المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نبع‌


  

9358       03:43 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3/11/2022 1301
التاريخ: 10-1-2016 87556
التاريخ: 25/12/2022 1231
التاريخ: 17-12-2015 39007
التاريخ: 11-12-2015 4016
مصبا- نبع الماءُ نبوعا من باب قعد ، ونبع نبعا من باب نفع لغة : خرج من العين. وقيل للعين ينبوع ، والجمع ينابيع. والمنبع : مخرج الماء ، والجمع منابع. ويتعدّى بالهمزة فيقال : أنبعه اللّه إنباعا.
مقا- نبع : كلمتان : أحداهما- نبوع الماء ، والموضع الّذى ينبع منه ينبوع. والنوابع من البعير : المواضع الّتى يسيل منها عرقه. ومنابع الماء : مخارجه من الأرض. والاخرى- النبع : شجر.
لسا- نبع ينبع بحركات الباء في الماضي وفي المضارع ، نبعا ونبوعا : تفجّر ، وقيل خرج من العين ، ولذلك سمّيت العين ينبوعا. وبناحية الحجاز عين‌ ماء يقال لها ينبع تسقى نخيلا لآل علىّ بن أبى طالب رضى اللّه عنه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خروج مايع أو ماء من مخرج ، وهو التفجّر. وهذا المخرج يقال له العين.
وسبق في الفور : الفرق بين المادّة والغليان والهيجان والفور.
وبين المادّة وموادّ النبث والنبت والنبش والنبط والنبغ والنجم : اشتقاق أكبر ، ويجمعها مفهوم الخروج.
{وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا} [الإسراء : 90] اليَنبع يسمّى به النهر الخارج من العين ، كما في ينبع ناحية الحجاز ، وقد يتلفّظ بالتفخيم فيزاد واو ويقال الينبوع مرادا به النهر الخارج من عين فيه جريان كثير ، فالينبوع هو ذلك المجرى من الماء ، لا موضع النبع.
ولمّا كان أرض الحجاز يغلب عليها اليبس والحرارة ، ويشكل فيها جريان الماء على وجه الأرض : طلبوا من النبىّ ص إظهار معجزة لهم ، بإخراج ينبوع من أرضهم حتّى يروا جريانها على وجه الأرض.
ولا يخفى أنّ هذا الطلب ليس فيه دلالة على هدى ومعرفة ونور وحقيقة ، فانّه أمر مادّىّ يتوقّف على مقدّمات مادّيّة ويتحصّل من قوى وتدابير عرفيّة ، ولا يدلّ على مقام نبوّة ورفعة روحانيّة وارتباط معنويّة.
وقال تعالى في جوابهم :
{وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى} [الإسراء : 94]. {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ} [الزمر: 21] فيها دلالة على أنّ الينبوع بمعنى مجرى الماء الخارج من عين ، وليس بمعنى موضع الخروج ، وانّما هو المنبع.
هذا التكوين ثمّ التدبير ، ثمّ النظم التامّ ، ثمّ إجراء البرنامج الموصل الى المقصود في تأمين الحياة المادّيّة : أحسن دليل وأتمّ شاهد على قدرته وعلمه.
_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...