المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قنو‌


  

9454       05:59 مساءاً       التاريخ: 11-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 20687
التاريخ: 4-06-2015 9407
التاريخ: 20-10-2014 2086
التاريخ: 31-1-2016 2814
التاريخ: 8-06-2015 17168
مصبا- القناة : الرمح ، وقناة الظهر ، والقناة المحفورة ، ويجمع الكلّ على قنى وقناء وقنوات وقنوّ. وقنّيت القناة : احتفرتها. وقنوت الشي‌ء أقنوه قنوا من باب قتل وقنوة : جمعته. واقتنيته : اتّخذته لنفسي قنية لا للتجارة ، هكذا قيّدوه ، ومال قنوان وقنيان. وأقناه : أعطاه وأرضاه. والقنو وزان حمل : الكباسة ، وبالضمّ لغة قيس ، والجمع قنوان وقنوان.
مقا- قنا : أصلان يدلّ أحدهما على ملازمة ومخالطة. والآخر على ارتفاع في شي‌ء. فالأوّل - قولهم : قاناه إذا خالطه ، كاللون يقانى لونا آخر غيره. ومن الباب : قنى الشي‌ء واقتناه إذا كان معدّا له لا للتجارة ، ومال قنيان : يتّخذ قنيته ، ومنه قنيت حياتي لزمته. والقنو : العذق بما عليه ، لأنّه ملازم لشجرته. ومن الباب المقناة من الظلّ فيمن لا يهمزها ، وهو مكان لا تصيبه الشمس ، وإنّما سمّى بذلك لأنّ الظلّ ملازمه لا يكاد يفارقه. والأصل الاخر- القنا : احديداب في الأنف ، والفعل قنى قني ، ويمكن أن تكون القناة من هذا ، لأنّها تنصب وترفع ، وألفها واو ، لأنّها تجمع قنا وقنوات. وقناة الماء عندنا مشبّهة بهذه القناة‌ إن كانت قناة الماء عربيّة ، والتشبيه بها ليس من جهة ارتفاع ، ولكن هي كظائم وآبار فكأنّها هذه القناة ، لأنّها كعوب وأنابيب.
لسا- القنوة والقنوة والقنية والقنية : الكسبة. قلّبوا الواو ياء للكسرة القريبة منها ، وأمّا قنية : فاقرّت الياء بحالها. هذا قول البصريّين ، وأمّا الكوفيّون فجعلوا قنيه وقنوة لغتين. وقنوت الشي‌ء : كسبته. وقنوتها : اتّخذتها.
قع- (قاناه) اشترى ، أحرز ، اكتسب ، امتلك ، خلق.
(فانه) قصبة ، خيزرانة ، عصا ، ذراع.
فرهنگ تطبيقي- آرامى : قانيا. سرياني : قانيا. عبرى : فانه نيزه ، نأي ، ني.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اتّخاذ مع جمع لدى النفس. ومن مصاديقه : اكتساب مع جمع. ادّخار لدى النفس. وتجمّع ثمار لدى الشجرة بصورة قنوان وعنقود.
ومن آثاره : الخلط ، اللزوم ، الموافقة ، الدوام.
وأمّا معاني الرمح والخلق والعصا والقصبة : فمأخوذة من السريانيّة والعبريّة.
وهذه المادّة واويّة في الأصل ، واليائيّة متفرّعة مشتقّة منها باشتقاق أكبر ، وتدلّ على ثبوت ولزوم ودوام زائدة بالياء. وحينئذ تستعمل من باب ضرب ، لاختصاصه بالناقص اليائيّ.
{فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ } [الأنعام : 99] وقنوان مبتدأ خبره : من النخل ، والجملة حاليّة ، والقنوان شبيه بالحبّ المتراكب بعضه فوق بعض ، ولهذا ذكر عقيبه. أو معترضة بين الحبّ المتراكب ، و‌ الجنّات من أعناب ، بتناسب الحبّ.
والقنوان جمع قنو ، وهو العذق والكباسة. وهو المتجمّع لدى النخل من أثمارها ، كأنّها اتّخذتها لنفسها.
{وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى (47) وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى} [النجم : 47، 48] الغنى هو فقدان الحاجة والفقر ، ويقابله القنا وهو اتّخاذ وجمع لنفسه ، أي طلب وتحصيل امور وجمعها لديه للحاجة اليها ، ومرجع حقيقة القنا الى الفقر الباطني والاحتياج ، وإن كان في الظاهر ذا مال وثروة. كما أنّ حقيقة الغنا هو الغنى القلبي وإن كان فاقدا للثروة.
ثم إنّ الغنى والقنا : إمّا في جهة مادّيّة أو معنويّة ، والمعنويّة إمّا من جهة التكوين والذات ، أو بإعطاء ثانوي عرضي.
وعلى أي صورة ، هو الّذى يجعل غنيّا ، أو مقتنيا يجتهد دائما في تحصيل ما يحتاج اليه من الأمور المادّيّة والمعنويّة.
وذكر النشأة الاخرى (وأنّ عليه النشأة) بعد الخلق المادّي وأنّه خلق الزوجين : يدلّ على هذا التعميم للمادّي والمعنوي.
ثمّ يذكر بعد الآية الكريمة : وأنّه هو ربّ الشعرى ، والشعرى اسم مصدر ، والشعور هو الإدراك الدقيق ، وله مراتب ، والحدّ العالي منه ما يبلغ الى مرتبة الغنى الروحاني في إدراك المعارف والحقائق.
فالشعور مبدأ الغنى والقنى ومنشؤهما الأصيل ، وهو من الله المتعال.
فللإنسان أن يخضع ويخشع لربّه ، ويستعين من فضله ، ويعبده في جميع حالاته ، كما يقول تعالى في آخر السورة ، ويأمر بالسجود والعبادة.
وقد اشتبهت الحقيقة لغة وتفسيرا في المقام ، فتبصّر فيها.
__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)