المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين. مفهوم الشركة في القانون الخاص مفهوم الشركات في القانون العام مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة خصائص الشركات العامة تشكيل مجلس ادارة الشركة
Untitled Document
أبحث في الأخبار


‏معرفة النفس أنفع المعارف


  

8457       04:01 مساءاً       التاريخ: 17-4-2016              المصدر: لبيب بيضون
‏حين دعا النبي (صلى الله عليه وآله) كل مسلم إلى العلم والتعلم ، فقال : " طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة " ‏ ، اعتبر معرفة النفس من أولى تلك المعارف التي ندب إلى تحصيلها ومعرفتها ، إذ كيف يعرف الإنسان غيره إذا هو جهل نفسه فالنفس مفتاح العلوم والمعارف ، وهي سبيل القرب من الله ، واكتناه حقائق الكون والوجود .
‏يقول الإمام علي (عليه السلام) في هذا المعنى (من غرر الحكم) :
◄ أفضل المعرفة معرفة الإنسان نفسه .
‏◄ كيف يعرف غيره ، من يجهل نفسه !
‏◄ معرفة النفس أنفع المعارف .
‏◄ المعرفة بالنفس ، أفضل المعرفتين .
 يقصد بالمعرفتين :
‏- المعرفة الأولى : معرفة الأنفس .
‏- والمعرفة الثانية : معرفة الآفاق . 
‏مصدقا لقوله تعالى : {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [فصلت : 53] .
‏ومعرفه النفس افضل وانفع من معرفه الآفاق ؛ لان المعرفة بالآفاق هي علم حصولي ناتج عن النظر والفكر الذى يخطئ ، بينما المعرفة بالأنفس فهي علم شهودي حضوري مباشر لا يحتاج الى واسطه . فاذا عرف المرء نفسه من حيث قواها واطوار وجودها ، وشاهد فقرها الى ربها ، وجد نفسه متصلة في وجودها وحامها وجمع قواها بالله . عند ذلك منصرف عن كل شيء زائل وتتوجه الى ربها ، الذى لا يحجبه عنها حجاب .
‏ينتج من هذا آن النظر في آيات الأنفس انفس قيمة ، لأنه المنتج لحقيقة الفرد ، التي هي " معرفه الله "  بالله ، بينما النظر في آيات الآفاق فيعطى " معرفه الله " بالخلق . لهذا عد الامام على (عليه السلام) المعرفة النفسية انفع المعرفتين (1) .
_______________________
‏1. ميزان الحكمة للعلامة محمدي ريشهري ، ج 6  ص 144‏. 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)