المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


دور الإمام علي عليه السّلام في رواية الأسباب‏


  

2133       03:33 مساءاً       التاريخ: 24-04-2015              المصدر: حسن حيدر
أنّ الإمام عليّ عليه السّلام لم يكتف بالإشارة إلى ذاك التنكّر والتغاضي عن أسباب النزول ، وإنّما ساهم شيئا ما في سيرها التصاعديّ ، فيظهر منه أنّه راح يبثّ بعض الأسباب بحسب مقتضيات المرحلة وبما يلائم الظروف الموضوعيّة لتلك الفترة التاريخيّة الحسّاسة.
فقد تقدّم ما رواه من نزول الآية : 12 من سورة الحاقة ، والآية : 18 من سورة السجدة ، والآية 17 من سورة هود ، فيه.
كما نقلوا عنه نزول الآية : ... {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} [الرعد : 7] في الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وفيه عليه السّلام ، «1» ورووا عنه نزول الآية : { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ } [الأحزاب : 23] ... ، فيه وفي عمّه حمزة ، وأخيه جعفر ، وابن عمّه عبيدة بن الحارث. «2»
كما ورد عنه نزول : ... { فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ (21) فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } [محمد : 21 ، 22] في بني أميّة ، «3» وسبب نزول الآية : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ } [يونس : 99] حيث أجاب الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من قال له : لو أكرهت من قدرت عليه من الناس على الإسلام ، كثر عددنا وقوينا على عدوّنا ، بأنّه : «ما كنت لألقى اللّه تعالى ببدعة لم يحدث لي فيها شيئا ، وما أنا من المتكلّفين». «4»
وممّا نقل عنه عليه السّلام سبب نزول الآية : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ } [الممتحنة : 1] وقضيّة كتاب حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين. «5» وكذا أسباب نزول أخرى ، كالتي ينقلها السيوطيّ عن ابن عساكر ، «6» وعن ابن مردويه ، «7» إلى غير ذلك من الأسباب التي رويت عنه عليه السّلام. «8»
وقد أثّرت حركة أمير المؤمنين هذه الوقوف بوجه التنكّر ومحاولة بثّ عدد من الأسباب في المجتمع ، ويتّضح ذلك ، من خلال بروز ظاهرة السؤال عن أسباب النزول بالنسبة للآيات ضمن حدود معيّنة ، كالذي يرويه الشيخ المفيد في الاختصاص : عن ابن كدينة الأودي ، قال : قام رجل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام ، فسأله عن قول اللّه : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ } [الحجرات : 1] فيمن نزلت؟ ، قال عليه السّلام : «في رجلين من قريش» ... «9»
______________________________
(1). تفسير العيّاشي ، ج 2 ، ص 142 ، 143؛ ج 2 ، ص 203.
(2). تأويل الآيات ، ج 2 ، ص 449 ، ح 8.
(3). تفسير القمّي ، ج 2 ، ص 308.
(4). عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 2 ، ص 124.
(5). صحيح البخاري ، ج 6 ، ص 60؛ مسلم في صحيحه ، ج 7 ، ص 168؛ الترمذي في سننه ، ج 5 ، ص 83؛ والواحدي ، ص 319 ، 320؛ السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 260؛ تفسير القمّي ، ج 2 ، ص 361 ، ونقلها عن مجمع البيان ، تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 301 ، 302؛ البرهان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 352.
(6). البقرة ، 186 ، راجع : السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 32.
(7). النساء ، 34 ، راجع : السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 76.
(8). كالذي ورد في : المجادلة ، 13 (راجع : سنن الترمذي ، ج 5 ، ص 80؛ المعجم الكبير للطبراني ، ج 1 ، ص 147؛ صحيح ابن حبّان ، ج 15 ، ص 390؛ السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 256)؛ والآيات الأربع التي نزل تصديق القرآن لأمير المؤمنين عليه السّلام بها ، راجع : (أمالي الطوسي ، ج 2 ، ص 108).
(9). المفيد ، الاختصاص ، ص 128 ، ومنها ما يرويه ابن شهرآشوب في المناقب ، في سبب الآية 102 من آل عمران (ابن شهرآشوب ، المناقب ، ج 2 ، ص 177).


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...