المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
تتسارعُ الأحداثُ.. تتفاقمُ الإصاباتُ .. تتزايدُ حالاتُ الوَفَياتِ .. كُلُّ ذلكَ وأكثرُ بسببِ فيروس كورونا .. إنَّهُ (كوفيد تسعةَ عشر) المُتَطوِّر ! عدوٌ لا يرحمُ .. شَرِسٌ خطيرٌ لا يوقِفُهُ شيءٌ.. لا علاجَ لهُ ولا أمانَ مَعَهُ.. فقد أغلَقَ الأرضَ وأقلقَ النّاسَ .. لا يُرى بالعَينِ .. لكنَّهُ أبكى... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
رَدُ البُلغاءِ عِلِى سَفسَطةِ الجُهلاءِ
عدد المقالات : 47
أرسل لي أحد المؤمنين منشوراً لشخصٍ باسم مستعار، نُشر على صفحتهِ في الفيس بوك، وقد حَمَلَ من المغالطات الكثير، فقطّعتُ المنشور الى فقرات وكان ردي عليه مفصلاً، ولم أغيَّر في كتابته شيء، وذلك ليطلَّع القارئ على جهل صاحب المنشور باللغة والكتابة الصحيحة(الاملاء).

يقول: اذكر لي عالماً ذهب الی هذا المكان (يقصد الكعبة) بصفة حاج او معمر او حتى زائر
فان لم تجد فااعلم ان هذا الحجر من صنع الانسان وان هذا ليس البيت العتيق
جواب:
كل الرسل وأهل البيت والصحابة والتابعين والعلماء، وكل المسلمين يحجون الى الكعبة (في مكة) في كل عام، ذكر التاريخ من سبق وقد رأينا من عاصرنا يذهبون اليه، واستغرب من سؤالك؟

يقول: وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
اين كلمة بناء المفروض ابراهيم حسب نظريتكم هو من بناها
هنا لم يقل اذهب وابني هذا
بوأنا معناها نصبنا او جعلناك مديرا لشؤونها
یعني البیت العتیق موجود قبل ابراهیم
کفیلکم هو ابراهیم نفسه ما یندل ابراهیم هذا المکان ولا واصله ولا شایفه ولا یعرفه
صفطو جذبه علینه وصدكناها
وتعرفون وین نولد واین ذهب
جواب:
1- قال تعالى (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ [البقرة: 127]) وهو يدل على البناء بقرينة قوله تعالى (قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ [النحل: 26]) هذا تماشياً مع اسلوبك في التفسير والا فالروايات مستفيضة في ذلك
2- تقول في تفسير الآية (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ) بوأنا معناها نصبنا او جعلناك مديرا لشؤونها! ولا أدري من اين جئت بهذا التفسير!؟ ولكن القران يفسرها لك: بوأنا بمعنى أرشدنا وبيَّنا. بقرينة قوله تعالى (وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ [يونس: 93])
3- نحنُ نتفق معكم أن البيت العتيق موجود قبل إبراهيم وحتى قبل ادم ولنا أدلتنا، اما قولك (کفیلكم هو إبراهيم نفسه ما یندل هذا المكان ولا واصله ولا شایفه ولا یعرفه صفطو جذبه علینه وصدكناها وتعرفون وین نولد واین ذهب) نقول لك بلهجتك: لا عمي ما نعرف وين نولد ابراهيم ووين راح، دلينا انت واهدينا وخل نعرف انت عليمن تستند لو انت هم مثلهم بس تصفط علينا!؟

يقول: ارکض هرول الصفا والمروه هه لاحول لا قوه الا بالله العلي العظیم وسبع حجارات
وطوف مثل الخبل افتر هو هذا الطواف
انه ابقه افتر عله هاذ المربع الاسود هه لااله الاالله
جواب: اذن فما هو الطواف برأيك؟ أفتنا وأرشدنا

يقول: وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا
یعني هذوله الغلمان احنه جاعدین بجنه
وهمه یفترون بشکل دائري علینه هه
لو الطواف خدمه یقدمونه تمرات لبینات الله یهدیهم یحیبون تفاحه النه هاذ الطواف
....... یجوز المومن #سنتر_ساعه والغلمان #زنبلك یفترون هاي وین لكیتوها
انا اکل وهو یفتر علیه بشکل دائري یاعمي خدمه الطواف خدمه والحج خدمه طعام منام تجاره وهم عباده
مو انه اروح افتر بشکل دائري علی مکعب اسود وین اکو هیج حجي .. هو هاذ الحج لاحول لاقوه الا بالله العلي العظيم
.... فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ
طاف ظل یفتر علیهم بشکل دائري علیك العباس شغل عقلك #المسلم یجب ان یکون عالم لافقط ان اصلي واعمل المعروفات
انته ترید تنشر دینك وماتعرف شنهو الطواف
شلون ابو غیر دین یصدك بیك ویقتنع
جواب:
1- لغتك ركيكة جداً وعيب عليك ان تتكلم بهذا الأسلوب، وتخلط الأوراق
2- تتهمنا بأننا لا نعرف الطواف! اتهمتنا بما لا تعرفه أنت، فإليك ما نعرف عن معنى الطواف: طاف تأتي بمعنى (مر على) لقرينة قوله تعالى (ُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ [الصافات: 45])، (ُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [الزخرف: 71])، (فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ [القلم: 19])، (وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا [الإنسان: 15]). وانا وانت وكل الناس إذا سألهم أحد قائلاً: هل طاف عليك فلان؟ يعرف ان معناها: هل مر عليك في المنام... فاين الدوران في الموضوع؟!
3- أكتفي بما استندتَ عليه من آيات والا فالفعل الثلاثي (طاف) تشتق منه مصادر عديدة ومعاني كثيرة ان شئت ذكرتها لك بالتفصيل أيها المتحذلق!

تقول: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ
شو هنا محد يطوف سقطو الطواف بكيفهم انته مو تكول الطواف یعني معناه افتر بشکل دائري
الصفا والمروه محد یفتر علیهن لیش
اهنا‌ تفتر وهنا تروح مشي اطوف او تهرول ترکض بشکل مستقیم وین الطواف
دلیني علمني انا ماعرف ارید اتعلم منك یاعابد الحرمین
جواب:
تستمر بمغالطاتك، تمعن بقوله تعالى (أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا) لقد قال (بهما) ولم يقل (عليهما) و(بهما) تعني ان يجعلهما حداً لذهابهِ وإيابه. وبينا اعلاه ان الطواف ليس معناه الدوران (تفتر عل حد تعبيرك) بالضرورة.

تقول: وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
#المثابه مكان عالٍ مرتفع يرونه من بعيد يستدلون به وهذا المكعب الاسود في وادي #نكره
جواب:
لا أدرى من أين تأتي بتفاسيرك العجيبة هذه!؟ ولك تفسير ما تجهل:
مَثابة: (اسم) اسم مكان من ثابَ/ ثابَ إلى بيت أو موضع أو ملجأ يُرجَع إليه مرّةً بعد أخرى: مجتمعًا ومنزلاً ومرجعًا يرجعون إليه.
بمَثابة: بمنزلة أو مرتبة، كبديل مساوٍ، أو عوضًا عن، يقال: كان فلان لي بمثابة أب
وَجَدَ عِنْدَهُمْ مَثَابَةً: وجد عندهم مَقَرّاً، مَلْجَأً، بَيْتاً.
أين تفسيرك للمثابة بالمكان المرتفع؟ وأين دليلك على هذا التفسير؟

تقول: الامان لایوجد امان في هذا المکان صارت فیه حروب وقتل وحرق
بل هدموه وساهوه في الارض
این الامان سقطت الایة هنا لایوجد امان في هذا المکان
الجواب:
كلما استمر بقراءتي لمنشورك اكتشف بأنك جاهل، وخير دليلٍ لغتك الركيكة واملائك الخطأ.
اولاً: كلمة أمان لم ترد في القران الكريم ولا مرة واحده.
ثانياً: بل وردت كلمة أمن، وتعني باختصار: أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ، وهذا ما أخبرنا بهِ أغلب الحجيج بأنهم يشعرون بطمأنينة قلبيه عجيبة، فيكرهون الدنيا وما فيها، وبعضهم يأخذه البكاء وقد لا يعلم لماذا؟ فهنا الأمن شعور داخلي لا علاقة لهُ بما يحصل في الخارج
أَمِنَ الرَّجُلَ على كَذَا: وَثِقَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ، أَوْ جَعَلَهُ أَميناً عَلَيْهِ (يوسف آية 64) (هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَما أَمِنْتُكُمْ على أَخيهِ مِنْ قَبْلُ)

تقول: طهرا معناها نظفو البیت اقلعو قواعد الاصنام هذا التطهير
خوما جابو ديتول وابراهيم كض المكناسه واسماعيل يرش ماي وينظفون البيت
جواب:
ومن قال إن المعنى الثاني مخالف للأول، فالتطهير نوعان: الأول باطني داخلي كالتطهير من الشرك وعبادة الاصنام والاوثان. والثاني: التطهير الظاهري كالتنظيف من النجاسات والاوساخ. قال تعالى (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ [المدّثر: 4])

تقول: العاكفين شنهو العاكفين؟
هو فلان اعتكف في بيته ما يطلع ياكل ويشرب وينام ويتعبد في هذا المكان والحديث للناس عامه يهودي مسيحي مسلم ايً كان
هذا المكعب يلزم الوادم كله ما يكفي هو ٣×٣مكعب ثلث ازلام مايكدرون ینامون بیه
جواب:
ومن قال إن الاعتكاف داخل المكعب؟ إنك تهذي يا رجل

تقول: شغل عقلك انه اذا اکتبهن کلهن اموت ومااكدر
شغل عقلك یاعمي دور علی البیت العتیق ودور علی قبلتك وین
لاتكلي صار میة سنه انه اصلي واصوم
وكم من صائم ليس له من صومه الا الجوع والظمأ
تعبت وانتم‌ کیفکم بعد
جواب:
شغل عقلك أنت ولا عليك منا (وإذا كنت تعرف دلينا وأرشدنا)، أما أن تلقي (ما اشتبه عليك لقلت ادراكك ونقص عقلك وجهلك في أمور دينك) على الناس كلامك بدون دليل ولا هداية سبيل، فأنت ضال مضل حشرك الله مع من توليت، وأما فنحنُ فإن لنا في إبراهيم إسوة حسنة، فإنا منك بُراء كما تبرأ إبراهيم والذين آمنوا معه (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [الممتحنة : 4])
ملاحظة أخيرة:
لماذا تستخدم اسماً مستعاراً؟ لو كنت واثقاً من نفسك تكلم كما نحن باسمك وشخصك وصورتك، أأخبرك السبب؟ نعم أُخبرك، لأنك خادم لغيرك لا تملك علماً، وكذلك لتستطيع تغيير اسمك وصورتك كلما اصطدمت بصخرة فلقت لك هامتك، ولا عتب عليك لكن عتبي على من يتابعك، والله لولا أن أرسل لي أحد الأعزاء منشورك ما اطلعت عليه ولا كلفت نفسي الرد.

وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2020/07/06م
الكاتب الذي يكتب في كل زمانٍ ومكان بمعنى أنه مُدمن للكتابة ولم يكتفِ في مجالٍ واحد بل في عدةِ مجالات تجده يكتب مقالات، ومرة قصائد، ومرة قصص، ومرة خواطر، ومهوس في سرد الأحداث والتفاصيل والمشاعر بشكلِ يومي عقلهُ غير هادئ ودائمًا يتخيل أفكارا وأفكار حتى تُصبح رسالة حقيقة تُلامس قلبه وروحه . تجده... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/06/30م
اعتادت مجموعة من القنوات المحلية على نظام بث مركز, هدفه تسفيه وعي الانسان العراقي, بعض تلك القنوات عائدة لأحزاب, وبعضها تعود لشخصيات مشبوه, والبعض الاخر اصحابها متخفين خلف ستار لا يعلم احد من هم! كل هذه القنوات تستشرك في سعي حثيث للتلاعب بالجمهور, فالاهم عندها ان يكون الانسان العراقي منشطر الفهم وغائب... المزيد
عدد المقالات : 69
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/06/30م
المؤلف د. مصطفى حجازي مواليد مدينة صيدا 1936 كاتب وعالم نفس لبناني/حاصل على الدكتوراه في علم النفس من جامعة ليون بفرنسا، وعمل أستاذًا للصحة الذهنية بجامعة البحرين. وتبلغ عدد مؤلفاته وترجماته أكثر من 30 كتاباً. و عدد مقالاته وأبحاثه 50 بحثاً ومقالة، يتمحور معظمها حول علم النفس التطبيقي، لا سيما الصحة... المزيد
عدد المقالات : 228
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/06/26م
بقلم : مجاهد منعثر منشد المؤلف د. مصطفى حجازي مواليد مدينة صيدا 1936 كاتب وعالم نفس لبناني/حاصل على الدكتوراه في علم النفس من جامعة ليون بفرنسا، وعمل أستاذًا للصحة الذهنية بجامعة البحرين. وتبلغ عدد مؤلفاته وترجماته أكثر من 30 كتاباً. و عدد مقالاته وأبحاثه 50 بحثاً ومقالة، يتمحور معظمها حول علم النفس... المزيد
عدد المقالات : 228
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/06/30م
كان لي صديق شديد الولع بمطالعة الروايات والقصص, ما بين الادب العالمي والعربي, وكنت الحظ عليه عدم اهتمام بالنتاج العراقي! فسألته عن سبب هذا البعد؟ فيجيبني: "العراقي نتاجه غير مكتمل", لكن ذات يوم تفاجئت عندما وجدته يقرأ رواية لكاتب العراقي, كانت (صخب ونساء وكاتب مغمور) للروائي علي بدر, فحاولت ان اعرف... المزيد
عدد المقالات : 69
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2020/06/14م
في كتابي الصادر عن دار كتبا للنشر ، صدرت لي رواية في ديسمبر لعام 2019 باسم قنابل الثقوب السوداء ، وهي رواية من نوع الخيال العلمي ، واحتوت على عدة تقنيات تكنولوجية أهمها على الإطلاق هي قنبلة الثقب الاسود ، وقد صممها بطل الرواية من خلال مختبر علمي سُمى باسم مصادم الهادرونات المستقبلي الثاني واختصارا ... المزيد
عدد المقالات : 21
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2020/06/08م
قال لفطين متهدج الأنفاس.. أنا ما جئت لأهدّدك أو أبتزّكَ ، وإنّما جئتُ لأعمل لك العمليّة ، وأعطيك أيضًا هويّةَ صاحب الرأس الجديد إن أردت ، وبذا تكون قد أمّنتَ نفسك وأمّنتَ مستقبل ولدك. -وكيف أصدقك؟ -لو أردتُ ابتزازك لِمَا حضرتُ إلى بيتك ، ولو أردتُ الغدر بك لأوصلتُ هذا الحوار إلى الشرطة عن طريق طفل... المزيد
عدد المقالات : 21
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2020/06/06م
كشجرة موردة يسر بها الناظر ويتفيأ بها الجالس صوت ابتسامتها للسامع نغم ، يهوى مقصدها كل عاشق تلك هي الروح الواهبة والباب المفتوح تلك هي المعطاء بلا توقف كسرت كل افرعها بحجة الانبات بارضها الجديدة حتى بدأت شيء فشيء تذبل وتصفر ومن ثم تيبست لم تعد تثمر شيء ولا تعطي شي صارت ثقلا وكومة خشب لا يجلب سوى... المزيد
عدد المقالات : 2
علمية
هل تخيلت يوماً نفسك بأنك مترجم محترف، وأن كلماتك مصدر إعجاب لكل من قرأها، وأنت سعيد بما تترجم، ولكن عندما تبدأ بالترجمة فعلاً سيتحول حلمك إلى كابوس، لا تقلق، فيمكنك تحقيق حلمك ولكن عليك أن تمر بأربعة مراحل حتى تصل إلى الإبداع الحقيقي في... المزيد
الملتقى الرمضاني السنوي الأول استثمر وقتك في تطوير مهاراتك الشخصية تحت رعاية أكاديمية رواد التميز للتدريب والاستشارات والتنمية البشرية.والمجلة الدولية للبحوث والدراسات IJS تحت شعار: (نشاطنا العلمي لن يتوقف رغم تحديات جائحة وباء كورنا).وتحت... المزيد
رسالة خبرية : فراس الكرباسي زار ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، دائرة صحة النجف الاشرف ومستشفى الحكيم العام ومستشفى الحياة الجديد الخاص لمرضى كورونا. ونقل بيان صحفي صادر من... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
رؤية نقدية في رواية«1984» لجورج أورويل
مجاهد منعثر الخفاجي
2020/02/12م     
اخترنا لكم
حسن كاظم الفتال
2020/06/04
الغيرة يصنفها بعض المختصين بأنها من المشاعر الفطرية أو حالة أو سمة ذاتية أو أنها تنسب لفصيلة الطباع التي يتعذر أحيانا على الفرد التخلص...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/06/04
(مَنْ ضَيَّعَهُ الْأَقْرَبُ أُتِيحَ لَهُ الْأَبْعَدُ)
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com