المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عنى وعنو


  

5731       11:12 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 2192
التاريخ: 12/12/2022 1096
التاريخ: 10-1-2016 5343
التاريخ: 18-1-2016 5664
التاريخ: 24-7-2022 1438
مصبا- عنا عنوا من باب قعد : خضع وذلّ والاسم العناء فهو عان ، وعنى : إذا نشب في الإسار ، فهو عان ، والجمع عناة ، ويتعدّى بالهمزة ، وعنى الأسير من باب تعب : لغة أيضا ، ومنه قيل للمرأة عانية ، لأنّها محبوسة عند الزوج ، والجمع عوان. وعنا يعنو عنوة : إذا أخذ الشي‌ء قهرا ، وكذلك إذا أخذه صلحا ، فهو من الأضداد ، وعنيته عنيا من باب رمى : قصدته. واعتنيت بأمره : اهتممت واحتفلت. وعنيت به أعنى عناية. وعنى اللّه به : حفظه. وعناني كذا يعنيني : عرض لي وشغلني ، فأنا معنيّ به ، وعنيت بأمر فلان بالمفعول ، عناية وعنيا : شغلت به. وربّما قيل عنيت بأمره ، فأنا عان. وعنى يعنى من باب تعب : إذا أصابه مشقّة ، ويعدّى بالتضعيف ، فيقال عنّاه يعنّيه : إذا كلّفه ما يشقّ عليه ، والاسم العناء. وعنوان الكتاب : بضمّ العين وقد تكسر ، وعنونته : جعلت له عنوانا. ومعنى الشي‌ء ومعناته واحد.
مقا- عنى : اصول ثلاثة : الأول- القصد للشي‌ء بانكماش فيه وحرص عليه. والثاني- دالّ على خضوع وذلّ. والثالث- ظهور شي‌ء وبروزه. فال أو ل منه : عنيت بالأمر وبالحاجة. قال ابن الأعرابيّ عنى بحاجتي وعنى. ومن الباب : عناني هذا الأمر. والثاني- عنا يعنو : إذا خضع ، والأسير عان. قال الخليل : العنو والعناء : مصدر للعاني ، يقال عان أقرّ بالعنو ، وهو الأسير. والعاني : الخاضع المتذلّل وعنت الوجوه للحيّ- ويقال للأسير : عنا يعنو. ويقولو ن : العاني : العبد. والعانية : الأمة. وأعنيته : إذا جعلته مملوكا والعنوة القهر. والثالث- عنيان الكتاب وعنوانه. وتفسيره عندنا أنّه البارز منه إذا ختم. ومن هذا الباب معنى الشي‌ء. قال ابن الأعرابى : يقال ما أعرف معناه ومعناته ، والذي يدلّ عليه قياس اللغة أنّ المعنى هو القصد الذي يبرز ويظهر في الشي‌ء إذا بحث عنه.
كتاب الأفعال 2/ 392- عنى عناء : نصب ، ونجع (هنأ) ، وما يعنى فيه‌ الأكل : أي ما ينجع. وعنا يعنو عنوا : نجع أيضا ، وأقام. وبه امور : نزلت. وعنى الأسير : ذلّ. بالواو  : مثله. وللحقّ ولك : خضعت. وعناني الأمر عناية : أهمّني ، وأيضا شغلني. وعنيتك به وبالكلام : قصدتك.
التحقيق‌
أنّ المادّة واويّة ويائيّة ، وقد اختلطتا في موارد استعمالهما لفظا ومفهوما.
أمّا اليائيّة : فالأصل الواحد فيها هو القصد مع ظهور أثره في الخارج ، وهذا مرتبة متأخّرة من القصد والإرادة.
وبهذا الاعتبار تطلق على مفاهيم- الإظهار والإخراج والإبداء والاهتمام والاشتغال. والأصل ما قلناه.
وأمّا الواويّة : فالأصل الواحد فيها هو الذلّة في مقهوريّة وبالقهر والسلطة. وبهذا اللحاظ تستعمل في موارد- الذلّ والخضوع والإسار والعبوديّة والقهر والغلبة والحبس.
والأصل ما قلناه ، ولا بدّ فيه من لحاظ القيدين.
ومن آثاره : النصب والتعب والزحمة وغيرها.
وأمّا أخذ الشي‌ء بالصلح : فانّه في المعنى نوع مقهوريّة وتسليم.
{يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ .. وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} [طه : 109 - 111]
أي تذلّلت مقهورة في قبال سلطة اللّه الحيّ القيّوم وتحت عظمته وإحاطة قدرته ، في ذلك اليوم.
وأمّا من حمل ظلما : فهو مضافا الى حصول الذلّة التامّة والمقهوريّة ، يقع في شدّة ومضيقة وصعوبة من تحمّل ذلك الظلم ، وهذا نهاية مرتبة الخيبة والخسران ، ولا طريق الى تخلّصه ونجاته.
والتعبير بالوجوه : فانّ العزّة والذلّة انّما تعرفان في الوجوه.
وجملة- وقد خاب : كالتعليل ، وكالجملة الكبرى الكليّة ، فانّ منشأ تلك الذلّة هو تحمّل الظلم المطلق لنفسه أو لغيره.
فكلمة- عنت : من الواويّة ، ولا يصحّ أخذها من اليائيّة بمعنى القصد العملي ، فانّ المقام لبيان ظهور الشدّة والابتلاء والمقهورية يوم القيامة ، لا للتوجّه والقصد الى اللّه المتعال.
وذكر الاسمين- الحيّ ، القيّوم : أيضا يؤيّد ذلك المعنى ، فانّهما تدلّان على السلطة والاحاطة والنفوذ ، لا على الرحمة والعطوفة.
______________________
 -مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)