المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بقر‌


  

9635       02:42 صباحاً       التاريخ: 22-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2266
التاريخ: 10-1-2016 9359
التاريخ: 8-06-2015 8797
التاريخ: 22-11-2015 2143
التاريخ: 2024-05-08 341
مصبا - البقر : معروف ، وهو اسم جنس ، وتطلق البقرة على الذكر والأنثى وانّما دخلت الهاء لأنّه واحد من الجنس ، وجمعها بقرات ، وبقرت الشي‌ء بقرا من باب قتل : شققته ، وبقرته : فتحته. وهو باقر علم ، وتبقّر في العلم والمال : توسّع ، وزنا ومعنى .
مقا- بقر : أصلان ، وربّما جمع ناس بينهما وزعموا انّه أصل واحد ، وذلك البقر ، والثاني التوسّع في الشي‌ء وفتح الشي‌ء.
صحا- البقر اسم جنس ، والجمع بقرات ، والبيقور : البقر ، وأهل اليمن يسمّون البقرة : باقورة. وبقرت الشي‌ء بقرا : فتحته ووسّعته ، وكان يقال لمحمّد بن علىّ بن الحسين عليهم السلام الباقر : لتبقّره في العلم‌ ، وناقة بقير إذا شقّ بطنها عن ولدها ، والبقير : جماعة البقر.
الاشتقاق ص 288- كلّ شي‌ء وسّعته فقد بقرته ، والبقر والباقور والباقر والبيقور ، واحد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الشقّ مع توسعة ، ومن هذا المعنى يؤخذ مفهوم الفتح والتوسّع. وأمّا البقر : فالظاهر أنّ أصل هذه الكلمة هو الوصفيّة ، فهو صفة مشبهة كحسن ، بمعنى الباقر ، ثمّ جعل اسما بمناسبة امتيازه من بين سائر الحيوانات بهذه الصفة ، فانّ آلة الدفاع والحرب له هو قرنه وبه يشقّ طرفه شقّا ، وليس له ناب ولا منقار ولا مخلب.
{وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ} [الأنعام : 144].
فيشمل البقر على الذكر والأنثى ، والاثنينيّة بهذا الاعتبار.
{قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ} [الأنعام : 143].
{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً } [البقرة : 67].
التاء للوحدة لا للتأنيث ، كما في تمر وتمرة ، وتأنيث الضمائر والصفات باعتبار ظاهر اللفظ. أو أنّ المراد هنا هو التأنيث وهو بعيد.
{يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ } [البقرة : 68].
تذكير الفارض باعتبار غلبة الاسميّة عليه ، فانّه بمعنى الضخم المسنّ ، كالبكر والعوان.
{سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ} [يوسف : 43].
جمع بقرة أو بقر ، وفعيل بمعنى مفعول يستوي فيه المذكر والمؤنث كقتيل وسمين ، أو أنّه جمع سمينة.
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر ، ١٧٧٨ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...