المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة توب‌


  

4614       04:54 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6403
التاريخ: 8-06-2015 4772
التاريخ: 3-1-2016 20908
التاريخ: 15-11-2015 3379
التاريخ: 21-10-2014 2444
مصبا- تاب من ذنبه يتوب توبا وتوبة ومتابا : أقلع ، وقيل التوبة هي التوب ، ولكن الهاء لتأنيث المصدر ، وقيل التوبة واحدة كالضربة ، فهو تائب. وتاب اللّه عليه غفر له وأنقذه من المعاصي ، فهو توّاب. واستتابه : سأله أن يتوب.
مقا- توب : كلمة واحدة تدلّ على الرجوع. يقال تاب من ذنبه أي رجع عنه ، يتوب الى اللّه توبة ومتابا ، فهو تائب ، والتوب التوبة ، قال اللّه تعالى- {وَقَابِلِ التَّوْبِ} [غافر : 3].
صحا- التوبة الرجوع من الذنب. وفي الحديث الندم توبة ، وكذلك التوب مثله. وقال الأخفش : التوب جمع توبة. وتاب الى اللّه توبة ومتابا. وقد تاب اللّه عليه : وفّقه لها.
كليا- التوبة : الندم على الذنب تقرّ بأنّ لا عذر لك في إتيانه. والاعتذار : إظهار ندم على ذنب تقرّ بأنّ لك في إتيانه- عذرا. فكلّ توبة ندم ولا عكس. والتوبة الرجوع عن المعصية الى اللّه. والإنابة الرجوع عن كلّ شي‌ء الى اللّه. والأوب الرجوع بالطاعات الى اللّه. والتوبة الندم : كالحجّ عرفة. والتوبة إذا استعملت بعلى دلّت على معنى القبول ، واسم الفاعل منه توّاب ، يستعمل في اللّه لكثرة قبول التوبة من العباد ، وإذا استعملت بعن كان اسم الفاعل منه تائبا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرجوع من الذنب والندم عليه. وهذا المعنى إذا انتسب الى العبد. وأمّا إذا انتسب الى اللّه المتعال : فتستعمل بحرف على ، فتدلّ على الرجوع بطريق الاستعلاء والاستيلاء ، ويلازم هذا المعنى الرحمة والعطوفة والمغفرة.
وظهر الفرق بينها وبين الإنابة والأوب والرجوع والاعتذار والندم.
{فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ } [المائدة : 39].
{مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ} [الأنعام : 54].
{وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [الحجرات : 11].
{وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ } [هود : 3].
{غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} [غافر : 3].
{وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ} [النساء : 18].
{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة : 222].
{فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا } [الفرقان : 71].
فالتوب في هذه الموارد بمعنى الرجوع الى اللّه والندم من الذنوب.
{ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} [المائدة : 71] ... ، {فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ} [المائدة : 39] {لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ } [التوبة : 117]... ، {وَتُبْ عَلَيْنَا} [البقرة : 128] ... ، {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ} [النساء : 27].
يراد التوجّه وإفاضة الرحمة واللطف عليهم من اللّه المتعال ، بقرينة الاستعمال بحرف على الدالّة على الاستيلاء والاستعلاء.
{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} [النساء : 17].
المراد من التوبة الاولى توبة اللّه على عباده ، وظرف (على اللّه) مستقرّ متعلّق بمقدّر ، أي إنّ توبته تعالى مستقرّة وثابتة على ذمّته في خصوص من يعمل سوءا.
________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...