المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عتل‌


  

11491       08:27 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 4973
التاريخ: 17-12-2015 13453
التاريخ: 7-6-2022 1506
التاريخ: 10-1-2016 8037
التاريخ: 18/9/2022 1297
مقا- عتل : أصل صحيح يدلّ على شدّة وقوة في الشي‌ء. من ذلك الرجل العتلّ ، وهو الشديد القويّ المصحّح الجسم. واشتقاقه من العتلة الّتي يحفر بها. والعتلة أيضا : الهرأوة الغليظة من الخشب ، والجمع العتل ، ومن الباب العتل وهو أن تأخذ بتلبيب الرجل فتعتله أي تجرّه اليك بقوة وشدّة ، ولا يكون عتلا الا بجفاء وشدّة.
وزعم قوم إنّهم يقولو ن- لا أنعتل معك أي لا أنقاد.
التهذيب 2/ 270- فاعتلوه : قرء عاصم وحمزة والكسائي بكسر التاء. وابن كثير ونافع وابن عامر ويعقوب بضمّ التاء. قلت : هما لغتان فصيحتان ، يقال عتله يعتله ويعتله. وعن مجاهد في فاعتلوه أي خذوه فاقصفوه كما يقصف الحطب. وابو معاذ :
العتل : الدفع والإرهاق بالسوق العنيف. ابن السكّيت : عتلته الى السجن وعتنته ، إذا دفعته دفعا عنيفا. والعتلّ : جاء في التفسير إنّه الشديد الخصومة ، وأيضا الجافي الخلق اللئيم الضريبة ، وهو في اللغة : الغليظ الجافي.
مفر- عتل : الأخذ بمجامع الشي‌ء وجرّه بقهر ، كعتل البعير. والعتلّ : الأكول المنوع يعتل الشي‌ء عتلا.
التحقيق‌
أن الأصل الواحد في المادّة : هو الغلظة والتعنّف والجفاء ليس فيه لينة ولا عطوفة.
وهذا المعنى باقتضاء حروفها الظاهرة ، فانّ أعين من حروف الجهر والاستفال ، والتاء من الشدّة والاستفال ، واللام من الشدّة والاستفال أيضا. ويدلّ على هذا اشتراك كلمات- عبل ، عصل ، عضل ، عثل ، عردل ، عرطل ، عبم ، عين ، عتن ، في مفهوم الشدّة.
ومن مصاديق الأصل : الرجل الغليظ الجافي ، والأكول المنوع والهرأوة‌ الغليظة وهي العصا الضخمة من حديد أو غيره.
وأمّا اشتقاقه- عتله يعتله : فيدلّ على إعمال غلظة وعنف وشدّة بالنسبة اليه ، وهذا يتحقّق بجرّ أو جذب أو دفع أو حمل أو إسراع أو غيره إذا وقع بالغلظة والعنف والجفاء.
{ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} [القلم: 12، 13].
العتلّ على وزان جنب شدّد للمبالغة ، وهو الرجل الغليظ المتعنّف الجافي.
والزنيم من ليس له أصالة ونسب صحيح وهو معلّق.
{خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ } [الدخان: 47]
أي خذوه ثمّ أعملوا في حقّه غلظة وعنفا وجفاء حتّى يرد الى وسط الجحيم.
وهذا المعنى آكد في التشديد من مفهو م الجرّ والجذب ، فانّ النظر الى إعمال الغلظة بأي طريق كان ، وليس الجرّ جزءا من مفهو م المادّة ، وترى استعماله في الدفع وغيره أيضا ، مع أنّ الأثيم لا يبعد عن الجحيم حتّى يجرّ اليه- وإنّ جهنّم لمحيطة بالكافرين.
____________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...