المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثمّ


  

3853       08:51 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2373
التاريخ: 1/10/2022 1259
التاريخ: 18-11-2015 2391
التاريخ: 22-10-2014 2085
التاريخ: 4-06-2015 12896
مقا- ثمّ: أصل واحد و هو اجتماع في لين، يقال : ثممت الشي‌ء ثمّا: إذا جمعته. و أكثر ما يستعمل في الحشيش، و يقال للقبضة من الحشيش الثمّة. و ثمّت الشاة النبت بفيها: قلعته.
صحا- الثمام: نبت ضعيف له خوص (ورق)، و ثممت الشي‌ء أثمّه ثمّا، إذا أصلحته و رممته بالثمام، و ثممت اموري إذا أصلحتها و رممتها. و ثممت الشي‌ء:
جمعته، و هو يثمّه و يقمّه: يكنسه و يجمع الجيّد و الرديّ. و ثمّ: حرف يدلّ على الترتيب و التراخي، و ربما أدخلوا عليها التاء، و ثمّ بمعنى هناك، و هو للتبعيد بمنزلة هنا للقريب.
أسا- كنّا أهل ثمّه و رمّه أي أهل إصلاح شأنه و الاهتمام بأمره. ثمّ الشي‌ء‌ يثمّه و رمّه يرمّه إذا جمعه و أصلحه.
لسا- و ثمّ بفتح الثاء: إشارة الى المكان- و إذا رأيت ثمّ رأيت نعيما، و العامل في ثمّ معنى رأيت. قال أبو اسحق: ثمّ في الكلام إشارة بمنزلة هناك زيد، و هو المكان البعيد منك، و منعت الاعراب لإبهامها، و بقيت على الفتح لإلتقاء الساكنين، و ثمّة أيضا بمعنى ثمّ. و ثمّ حرف عطف يدلّ على الترتيب و التراخي.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجمع بقيد الإصلاح، أي الجمع في مورد يحتاج الى الإصلاح و رفع الخلاف و الفصل.
و لا يخفى التناسب بين هذه الكلمات، فانّ في العطف معنى الجمع، و كذا في الإشارة الى بعيد من المكان، فيقرّبه و يجمع بينه و بين ذلك المكان البعيد. و أمّا التراخي: فانّه من لوازم الإصلاح، فانّ مرجع الإصلاح الى رفع المبعّدات و الموانع و الفواصل.
ففي كلّ مورد تستعمل فيه كلمة ثمّ أو ثمّ: لا تخلو عن الدلالة على الخصوصيّتين: خصوصيّة مفهوم الجمع و خصوصيّة مفهوم رفع البعد و الفصل، فان كان هذا التقريب بالإشارة و هي معنى اسميّ: فلفظها ثمّ بالفتح و هو اسم. و إن كان بالعطف و هو معنى حرفيّ: فهو حرف.
{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } [البقرة : 115].
فوجهه عزّ و جلّ متجلّي فيها و ظاهر عزيز قريب لا يحجبه شي‌ء و لا يمنعه صارف.
{ وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ } [الشعراء: 64].
مجتمعين و متقاربين فيها.
{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا } [الإنسان : 20].
أي هناك قريبة و متجمّعة بلا حجاب.
فهذه الكلمات تدلّ على ظهور تلك الأمور متجمّعة و متقاربة.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)