المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كف‌ء‌


  

7858       11:06 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 11275
التاريخ: 4-06-2015 7658
التاريخ: 11-2-2016 5275
التاريخ: 17-7-2022 1810
التاريخ: 1-2-2016 2541
مقا- كف‌ء : أصل يدلّ أحدهما على التساوي في الشيئين ، والآخر على‌ الميل والإمالة والاعوجاج. فالأوّل - كافأت فلانا ، إذا قابلته بمثل صنيعه. والكف‌ء : المثل ، والتكافؤ : التساوي. والكفاء : شقّتان تنصح إحداهما بالأخرى ثمّ يردحان في مؤخّر الخباء. وأمّا الآخر- فقولهم - أكفأت الشي‌ء ، إذا أملته. ويقال : أكفات الشي‌ء : قلبته ، وكفأت أيضا.
مصبا- كفى : كفى الشي‌ء يكفى : إذا حصل الاستغناء به عن غيره ، وكلّ شي‌ء ساوى شيئا حتّى صار مثله فهو مكافئ له. والمكافأة بين الناس من هذا. والمسلمون تتكافأ دماؤهم ، أي تتساوى في الدية والقصاص ، ومنه الكفى‌ء والكفوء والكف‌ء : كلّها بمعنى المماثل.
التهذيب 10/ 384- قال الليث : كفى يكفى ، إذا قام بالأمر ، واستكفيته أمرا فكفانيه. وقال الزجّاج : في قوله تعالى. كُفُواً أَحَدٌ- القراءة منها بثلاثة- كفؤا ، كفؤا ، كفأ ، ومعناه : ولم يكن أحد مثلا للّه جلّ وعزّ. ومنه الكفؤ من الرجال للمرأة ، إنّه مثلها في حسبها. عن الكسائي : كفأت الإناء إذا كببته ، وأكفأت الشي‌ء إذا أملته ، وأكفأت إبلى فلانا : إذا جعلت له أوبارها وألبانها.
مفر- الكفؤ : في المنزلة والقدر ، ومنه الكفاء لشقّة تنصح بالأخرى فيجلّل بها مؤخّر البيت.
أقول : الشقّة : بالضمّ والكسر ، ما شقّ من ثوب أو غيره. والنصح : الخيط.
والردح : البسط. والخباء : الخيمة. والتجليل : التغطية.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو المماثلة من جهة الصفات والخصوصيّات. يقال : هذا كفؤه أي نظيره ومثله. وكافأ الرجل أي جازاه أو قابله أو ساواه.
وأمّا مفاهيم الإمالة والقلب والانصراف والطرد والرجوع : فهي مأخوذة من العبريّة والآراميّة - كما في قع وفرهنگ تطبيقي.
قع- (كافاه)- أكره ، ردّ ، صدّ ، قلب ، عكس.
مضافا الى أنّ الردّ والقلب والإكراه والعكس : كأنّها تردّ الى ما تلائم وتماثل ، عن الخلاف وما لا يلائم.
كما أنّ بين المادّة والكفى يائيّة : اشتقاق ومناسبة لفظيّة ومعنويّة ، فانّ القيام بالأمر والاستغناء به يلازم وجود التماثل بين من يقوم بالأمر ومن يقام عنه.
{لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص : 3، 4] خبر للفعل الناقص ، أي ليس أحد من الموجودات يماثله ويكافئه.
وقدم الخبر ، فانّه المقصود بكونه منفيّا ، بعد نفى كونه والدا ومولودا ، ونفيهما في امتداد طول الزمان المفروض ، ونفى الكفو في عرضه.
ولمّا كان اللّه تعالى نورا أزليا حيّا لا نهاية له ولا حدّ له بوجه : فلا بدّ أن يكون كفؤه أيضا كذلك ، وهذا ممتنع ، فانّ وجود مماثل في هذه الصفات يلازم محدوديّة الواجب بسبب وجود الشريك في قباله ، وكونه متناهيا وضعيفا ، وهذه الصفات من لوازم الإمكان.
فالوجود الواجب لذاته وبذاته : لا بدّ أن لا يكون له كفو.
وعلى هذا يذكر الأحد نكرة بعد النفي ، وهو يدلّ على النفي الكلّىّ.
_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...