المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة همد‌


  

3752       04:02 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-05 240
التاريخ: 2024-05-29 318
التاريخ: 21-10-2014 2166
التاريخ: 13-4-2022 1607
التاريخ: 8/12/2022 1117
مصبا- همدت النار همودا من باب قعد : ذهب حرّها ولم يبق منها شي‌ء. وهمد الثوب همودا : بلى وينظر اليه الناظر يحسبه صحيحا فإذا مسّه تناثر من البلى. والهامد : البالي من كلّ شي‌ء. وهمدت الريح : سكنت. وهمدان وزان سكران قبيلة من حمير من عرب اليمن , والنسبة اليه همدانيّ.
مقا- همد : أصل يدلّ على خمود شي‌ء. وهمدت النار : طفئت البتّة. وأرض هامدة لا نبات بها. ونبات هامد : يابس. والإهماد : الاقامة بالمكان.
التهذيب 6/ 228- قال شمر : الأرض الهامدة : المسنتة , وهمودها أن لا يكون فيها حياة ولا نبت ولا عود ولم يصبها مطر. والرماد الهامد : المتلبّد‌
البالي بعضه فوق بعض. وهمدت أصواتهم أي سكنت. وهمد شجر الأرض : أي بلى وذهب. وقال الليث : الهمود : الموت كما همدت ثمود , وثمرة هامدة : إذا اسودّت وعفنت. وأرض هامدة : مقشعرّة لا نبات فيها إلّا يبيس متحطّم. والإهماد : الاقامة بالمكان. والإهماد : السرعة في السير.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو زوال ما به قوام الشي‌ء مع ذهاب جلائها. ومن مصاديقه : ذهاب الحرارة والاشتعال من النار. وزوال قوام الثوب وجلائها بالبلى. وسكون تحرّك الريح وجريانها. وزوال تجلّى الحياة في الأرض. وذهاب قوام الشجر والنبات وجلائها باليبس وغيره. وزوال رماديّة الرماد. والهمود والسكون في الصوت. والاسوداد في الثمر.
وإمّا الإهماد : فالصيغة تدلّ على قيام الهمود بالفاعل متعدّيا. أي جعل نفسه هامدا بعد الحركة , أو جعل نفسه هامدا بعد السكون.
وأمّا الفرق بين المادّة وموادّ البلى والسكون والخمود والانطفاء واليبس والموت :
فالبلى : هو حدوث تحوّل في تسفّل والى جهة السفل.
والسكون : استقرار في قبال الحركة.
والخمود : سكون بعد الفوران والحركة.
والانطفاء : سكون اللهب والجمر معا.
واليبس : جفاف بعد الرطوبة أو في قبالها.
والموت : في مقابل مطلق الحياة.
{وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ} [الحج : 5] فالهامدة ما تكون زائلة عنها قوامها وجلاؤها بزوال الاهتزاز والتحرّك‌
في داخلها والانبات في ظاهرها , وهذا قوام الأرض الحيّة الّتي يظهر فيها الجلاء.
فالاهتزاز إشارة الى حصول الحياة الداخليّة. والإنبات فيه ظهور وجلاء. فالهمود قد قوبل بالقيدين.
ولا يخفى لطف التعبير بالمادّة في الآية : فانّ النظر الى التمثيل في مورد البعث , وقد زالت الحياة والقوام والجلاء عن الموجودات , فتحتاج الى إنزال ماء الحياة , لتعود الحياة في الموادّ الميتة , ويقول تعالى :
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتَى} [الحج : 6].
_________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...