المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أدى‌


  

2426       04:06 مساءاً       التاريخ: 25-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 5955
التاريخ: 24-11-2015 6124
التاريخ: 11-12-2015 7139
التاريخ: 17-12-2015 7149
التاريخ: 18-8-2021 2172
مقا- أصل واحد وهو إيصال الشي‌ء الى الشي‌ء أو وصوله اليه من تلقاء نفسه ، أدى اللبن إذا وصل الى حال الرؤوب ، أدّى فلان يؤدّى ما عليه أداء أو تأدية ، وفلان آدى للأمانة منك.
مصبا- أدّى الأمانة الى أهلها تأدية إذ أوصلها ، والاسم الأداء ، وآدى على أفعل : قوى في السلاح ونحوه ، والأداة : الآلة وأصلها واو ، والجمع أدوات ، والإداوة : المطهرة.
مفر- الأداء : دفع الحقّ دفعة وتوفيته ، كأداء الخراج والجزية وردّ الأمانة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوصول والإيصال لما في الذمّة الى مورده.
وليعلم انّ هذه المادّة يائيّة (آخرها ياء) ، وأمّا الواويّة وهي أدو : فمشتقّاتها الأداة والإداوة ، وآداه يؤديه ايداء إذا قوّاه وأعانه. وقد اختلطت المادّتان في كلامهم ، وبينهما اشتقاق أكبر ، فانّ التناسب بين الإيصال والاعانة والتقوية ظاهرة ، ولا سيّما مع دعاية خصوصيّة البابين ، الإفعال والتفعيل ، وقد استعملت الواويّة من باب الافعال واليائيّة من التفعيل.
{فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 178] ... {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء : 58] [النساء : 58].
{أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ } [الدخان : 18]. {فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ } [البقرة : 283].
وأمّا حقيقة التأدية في قوله تعالى : {وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ} [الدخان : 17]. { أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} [الدخان : 18]. {وَأَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ} [الدخان : 19].
تحويل عباد اللّه (وهم الّذين يتوجّهون اليه ولهم تعلّق به ويريدون أن يسيروا اليه ويعملوا بوظائف عبوديتهم) اليه ، أي الى الرسول موسى (عليه السلام) الّذى مرسل من جانب اللّه تعالى وخليفته في أرضه وأمين اللّه ورسوله على خلقه ، حتّى { وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [آل عمران : 164] ويبلّغهم أوامر اللّه ونواهيه وأحكام العبوديّة.
وهذا المعنى أقرب الى الصواب لغة وأدبا ومعنى.
والفرق بين الإيصال والتأديّة : أنّ التأدية إيصال ما كان في ذمّته وما كان ملزما بإيصاله ، بخلاف الإيصال فهو مطلق ، فلا يقال في الأمانة : إنّه أوصلها بل أدّيها الى أهلها.
________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)