المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


المراد من رزق الله


  

604       01:11 صباحاً       التاريخ: 2023-05-24              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
من الممكن أن يكون المقصود من {رزق الله} هو كل النعم التي أغدقها الله على بني إسرائيل من المن والسلوى والماء، وأن التعبير: (كلوا) منصرف إلى الأطعمة كالمن والسلوى المبينة في الآيات الفائتة، والتعبير: واشربوا منصرف إلى ماء العين المشار إليها في هذه الآية.
هذا البيان هو ما اختاره جمهور المفسرين. كما أسند أمين الإسلام إلى البعض الاحتمال القائل بأن المقصود من رزقه هو الماء وكل ما ينبت منه ويحصل عليه الإنسان من النعم (1). وطبقاً لذلك فإن عبارة كلوا واشربوا من رزق الله تعني: اشربوا من الماء وكلوا من محاصيل الزراعة والثمار التي تنبت بسبب الماء.
هذا الاحتمال يخالف ظاهر سياق الآية مدار البحث؛ إذ أن الظاهر بأن المأكول والمشروب اللذين أبيح الانتفاع منهما كانا نعمتين يوحي حاضرتين عند الإباحة والترخيص لا أنهما من النعم التي تنال فيما بعد (2). خاصة وأن الرزق عُرف بأنه ما للمرزوق الانتفاع به وليس لأحد منعه منه (3) ، ومثل هذا التعريف لا يشمل إلا الرزق بالفعل، وإن الرزق بالقوة هو المشمول بالقوة للتعريف الآنف الذكر.
ويظهر الالتفات من المتكلم إلى الغائب في قوله {من رزق الله} جلياً مع أن مقتضى السياق هو "من رزقنا" قاد بعض المفسرين إلى الرأي القائل بأن جملة:
{كلوا واشربوا...} إلى آخر الآية هي كلام موسى وليس قول الله عزّ وجل من دون واسطة؛ لأنه لو كان خطاباً مباشراً من جانب الله تعالى كما هو الحال في صدر الآية حيث قال فقلنا، لكان الأجدر أن يقول: "كلوا واشربوا من رزقنا" (4)، ومن المحتمل أن تكون قد أخذت بالحسبان في الالتفات المذكور ملاحظة أخرى لها صبغة تأديبية؛ كما قد لوحظت نفس هذه النقطة في تغيير الأسلوب من الخطاب "لكم إلى الغيبة "قومه" قبل ذلك.
ان النهي التحريمي والتحذيري في جملة ولا تعثوا في الأرض مفسدين التي بعدها في مقابل الأمر الترخيصي في جملة: (كلوا) ناظر إلى هذا المعنى وهو: لا تمارسوا الطغيان في فساد الأرض وحاذروا من التمرد والتعدي؛ أي: الآن وقد جعلناكم في منتهى الرحمة والنعمة، وهو ما يستلزمه تعبير: (كلوا واشربوا من رزق الله) مع كل هذه السعة والرغد فلا تستمروا في الفساد والظلم ولا تبدلوا شكران النعمة إلى كفران. هذا البيان مبني على أن مفردة "عثي" هي بمعنى مطلق تعدي الحدود، أما إذا كانت بمعنى شدة الفساد فستكون كلمة: (مفسدين) تأكيداً لمفاد (ولا تعثوا).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. جوامع الجامع، ج 1، ص 54
2. راجع تفسير أبي السعود، ج 1، ص 129.
3. مجمع البيان ج1-2، ص 251.
4. راجع تفسير أبي السعود، ج 1، ص129.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)