المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


سبب نزول:{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَ... لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } [النور: 61]


  

4683       07:04 مساءً       التاريخ: 9-2-2022              المصدر: محمد علي أسدي نسب
عن طريق أهل السنة:
1- أسباب النزول: عن الضحاك قال : كانأ هل المدينة قبل أن يبعث النبي (صلى الله عليه واله) لا يخالطهم في طعامهم أعمى ولا مريض ولا أعرج ، لأن الأعمى لا يبصر طيب الطعام. والمريض لايستوفي الطعام كما يستوفي الصحيح ، والأعرج لايستطيع المزاحمة على الطعام ، فنزلت رخصة في مؤاكلتهم(1)
2- تفسير الثعلبي: عن ابن عباس ، قال : خرج الحارث يبن عمرو غازياً مع رسول الله (صلى الله عليه واله)؛ فخلف على أهله مالك بن زيد فحرج أن يأكل من طعامه وكان مجهوداً ، فنزل قوله تعالى : {ليس عليكم جناح} الآية(2).
3- أسباب النزول: عن عائشة ، قالت : كان المسلمون يرغبون في النفر مع رسول الله (صلى الله عليه واله)، فيدفعون مفاتحه الى زمناهم ويقولون لهم : قد أحللنا لكم أن تأكلوا مما أحببتم. وكانوا يقولون : إنه لا يحل لنا ، إنهم أذنوا عن غير طيب نفس ، فأنزل الله؛ { ليس عليكم جناح} الى قوله : {أو ما ملكتم مفاتحه} (3).
4- أسباب النزول: عن الزهري أنه سئل عن قوله : {ليس على آلأعمى حرج} ما بال الأعمى والأعرج والمريض ذكرو هنا؟ فقال : أخبرني عبدالله بن عبدالله ، قال إن المسلمين كانو إذا غزوا خلفو زمناهم ، وكانوا يدفعون إليهم مفاتيح أبوابهم ويقولون : قد أحللنا لكم أن تأكلوا بما في بيوتنا، وكانو يتحرجون من ذلك، ويقولون : لا ندخلها وهم غيب ، فأنزل الله هذه الآية رخصة لهم .(4)
عن طريق الإمامية:
5- تفسيرالقمي: عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله : {ليس على آلأعمى حرج ولاعلى آلاعرج حرج ولاعلى آلمريض حرج} قال : وذلك أن أهل المدينة قبل أن يسلموا كانو يعزلون الأعمى والأعرج والمريض ، وكانوا لا يأكلون معهم ، وكان الأنصار فيهم تيهُ وتكرم ، فقالوا : إن الأعمى لابصر الطعام ، والأعرج لايستطيع الزحام على الطعام ، والمريض لايأكل كما يأكل الصحيح ، فعزلوا لهم طعامهم على ناحية ، وكانوا يرون عليهم في مؤاكلتهم جناحاً ، وكان الأعمى والمريض يقولون : لعلنا نؤذيهم إذا أكلنا معهم ، فاعتزلوا مؤاكلتهم ، فلما قدم النبي (صلى الله عليه واله) سألوه عن ذلك ، فأنزل الله : {ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعاً أؤ أشتاتاً}(5).
6- تفسير القمي: أنها نزلت لما هاجر رسول الله (صلى الله عليه واله) الى المدينة ، وآخى بين المسلمين ، من المهاجرين والأنصار ، وآخى بين أبي بكر وعمر ، وبين عثمان وعبدالرحمان بن عوف ، وبين طلحة والزبير ، وبين سلمان وأبي ذر ، وبين المقداد وعمار (إلى أن قال:) فكان بعد ذلك إذا بعث رسول الله (صلى الله عليه واله) أحداً من أصحابه في غزاة أو سرية ، يدفع الرجل مفتاح بيته الى أخيه في الدين ، و يقول له : خذ ما شئت ، وكل ما شئت ، فكانوا يمتنعون من ذلك حتى ربما فسد الطعام في البيت ، فأنزل الله : (ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعاً أو أشتاتاً) يعني: إن حضر صاحبه أو لم يحضر إذا ملكتم مفاتحه .(6)
__________
1- أساب النزول للسيوطي: 202.
2- تفسير الثعلبي 7: 119.
3- أساب النزول للسيوطي: 202.
4- المصدر السابق.
5- تفسير علي بن ابراهيم القمي2: 109.
6- المصدر السابق.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)