المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


اللون في الأدب العربي ودلالته


  

562       02:19 صباحاً       التاريخ: 2024-06-05              المصدر: الدكتور ضرغام كريم الموسوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-1-2016 5487
التاريخ: 27/11/2022 1257
التاريخ: 10-12-2015 5345
التاريخ: 15-11-2015 8064
التاريخ: 20-10-2014 23920
اللون في الأدب العربي ودلالته          اتخذ الإنسان لنفسه رموزا كثيرة على مرِّ الأزمان ، منذ العصور الحجرية إلى يومنا هذا ، ولا زال يستعملها في حياته اليومية بكثرة ، مثل الخطوط والحركات ، والأصوات ، وكان اللون واحدا من تلك الرموز ، التي استعملها في نقل أفكاره و أحاسيسه ، فمما ولجه اللون باب الأدب حتى يكون رمزا يستطيع من خلاله الأديب رسم صورة حية للمستمع ، ويتضح هذا من خلال شعر الجاهلية وصدر الإسلام ، وجميع العصور إلى اليوم ، قال مهلهل بن ربيعة :
                       فَلَوْلاَ الرِّيْحُ أُسْمِعُ مَنْ بِحُجْرٍ     صَليلَ البيضِ تُقْرَعُ بالذُكورِ[1]
 
         فاللون الأبيض رمزٌ يمثل السيف؛ ولانَّ البياض من لوازمه إذا كان قاطعا ولم يصبه الصدأ .
         وهذا امرؤ القيس يعرب بذكر اللون عن رمز آخر يقول :
                          كَبِكْرِ المُقَانَاةِ البَيَاضَ بِصُفْرَةٍ       غَذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرُ المُحَلَّلِ[2]
 
         يعني بيض النعام وهي بيض تخالط بياضها صفرة يسيرة.
         وتبعهم عمر بن كلثوم التغلبي في الرمز للحوادث والوقائع باللون يقول :
 
 
 
أَبَا هِنْدٍ فَلاَ تَعْجَلْ عَلَيْنَا    وَأَنْظِرْنَا نُخَبِّرْكَ اليَقِيْنَا
                                                   بِأَنَّا نُوْرِدُ الرَّايَاتِ بِيْضاً       و َنُصْدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَا[3]
 
 
 
      فهنا يفخر بقومه ويرمز باللون إلى معاركهم ، وكيف يتغير لون راياتهم إلى الحمر بعد ان رحن بيضا وهو كناية عن شدة سأسهم وغلبتهم .
     ومن الذين استعملوا اللون رمزا زهير بن أَبِي سلمى إذ قال :
                    فلما وردن الماء زرقا جمامه    وضعن عصي الحاضـر المتخيم[4]
 
         ومن المعروف أن الزرقة في الماء دليل على صفائه والماء الأزرق ما خلا من الشوائب.
         ومن خلال هذا العرض البسيط يتضح لنا أن لغة العرب واسعة ، ذات معان دقيقة ، قادرة على أداء جميع الأفكار والإفصاح عن جميع الموضوعات والتأثير في القلوب بالجمل الصغيرة ، وهذا التكامل كان سببا لاختيارها لنقل تعاليم السماء ، وأحكامها للبشـر كافة ، وعليه ففهم أدب العرب سبيل تفضـي إلى رحاب فهم القرآن الكريم ، فهو معلم يهتدي بها الباحثون والدارسون لكتاب الله عز و جل؛ لأنَّ القرآن جاء على مقتضـى حكمة الله عز وجل ، التي تنص على إرسال الأنبياء بمعاجز من جنس ما اشتهروا به قومه من فنون وصناعات وتهالكوا عليها وتفاخروا بها ، فالملاحظ أن قوم موسى (عليه السلام) اشتهروا بالسحر ، وبرعوا به ، ومع ذلك فإنهم عجزوا عن مجاراة ومعارضة معجزة النبي موسى (عليه السلام)  ، وكان أول من آمن به هم السحرة؛ لأنهم أعرف بما جاء به موسى (عليه السلام)، وأنه ليس بسحر ، كما أن أهل زمان نبي الله عيسى (عليه السلام) برعوا في الطب ، وجاءت معجزته (عليه السلام) من جنس ما برعوا به فعجزوا عن ردها أو مجاراتها ، كما أن أهل زمان نبينا محمد (صلى الله عليه واله وسلم) قد برعوا واشتهروا بالفصاحة والبلاغة والأدب ، فإنهم عجزوا عن مجاراة ومعارضة ما جاء به النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ، فأغمدت ألسنتهم ، وأشهرت سيوفهم.
 
 
[1] الديوان : 63.
[2] امرئ القيس: الديوان  :116.
[3] شرح المعلقات العشر، وأخبار شعرائها  : 140.
[4] المصدر نفسه:  114.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...