المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة نشأ‌


  

2394       06:28 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 2622
التاريخ: 14-12-2015 6107
التاريخ: 24-11-2015 7720
التاريخ: 2024-09-04 113
التاريخ: 5-05-2015 4005
مقا- نشأ : أصل صحيح يدلّ على ارتفاع في شي‌ء وسموّ. ونشأ السحاب : ارتفع. وأنشأه اللّه : رفعه. ومنه- إنّ ناشئة الليل- يراد القيام والانتصاب للصلاة. ومن الباب : النش‌ء والنشأ : أحداث الناس. ونشأ فلان في بنى فلان.
والناشئ : الشابّ الّذي نشأ وارتفع وعلا. وأنشأ فلان حديثا ، وأنشأ ينشد ويقول ، كلّ هذا قياسه واحد.
مصبا- نشو : ونشأ الشي‌ء نشأ من باب نفع : حدث وتجدّد ، وأنشأته : أحدثته. والاسم النشأة والنشاءة. ونشأت في بنى فلان نشأ : ربّيت فيهم. والاسم النشؤ وزان قفل والنشأ : الريح الطيّبة. والنشا : ما يعمل من الحنطة ، فارسيّ معرّب.
أسا- نشأ : أنشأ اللّه تعالى الخلق فنشئوا. وأنشأ حديثا وشعرا وعمارة ، واستنشأته قصيدة في الزهد فأنشأها لي. ومن أين نشأت وأنشأت ، أي نهضت.
ورأيت نشأ من السحاب ، وهو أوّل ما يبدو وأنشأ العلم في المفازة والشراع واستنشأ : رفعه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إحداث أمر مستمرّ ، أو حدوثه في استمراره ومع البقاء. ومن مصاديقه : حدوث في بقاء واستمرار وتجدّد ، وتربية شي‌ء إحداثا وإبقاءا ، وخلق في تربية وتقدير ، وإحداث سحاب وسوقه الى نقطة للأمطار ، وإحداث برنامج علميّ وإجراؤه ، وحدوث حالة شباب واستمراره.
وأمّا مفاهيم مطلق الإيجاد والرفعة والعلوّ والنهضة والبدوّ : فمن باب التجوّز. فيلاحظ في الأصل وجود القيدين.
وأمّا الريح الطيّبة والنشا والشمّ والارتفاع الفوري : فمن مادّة النشو الواوىّ ، وهو بمعنى السكر. وقد اختلطت المعاني.
والإنشاء والتنشئة : يستعملان متعدّيين ، ويلاحظ في الإنشاء جهة الصدور من الفاعل ، وفي التنشئة يكون النظر الى جهة الوقوع والتعلّق بالمفعول ، كما قلنا في موارد اخر.
 {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ} [الأنعام : 141]...
 {أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ } [يس: 79]...
 {يُنْشِئُ النَّشْأَةَ } [العنكبوت : 20] ...
 {أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ } [الواقعة : 72] ...
 {وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ} [الأنعام : 6] ... ،
 {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ} [هود : 61]...
 {ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ } [المؤمنون : 14].
فالمادّة في هذه الأفعال تدلّ على إحداث في استمرار. والهيئة تدلّ على جهة صدور الفعل من الفاعل ، ويلاحظ فيها هذه الجهة.
{أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} [الزخرف : 18] أي أ تكون ولدا وبنتا له وهي على اعتقادهم من الإناث ، والإناث تحدث وتديم حياتها في دائرة الحلية والتزيّن ، وبرنامجها الأصيل في امتداد عيشها هو طلب التظاهر والتزين والتحلّي ، وإذا خاصمت لا تقدر على اثبات حقّها وإبانة دعويها وإبطال دعاوى خصمها.
مع أنّ دعوى إناثيّة الملائكة : دعوى باطل بلا دليل ولا مستند.
وهذا لا يدلّ على نقص وعيب ذاتي في المرأة ، فانّ مراتب الخلق مختلفة وخصوصيّاتها متنوّعة ، وكلّ نوع منها على صفة ممتازة وفي موقعيّة معيّنة وعلى برنامج مقدّرة كاملة.
والنظم التامّ حاكم في العالم ، فانّ كلّ صنف بل كلّ فرد بحسب نفسه ومن حيث هو كامل في موقعيّته ، ولم يفت في وجوده شي‌ء ، وإنّما التفاوت في نسبة كلّ منها الى الآخر.
فالرجل فات منه بعض صفات توجد في المرأة ، وبالعكس ، كما أنّ الإنسان بالنسبة الى سائر أنواع الخلق كذلك.
{مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ} [الملك : 3]. { إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا } [المزمل : 6].
الناشئة : ما يحدث من شي‌ء في استمرار وامتداد. والمراد حدوث خصوصيّة روحانيّة صافية وامتداد زمان خال عن الكدورات والموانع والهيجانات.
{فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ } [العنكبوت : 20]. { عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ (61) وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ} [الواقعة : 61، 62] النَشأة فَعلة بمعنى الوحدة والمرّة ، أي حدوث أوّلىّ من العالم وامتداده ، وحدوث ثانوي في امتداده واستمراره ، وهو عالم الآخرة ، ويحدث بعد النشأة‌ الاولى.
والتعبير بالنشإ دون التكوين والخلق والإيجاد : فانّ عالم الآخرة فيه حدوث جريان وظهور عالم وامتداده ، وليس فيه تكوين وإيجاد. وامّا الآية الثانية : فالنظر فيها الى جهة نفس العالم وظهوره وامتداده وجريانه ، لا إلى جهة التكوين ، كما فيما قبلها وما بعدها.
وبهذا اللحاظ يعبّر بالمادّة في موارد :
{أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا} [الواقعة : 72]...
 {وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ} [الرعد: 12] ...
 {وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ} [الواقعة : 61] ...
 {أَنْشَأْنَا قُرُونًا} [القصص : 45].
فكلّ مورد يعبّر فيه بهذه المادّة : يكون النظر الى جهة حدوث وامتداد ، لا الى جهة التكوين وبدء الخلق والإيجاد.
وسبق في الحدث : إنّه تكوّن شي‌ء في زمان متأخّر ، سواء كان في الجوهر أو في الأعراض أو في الأعمال ، وليس في مفهومها نظر الى كونه في مقابل القديم أو التكوّن من العدم.
______________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...