المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وزر


  

20890       05:39 مساءاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 15400
التاريخ: 11-12-2015 9462
التاريخ: 9-12-2015 3856
التاريخ: 2-1-2016 11052
التاريخ: 7/11/2022 998
‌مصبا- الوزر : الإثم. والوزر : الثقل. ومنه يقال : وزر يزر من باب وعد : إذا حمل الإثم ، والجمع أوزار ، مثله حمل وأحمال. ويقال : وزر من الإثم ، فهو موزور. وأمّا قوله : مأجورات غير مأزورات ، فإنّما همز للازدواج ، فلو أفرد رجع به الى أصله وهو الواو. وقوله تعالى : حتّى تضع الحرب أوزارها ، كناية عن الانقضاء ، والمعنى : حتّى تضع أهل الحرب ، ويسمّى السلاح وزرا لثقله على لابسه. واشتقاق الوزير من ذلك ، لأنّه يحمل عن الملك ثقل التدبير ، يقال وزر للسلطان فهو وزير ، والجمع وزراء ، والوزارة بالكسر لأنّها ولاية ، وحكى الفتح.
واتّزر بثوبه : لبسه. واتّزر : ركب الإثم ، وأصله اوتزر.
مقا- وزر : أصلان صحيحان : أحدهما- الملجأ. والآخر- الثقل في الشي‌ء. الأوّل- الوزر : الملجأ- كلّا لا وزر. وحكى الشيباني : أوزر فلان الشي‌ء : أحرزه. والوزر : حمل الرجل إذا بسط ثوبه فجعل فيه المتاع وحمله ، ولذلك سميّ  الذنب وزرا. وكذا الوزر : السلاح ، والجمع أوزار. والوزير : سمّى به لأنّه يحمل الثقل عن صاحبه.
صحا- الوزر : الملجأ ، وأصل الوزر الجبل. والوزر : الإثم والثقل والكارة والسلاح. والوزير : الموازر. والوزارة لغة في الوزارة. وقد استوزر فلان فهو يوازر.
وهذا الأمر إنّما يتشكّل النفس به ويتّحد معه ، كما في الصفات النفسانيّة ، فلا يصحّ لنفس أن يتّصف بصفات في غيره ، أو ينقلها الى غيره ، فانّ صفات النفس تكون راسخة فيه وغير قابلة للانتقال.
وأمّا الوزر والثقالة المادّيّة : كما في الآية الرابعة والخامسة ، فهي قابلة للانتقال والتحوّل من محلّ الى محلّ آخر.
{يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلَّا لَا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ} [القيامة : 10 - 12].
قلنا إنّ الوزر صفة ويدلّ على ثقالة في شي‌ء محمولة على شي‌ء أو محلّ.
ولمّا كان الملجأ يلزم أن يكون ثقيلا ثابتا مستقرّا في نفسه وغير مضطرب ولا خفّة فيه : يصدق عليه ويصحّ إطلاقه عليه ، كما أنّه يطلق على الجبل أيضا ، فاستعمال الكلمة في مورد الملجأ إنّما هو بهذه الملاحظة ، وليس الملجأ من معانيه الأصيلة من حيث هو.
{وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} [طه : 29 - 31].
أى من يحمل ثقالة إدارة الأمور ويشترك في تكليف أمر التبليغ وفي أداء وظائف الرسالة.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)