المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نخر‌


  

9966       04:08 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 6583
التاريخ: 25-11-2014 2281
التاريخ: 18-1-2016 15757
التاريخ: 25/9/2022 1175
التاريخ: 4-06-2015 2589
مقا- نخر : أصل صحيح يدلّ على صوت من الأصوات ، ثمّ يفرّع منه.
النخير : صوت يخرج من المنخرين. وسمّى المنخران من جهة النخير الخارج منهما. وفرّع منه فقيل لخرقي الأنف النخرتان. والنخور : الناقة لا تدرّ حتّى تدخل الإصبع في منخرها. ويقولون : النخرة : الأنف نفسه. ويقولون لهبوب الريح نخرة.
فأمّا الشجرة النخرة والعظم النخر فمن هذا أيضا ، لأنّ ذلك يتجوّف فتدخله الريح ويكون لها عند ذلك نخرة ، أي صوت. ويقولون النخر : البالي. والناخر : الّذي تدخل فيه الريح وتخرج منه ولها نخير. والقياس واحد.
مصبا- المنخر مثال مسجد : خرق الأنف ، وأصله موضع النخير وهو‌ الصوت من الأنف ، يقال نخر ينخر من باب قتل : إذا مدّ النفس في الخياشيم ، والمنخر للاتباع لغة ، ومثله منتن ، قالوا ولا ثالث لهما ، والمنخور مثل عصفور لغة طيّ ، والجمع مناخر ومناخير. ونخر العظم نخرا من باب تعب : بلى وتفتّت ، فهو نخر وناخر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الصوت المخصوص من دخول الهواء في جسم وخروجه منه. ومن مصاديقه : الصوت الخارج من مجرى الأنف. وما يجرى في شجر أو عظم إذا بليا وتفتّت داخلهما بحيث يدخل الهواء فيهما ويحصل من جريانه صوت.
فالقيدان لازمان في الأصل ، ولا يكفى واحد منهما.
فالمنخر بفتح العين اسم مكان ، وكذا المنخر بكسر العين كما في المسجد والمطلع ، والمنخر بكسر الميم اسم آلة كالمخيط.
والنخير والنخر والناخور : صفات مشبهة كالشريف والخشن والفاروق ، وفي فاعول مبالغة وامتداد بزيادة الألف ، وعدّ من صيغ المبالغة.
وفي نخر ينخر من باب تعب : دلالة زائدة على البلى والجريان ، وهذا من جهة الكسرة الدالّة على الانخفاض.
والنخرة كاللقمة : بمعنى ما ينخر من الهواء. ثمّ يطلق النخرة على الأنف تجوّزا ، وهكذا على خرق الأنف.
{يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ (10) أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً } [النازعات : 10، 11] سبق في الحفر : أنّ الحافرة من الصفات الدالّة على الثبوت واللزوم كما في الهالكة. والظرف في محلّ حال ، أي حال كوننا مقبورين وفي القبور.
والعظام النخرة : الّتي تكون بالية وفيها تفتّت يحدث فيها الصوت من جريان الهواء فيها.
ولا يخفى أنّ منشأ إشكالهم تصوّرهم أنّ المعاد إنّما يتحقّق بعود العظام والموادّ البدنيّة قاطبة ، وأنّ عالم الآخرة عالم مادّىّ كعالم الدنيا المادّيّة ، غافلا عن أنّ الآخرة عالم لطيف ، وليس فيها من هذه الموادّ الكثيفة شي‌ء ، وإلّا تصير الجنّة دار ابتلاء ومحدوديّة وفقر وعجز ومحجوبيّة ، وهذا ينافي ما في الآيات الكريمة من صفات الجنّة.
مضافا الى أنّ الخلق بيده والتكوين الثاني والإعادة أسهل من التكوين الأوّل ، وهو على كلّ شي‌ء قدير.
{إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } [يس : 82]. قٰالَ مَنْ {قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ} [يس : 78، 79]. ‌
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...