وإعلانهم للاستعداد للمشاركة في جبهات القتال في حين أنه لم يكن في نيتهم الحضور فيها، بناءً على ذلك فإن مفاد الآية هو: عندما لا تكونون راغبين في الذهاب إلى الجبهات فلماذا تعلنون عن استعدادكم لذلك؟! عندما لا تشاؤون أن تصيروا بنياناً مرصوصاً (بنياناً مبنياً بالرصاص)، فلماذا تتحدثون عن الرصاص والمقاومة؟! فالذهاب إلى الجبهة والانخراط في سلك من يحبهم الله هو لأولئك الذين يقاتلون الأجنبي كالبنيان المرصوص: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} [الصف: 4]
وببيان آخر، ليس مراد آية سورة "الصف" هو الأمر بالمعروف من دون عمل بل هي ناظرة إلى إظهار فعل المعروف أو اتصاف المنافقين بمكارم الأخلاق في حين أنّهم ليسوا أهلاً لهذا المعروف وتلك الفضيلة، وإن مجيء تعبير: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} [الصف:2] ، في صدر الآية يعود إلى أن المنافقين كانوا داخلين في جماعة المؤمنين وأن حكم الإسلام كان جارياً عليهم في الظاهر.
أما بالنسبة للقولين المرويّين عن أمير المؤمنين والإمام الصادق (عليه السلام) فالجواب هو: أنهما ناظران إلى مرحلة الكمال وليس مرحلة الوجوب أو الصحة. والتوضيح هو كما يلي:
أ- الأمر بالمعروف واجب على كل مسلم ولابد من إحراز شروطه، وليس من شروط القيام به عمل نفس الأمر بالمعروف أو انتهاء ذات الناهي عن المنكر.
ب- أي أثر وضعي يترتب على الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر فإنه يترتب على مثل هذا الأمر أو النهي.
ج- إن مرحلة كمال هذا الفعل مرهونة بعمل الأمر أو الناهي نفسه، فإن كان الأمر أو الناهي تاركاً لتكليفه بالنسبة للمعروف أو المنكر فلن يصل هذا العلم إلى كماله النهائي حتى وإن تم امتثال أصل الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر.
يتضح مما مر السرّ في عدم إفتاء الفقهاء باشتراط العدالة في الآمر بالمعروف أو الناهي عن المنكر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تنبيه الخواطر ونزهة النواظر، ج2، ص213؛ وراجع وسائل الشيعة، ج16، ص151.
(2) الأمالي للطوسي، ص527؛ ووسائل الشيعة، ج16، ص152.
(3) نهج البلاغة، الخطبة 105، المقطع 12.
(4) مصباح الشريعة، ص269؛ وتفسير نور الثقلين، ج1، ص75.
(5) الميزان، ج19، ص249.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...